مجلس الخدمة يحدد منتصف الجاري موعد إطلاق إستمارة التعيين

التربية: 12 من أيلول مباشرة الهيئات التعليمية والتدريسية

مجلس الخدمة يحدد منتصف الجاري موعد إطلاق إستمارة التعيين

بغداد- ساري تحسين

حدد رئيس مجلس الخدمة العامة الاتحادي محمود التميمي، منتصف الشهر الجاري موعد اطلاق الاستمارة الالكترونية الخاصة بالتعييات. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (التميمي استقبل وفدا من جامعة كربلاء , وجرى التباحث بشأن الية عمل الاستمارة الالكترونية الخاصة بالتعيينات بحضور اعضاء المجلس والمديرين العامين), واعرب التميمي عن (شكره للجهود التي بذلت من الجامعة وحسم تصميم الاستمارة وجعلها بشكل لائق وسهل الاستخدام من اجل تجاوز اي تعقيدات قد ترافق المتقدم الى الوظيفة), مبينا ان (هذا البرنامج يعد انجازا مهما في القضاء على الفساد والابتعاد عن المحسوبية دون تدخل اي شخص به), لافتا الى (جاهزية الموقع الخاص بالتوظيف الذي سيطلق منصف الشهر الجاري). بدوره ,ثمن وفد الجامعة، (جهود المجلس من خلال وضع الية منظمة لاختيار المتقدمين للوظيفة ويعد هذا نقلة نوعية في مجال التوظيف بعيدا عن المحسوبية والمنسوبية). في غضون ذلك , اكدت اللجنة الماليّة النيابيّة، أن قانون الخدمة المدينة سينظم ضوابط والشروط التي تتعلق في العلاوات والترفيعات وتوحيد سلّم ومخصصات الرواتب بين الوزارات، داعية الى توحيد مخصصات الموظفين.وقال عضو اللجنة ماجد الوائلي في تصريح امس إن (قانون الخدمة المدنية من أهم القوانين في اللجنة المالية، إذ تمّ اكمال الإجراءات التشريعية من اللجنة المالية منذ أكثر من سنة وهو ضمن ادراج رئاسة البرلمان), واضاف ان (القانون سينظم كلَّ الضوابط والشروط والقيود التي تتعلق بالعلاوات والاجازات والترفيعات، فضلاً عن توحيد سلّم ومخصصات الرواتب).

سلم رواتب

مشيرا الى ان (بعض الموظفين ينتقلون من وزارة الى أخرى وبشكل كبير كونها جاذبة), وتابع ان (هناك دعوات لتوحيد سلّم الرواتب الذي بالأصل هو موَّحَد بالراتب الأسمي للجميع في كل الوزارات لكن هناك اختلافاً في التخصيصات من وزارة الى أخرى), واستطرد بالقول ان (القانون فيه نحو مئة مادة خاصة بتنظيم سلّم الرواتب والمخصصات، و اجماعاً في اللجنة ألّا تتدخل بالتفاصيل، وأنما بوضع المعايير العامة), مبينا ان (الفروقات بين الرواتب يجب ألَّا تتجاوز حداً معيناً , حتى لا تكون فروقات كبيرة وأن تنظم  بالدقة، حيث تركت الى مجلس الوزراء), ولفت الى ان (اللجنة المالية خاطبت رئاسة مجلس النواب عن سبب تأخير درجها ضمن جدول الأعمال ولكن لم يدرج حتى الآن).

على صعيد اخر عقدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اجتماعا مشتركا مع ديوان الرقابة المالية الاتحادي لمناقشة التعاون المشترك وتعزيز تخصص المحاسبة القانونية وتطوير الخبرات.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي  نبيل كاظم عبد الصاحب خلال الاجتماع الذي عقد في كلية العلوم بجامعة بغداد إن (مؤسسات التعليم العالي حريصة على التكامل مع الوزارات والمؤسسات وتوفير بيئة التعاون مع الجهات الرقابية ولاسيما ديوان الرقابة المالية الاتحادي والاتفاق على مستوى عال من الشفافية في الاجراءات والتدقيق وتقديم الحلول). ووجه عبد الصاحب ( الجامعات والكليات الحكومية والأهلية بدعم ممثلي ديوان الرقابة المالية وتوفير المكان المناسب لهم وتسهيل الاجراءات المتعلقة بالرقابة المالية والالتزام الكامل بالقوانين والسياقات الأصولية وتقديم البيانات المالية على وفق المخاطبات والتوقيتات التي تحددها الجهات الرقابية المختصة).

وحث عبد الصاحب على (التنسيق العلمي وتعزيز تخصص المحاسبة القانونية وتطوير الخبرات في ديوان الرقابة المالية وإعطاء الاولوية لهم في القبول في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية).

بدوره أشاد رئيس ديوان الرقابة المالية الاتحادي  رافل ياسين خضير (بالتعاون الذي تبديه وزارة التعليم ومؤسساتها الأكاديمية) مشيرا الى (أهمية الحوارات المباشرة وتعضيد مسارات التواصل والتنسيق الذي يسهل مهمة السلطة الرقابة التي تمارسها المؤسسات المختصة).

وناقش المجتمعون بحضور نائب رئيس الديوان وعدد من المدراء العامين فيه والوكيل الإداري لوزارة التعليم ورئيس جامعة بغداد ورئيس الجامعة التقنية الوسطى ومدير الدائرة الادارية والمالية ومدير الدائرة القانونية ومدير دائرة التعليم الجامعي الأهلي ونخبة من مسؤولي أقسام العقود الفقرات المدرجة على جدول الأعمال الذي تضمن محاور عدة منها تدقيق البيانات المالية للجامعات والكليات الحكومية والأهلية ومساحة تطبيق القوانين والتعليمات والحاجة الى مراجعة وتعديل بعض موادها ومحور صندوق التعليم العالي والمكاتب الاستشارية والايرادات المترتبة عليهما ومواطن الإنفاق منها في ضوء المحددات القانونية وتنسيق العمل بين أقسام التدقيق الداخلي في مقر الوزارة مع ديوان الرقابة المالية.

موعد مباشرة

من جهة أخرى حددت وزارة التربية 12 من شهر أيلول الحالي ، موعداً لمباشرة الهيئات التعليمية والتدريسية في المدارس للعام الدراسي الجديد 2021- 2022 وذلك من أجل وضع الجداول والترتيبات الكفيلة لانجاح امتحانات الدور الثاني للمراحل غير المتتهية ، واتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان انتظام الدراسة في موعدها المقرر .

وقال المكتب الإعلامي للوزارة في بيان امس إن (المديرية العامة للتعليم العام والأهلي والأجنبي وجهت المديريات العامة للتربية في المحافظات كافة / عدا إقليم كردستان ، باعتماد يوم الأحد الموافق الـ 12 من أيلول الجاري ، موعداً لمباشرة الملاكات التعليمية والتدريسية في المدارس ، مع الأخذ بضرورة مراعاة الالتزام بالتعليمات الوقائية والصحية ، وكذلك التقيد بالتباعد الاجتماعي).

مشاركة