متظاهرو كركوك يرفضون لقاء موفد المالكي


متظاهرو كركوك يرفضون لقاء موفد المالكي
33 قتيلاً في 4 مفخخات تضرب الحلة والكاظمية وكربلاء
الدعاء على الظالمين يبكي معتصمي ساحة الأحرار بالموصل
بغداد ــ كريم عبدزاير
كركوك ــ الرمادي
الموصل ــ الزمان
قتل 33 على الاقل واصيب حوالى سبعين اخرين بجروح في انفجار اربع سيارات مفخخة امس في بغداد وجنوبها بعد يومين من زيارة زعماء عشائر الجنوب إلى الانبار لدعم تظاهراتهم. وقتل 16 في بغداد واصيب اكثر من اربعين اخرين بجروح جراء انفجار سيارتين مفخختين . ووقع الانفجار الاول حوالى التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي عند سوق لبيع الطيور في منطقة الكاظمية، في شمال بغداد. وبعد دقائق قليلة انفجرت سيارة ثانية في المكان ذاته، ما ادى الى وقوع الضحايا . واكد مصدر طبي في وزارة الصحة تلقي مستشفى الكاظمية 17 قتيلا و 43 جريحا اصيبوا في الانفجارين. واكد مصدر طبي في مستشفى الكاظمية ان بين القتلى امراتين وبين الجرحى ست نساء وعنصرين من شرطة المرور. وادى الانفجار الذي وقع داخل مرأب للسيارات عند سوق الطيور الى تدمير حوالى عشر سيارات ووقوع اضرار مادية كبيرة برس. وفي جنوب بغداد قتل 13 واصيب 47 اخرون بجروح في انفجار سيارتين مفخختين . وانفجرت سيارة مفخخة مركونة انفجرت عند مدخل ناحية الشوملي 35 كلم جنوب الحلة اعقبها بوقت قصير انفجار سيارة ثانية عند سوق شعبي وسط الناحية . واكدت مصادر طبية في مستشفيات الحلة والشوملي تلقي 13 قتيلا بينهم امرأة وطفل ومعالجة 47 جريحا بينهم اربع نساء واربعة اطفال. وارتفعت حصيلة انفجار السيارة المفخخة في قضاء الهندية بشرق كربلاء بوسط العراق امس الى قتيلين وإصابة 10 بجروح. وقال مصدر أمني محلي ان سيارة مفخخة انفجرت مقابل دائرة بريد قضاء الهندية شرق مدينة كربلاء، بعد ظهر امس ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة نحو عشرة آخرين بجروح فضلا عن إلحاق اخضرار مادية بعدد من السيارات والأبنية . من جهة ثانية، استمرت التظاهر والاعتصام في الموصل المطالبة بالغاء قانون الارهاب واطلاق المعتقلين امس، وذلك لليوم الرابع والاربعين. واحتشد الالاف في عدد من مواقع الاعتصام والتظاهر على جانبي نهر دجلة في الموصل الذي يفصل المدينة الى جانب ايمن وايسر مستفيدن من الجو الصحو تحت شعار جمعة إستعادة الحقوق. وقال خطيب ساحة الاحرار وسط الموصل، الشيخ نور الدين الزبيدي نريد ان نعتصم ونبقى للمبيت هنا في ساحة الاحرار، حتى نمنع حرق خيام الاعتصام كما فعلوا ذلك قبل ايام . فيما قال نشطاء ان الحشود اخذت تبكي عندما رفع الشيخ نور الدين الزبيدي صوته وهو يدعوا ياالله يا الله فرج كربنا، واطلق سراح السجناء…عليك بالظالمين ادفعهم بالظالمين واخرجنا من بين ايديهم سالمين . وأعلن المعتصمون بمحافظة الأنبار أن المتظاهرين سيتوجهون الى بغداد، الجمعة المقبلة، في مسيرات سلمية لأداء صلاة الجمعة هناك، في اطار التصعيد ضد حكومة المالكي التي لم تستجب لمطالبهم. واحتشد امس مئات الآلاف في الأنبار، من سكان المحافظة ومن غيرها للمشاركة في جمعة أطلقوا عليها اسم لا للحاكم المستبد من جانبهم رفض آلاف المتظاهرين في تجمعين رئيسيين بمحافظة كركوك مقابلة اللجنة الوزارية الحكومية التي يرأسها حسين الشهرستاني، نائب رئيس الوزراء نوري المالكي، التي جاءت الى المحافظة للتفاوض معهم. وتجمّع المتظاهرون بمركز المحافظة وفي مدينة الحويجة غربي كركوك، ورددوا هتافات بينها جمعة ورا جمعة المالكي نوقعه أي نسقطه.
وطالب المتظاهرون الحكومة العراقية بالاستجابة الفورية لمطالب المتظاهرين في بتصحيح العملية السياسية وتعديل الدستور ومطالب أخرى حقوقية تتعلق بالاعتقال وفق مادة قانونية خاصة بالارهاب، يعتبرونها مجحفة.
وأقيمت صلاة موحدة للسنة والشيعة في موقعي التظاهر، وسط اجراءات أمنية مشددة، وقد أطلقوا على تجمعهم اسم لا للحاكم الظالم ولا للمحكمة الاتحادية .
وقال عضو اللجان التنسيقية للحراك الشعبي بالحويجة، سعدون فندي محمد صالح، ان المتظاهرين وعددهم يتجاوز الـ10 آلاف، طالبوا بتصحيح العملية السياسية وتعديل الدستور واسقاط الحكومة الحالية .
وأضاف ، أن التظاهرات سلمية وتحولت من المطالبة الى تهديد الحكومة لأن صبر الناس بدأ ينفد .
كما تجمع بضعة آلاف من المتظاهرين في ساحة الشرف التي تعرف أيضا باسم ساحة الاحتفالات بكركوك.
وعن رفض المتظاهرين مقابلة الوفد برئاسة الشهرستاني قال عضو الحراك الجماهيري الشيخ أركان العزي عندما نشعر أن اللجنة تحقق مطالب المتظاهرين سنجلس ونتفاوض معهم .
ودعا بيان باسم الحراك الجماهيري بكركوك، أهالي المحافظة لتقديم أسماء المعتقلين وتفاصيل عن ظروف اعتقالهم وكل من تعرض لانتهاك الى مسجدي الخلفاء والمؤمن لتقديمهم للمحاكم الدولية.
وشارك الآلاف من المحتجين بفي سامراء امس في ما يعرف بجمعة لا للحاكم المستبد ، وشارك في الوقفة الاحتجاجية التي تبعت صلاة الجمعة وفد من مكتب المرجع الخالصي .
وقال رئيس الوفد التابع لمكتب الخالصي رجل الدين حسن العبيدي اننا كعراقيين علينا ان نزور كل الاراضي العراقية ونشارك مع ابنائها مطالبهم المشروعة .
واضاف العبيدي اننا نرسل للحكومة رسالة نقول فيها ان البلد يحترق وانتم منشغلون في الانتخابات المحلية والمشاكل السياسية .
AZP01

مشاركة