مبعوث للحكيم في إيران والصدر يدعو المالكي للقائه في النجف حول الأزمة

588

مبعوث للحكيم في إيران والصدر يدعو المالكي للقائه في النجف حول الأزمة
موسكو تعلن إطلاق معتقليها في بغداد بعد اتهامهم بالتجسس
بغداد ــ كريم عبدزاير
موسكو ــ النجف ــ الزمان
دعا رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر رئيس الوزراء نوري المالكي للحضور الى لقائه في محافظة النجف قبل وضع اللمسات الاخيرة على اتفاقات اجتماعي اربيل والنجف. وقال الصدر في بيان له اسم ردا على سؤال بشأن الحديث عن تهميش ائتلاف دولة القانون بعدم دعوتهم لاجتماع النجف قال الصدر ما نصه اني جلست الى المالكي في طهران للتشاور في الكثير من القضايا وأنا مستعد لاشراكهم في كل ما هو نافع للعراق، وادعو رئيس الوزراء ومن معه ان يحلوا عندنا ضيوفا كراما في النجف ان شاءوا قبل الانتهاء من وضع اللمسات الاخيرة فيما يخص اجتماع اربيل والنجف. من جانبها ذكرت تقارير ايرانية ان القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي باقر جبر الزبيدي الذي يترأسه عمار الحكيم يجري مشاروات في طهران حول االزمة الراهنة في العراق والخلافات الاخيرة داخل التحالف الوطني حول ترشيح بدلاء لمنصف رئيس الوزراء العراقي. واضافت التقارير انه اجرى لقاءات مع مسؤولين ايرانيين وقيادات دينية رفيعة على هامش مشاركته في الحفل التأبيني لرئيس المجلس الاعلى الراحل محمد باقر الحكيم. واشارت التقارير ايضا الى ان الزبيدي بدأ مشارواته مع القيادات الايرانية بعد ساعات من ترشيح زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لثلاثة بدلاء لرئيس الوزراء العراقي بينهم الزبيدي نفسه. على صعيد آخر أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين امس، عن الافراج عن مواطنين روس من هواة التجوّل على الدراجات النارية تم توقيفهم في العراق بعد ان اتهمتهم وزارة الداخلية العراقية بالتجسس.
فيما تجمهر حشد من هواة التجول على الدراجات النارية أمام السفارة العراقية في موسكوقبل انباء اطلاق سراحهم. وكتب روغوزين على صفحته الشخصية على موقع التدوين المصغّر تويتر ان هواة التجوّل على الدراجات النارية الذين تم توقيفهم في العراق موجودون في السفارة الروسية. ولكن الدراجات لم تسلّم بعد . وكان المتحدث باسم نادي الدراجات النارية رامس ، ألكسندر أورلوف، قال الخميس لوكالة أنباء نوفوستي ان 4 أعضاء في النادي تم توقيفهم في العراق بتهمة التجسّس.
وأوضح أن أشخاصاً يرتدون الزي العسكري أوقفوا أوليغ كابكايف، والكسندر فاردانياتس، وأوليغ مكسيموف، ومكسيم ايغناتييف، وقادوهم الى قاعدة عسكرية عراقية.
وصرّح المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دميتري بيسكوف، بأن وزارة الخارجية الروسية تجري اتصالات عبر القنوات الدبلوماسية بشأن انهاء احتجاز الموقوفين. وكان المواطنون الروس دخلوا الى أراضي العراق قادمين من تركيا عبر كردستان، ولم يحملوا تأشيرة دخول الى العراق.
أفاد مراسل وكالة أنباء نوفوستي بأن نحو 200 من هواة التجول على الدراجات النارية أتوا الى السفارة العراقية في موسكو الخميس ليطالبوا بالافراج عن أربعة مواطنين روس تجولوا في العراق على الدراجات النارية وتم ايقافهم هناك.
وصرح المتحدث باسم نادي الدراجات النارية رامس ، الكسندر أورلوف، بأن الموقوفين أعضاء في النادي وتم توقيفهم بتهمة التجسس وقد يواجهون عقوبة السجن لمدة 10 أعوام.
وأوضح أن أشخاصاً يرتدون الزي العسكري أوقفوا أربعة مواطنين روس تجولوا في العراق على الدراجات النارية أوليغ كابكايف، الكسندر فاردانياتس، أوليغ مكسيموف، مكسيم ايغناتييف ــ وقادوهم الى قاعدة عسكرية عراقية.
وفي معلومات لوزارة الخارجية الروسية فانهم لم يحملوا تأشيرة دخول الى العراق ودخلوه عبر أقليم كردستان العراق.
/5/2012 Issue 4209 – Date 26 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4209 التاريخ 26»5»2012
AZP01