مبعوث لعبدالجليل يلتقي أنصار القذافي والجيش الليبي يستعيد السيطرة على مطار طرابلس

566

مبعوث لعبدالجليل يلتقي أنصار القذافي والجيش الليبي يستعيد السيطرة على مطار طرابلس
طرابلس ــ الزمان
أعادت قوات الجيش والأمن الليبية مساء امس السيطرة على مطار العاصمة طرابلس عقب اقتحامه من قبل مجموعة من المسلحين .
من جانبها أعربت شخصيات ليبية عدة عن استيائها بعد لقاء في القاهرة جمع موفدا للمجلس الوطني الانتقالي ومسؤولين سابقين في نظام معمر القذافي. فيما قال مسؤول أمني ان مليشيا ليبية مسلحة اقتحمت مطار طرابلس الدولي امس مطالبة بالافراج عن أحد زعمائها الذي تعتقد أنه اختطف واحتجز هناك. وعقد الاجتماع في 27 ايار في القاهرة في اطار مبادرة مصالحة وطنية بين الشيخ علي الصلابي الذي اكد انه موفد من رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبدالجليل ومسؤولين في النظام الليبي السابق بينهم احمد قذاف الدم ابن عم الزعيم الليبي السابق. واوضح الصلابي امس ان المقابلة تمت بتكليف من رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبد الجليل للحوار مع مجموعة من الليبيين المحسوبين على النظام السابق لبحث كيفية الوصول للثوابت التي ترجع بالخير على الليبيين وتخفف المعاناة وتجمع شمل الليبيين، في دولة العدالة والحرية والمساواة والقانون . واضاف ان النقاط التي تمت مناقشتها تتعلق بالعدالة والمصالحة الوطنية والعمل على الاسراع في تفعيل القضاء وتقديم المتهمين لأخذ الجزاء العادل واطلاق سراح المساجين الذين لم يثبت عليهم التورط في أعمال محرمة قانونا .
وفر آلاف من انصار النظام الليبي السابق ومسؤولين فيه من ليبيا خلال الثورة وبعدها واقاموا خصوصا في مصر وتونس والاردن والمغرب. وأضاف المسؤول أن هذا التصرف الذي قامت به مليشيا كتيبة الأوفياء التي تنتمي لبلدة ترهونة تسبب في تحويل مسار رحلات الى المطار العسكري في العاصمة.
وتابع المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أن الوضع في المطار متوتر للغاية والدبابات تحاصر المباني. لا يسمح لأحد بدخول المبنى . من جانبه نفى المدعي العام العسكري في ليبيا العميد مسعود رحومة امس اصدار أية مذكرة اعتقال ضد رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبدالجليل وفقاً لما ذكرته بعض وسائل الاعلام المحلية والدولية. من جانبها حكمت محكمة عسكرية ليبية على 19 أوكرانيا وثلاثة بيلاروسيين وروسي واحد بالسجن عشر سنوات مع الاشغال الشاقة بعد ادانتهم بالعمل مرتزقة لدى معمر القذافي. كما حكمت بالسجن مدى الحياة على روسي آخر اعتبرته منسقا لمجموعة المرتزقة. واتهمت المحكمة الاشخاص 24 خصوصا بإعداد قاذفات صواريخ ارض جو استهدفت طائرات حلف شمال الاطلسي خلال الحرب التي ادت الى سقوط ثم مقتل الزعيم الليبي السابق في 2011. وقال رحومة ان الادعاء العسكري لم يصدر مثل تلك المذكرة نهائيا، نافيا نفيا قاطعاً أن تكون أية مذكرة اعتقال صدرت بحق عبدالجليل على خلفية التحقيقات الجارية بقضية مقتل رئيس الأركان السابق اللواء عبدالفتاح يونس.
/6/2012 Issue 4218 – Date 5 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4218 التاريخ 5»6»2012
AZP01