العراق : إنخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة خلال الأسبوع الجاري

518

 

 

 

 

متنبىء : إنخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة خلال الأسبوع الجاري

بغداد – فائز جواد

توقع متنبىء جوي انخفاض درجات الحرارة الى اقل من معدلاتها السابقة خلال منتصف الاسبوع الجاري . وكتب صادق عطية في صفحته على فيسبوك امس ان (التوقعات الجوية تشير الى انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة في العراق خلال منتصف الأسبوع الجاري)، مؤكدا (استمرار اندفاع موجه شبه مدارية حارة على اوروبا يعزز من استمرار التبريد في الطبقات العليا فوق مناطقنا لتسجل درجات الحرارة السطحية طوال الاسبوع اقل من معدلاتها العامة)، واضاف ان (الانخفاض سيكون واضحا). وسجل العراق خلال الايام الماضية اعلى درجات حرارة عالميا حيث وصلت العظمى في بغداد وهيث نحو 52  مئوية ، فيما عزا خبراء هذا الارتفاع الى التغيير المناخي وغياب الاجراءات الحكومية بشأن مكافحة ظاهرة التصحر وزرع الحزام الاخضر حول المدن.

وتعرض شمال الجزائر، وتحديدا على بعد 38 كيلومترا من مدينة قسنطينة، في الساعات الأولى من صباح امس الجمعة، إلي هزة أرضية بلغت قوتها 4.9  درجة على مقياس ريختر.وبحسب مركز رصد الزلازل، فأن (الهزة وقعت على بعد 38  كيلومترا بشمال غربي مدينة قسنطينة الجزائرية، في منطقة يعيش فيها حوالي 3.8  مليون شخص).

وكانت الجزائر قد شهدت الشهر الماضي عودة للنشاط البركاني، بعد تسجيلها 5 هزات ارتدادية ضربت محافظات في شرق وغرب وشمال البلاد، تراوحت قوتها بين 3 و 4  درجات.كما ضرب زلزال بلغت قوته 4.8  درجة جنوب جزيرة بورتوريكو. وأعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن (الهزة الأرضية جاءت بالقرب من مدينة غويانيلا على عمق سبعة أميال).

وأضافت أنه (لم يتم الإعلان عن أي خسائر أو تلفيات ناتجة عن الزلزال).من جانبه، قال مدير الشبكة الزلزالية بالجزيرة فيكتور هورفانو إن (كل من في الجزيرة شعروا بالزلزال)، مضيفا أن (هذا الزلزال يعد أحد الهزات الأرضية التي تبعت الزلزال الذي ضرب الجزيرة وبلغت قوته 4ر6  درجة، مما أسفر عن مقتل شخص وتكبد خسائر بملايين الدولارات لمنشآت على طول الساحل الجنوبي للجزيرة).

مشاركة