ما هو فن تاي-تشي الذي تفخر الصين بإدراجه ضمن قائمة التراث العالمي؟

294

بكين‭-(‬أ‭ ‬ف‭ ‬ب‭) – ‬يمسك‭ ‬مدرّب‭ ‬التاي‭-‬تشي‭ ‬بتلميذه‭ ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬يطرحه‭ ‬بقوة‭ ‬أرضا،‭ ‬لكن‭ ‬مع‭ ‬ابتسامة‭ ‬تعلو‭ ‬محياهما‭… ‬فهذان‭ ‬الصينيان،‭ ‬على‭ ‬غرار‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬مواطنيهما،‭ ‬يبديان‭ “‬الفخر‭” ‬بإدراج‭ ‬هذا‭ ‬الفن‭ ‬القتالي‭ ‬في‭ ‬قائمة‭ ‬اليونسكوللتراث‭ ‬العالمي‭ ‬غير‭ ‬المادي‭. ‬

وقال‭ ‬وانغ‭ ‬جانجون‭ (‬47‭ ‬عاما‭) ‬من‭ ‬قاعة‭ ‬التدريب‭ ‬الواقعة‭ ‬على‭ ‬تخوم‭ ‬ساحة‭ ‬تيانانمن‭ ‬في‭ ‬بكين‭ “‬مساهمة‭ ‬ثقافتنا‭ ‬فيتحسين‭ ‬اللياقة‭ ‬البدنية‭ ‬لدى‭ ‬أناس‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬أجمع‭ ‬أمر‭ ‬مفرح‭ ‬للغاية‭”. ‬

وأضاف‭ ‬المدرّب‭ ‬الذي‭ ‬علّم‭ ‬تقنيات‭ ‬التاي‭-‬تشي‭ ‬إلى‭ ‬الممثل‭ ‬جت‭ ‬لي‭ ‬نجم‭ ‬أفلام‭ ‬الحركة‭ “‬أنا‭ ‬سعيد‭ ‬للغاية‭”.  ‬وقد‭ ‬أدرجت‭ ‬اليونسكو‭ ‬منتصف‭ ‬كانون‭ ‬الأول‭/‬ديسمبر‭ ‬التاي‭-‬تشي،‭ ‬بمسمّاه‭ ‬الصيني‭ “‬تايتشيتشوان‭”‬،‭ ‬على‭ ‬قائمتهاللتراث‭ ‬العالمي‭ ‬غير‭ ‬المادي‭. ‬ويشكّل‭ ‬ذلك‭ ‬محطة‭ ‬إضافية‭ ‬في‭ ‬الاعتراف‭ ‬العالمي‭ ‬بالحضارة‭ ‬الصينية،‭ ‬بعد‭ ‬إدراج‭ ‬الخط‭ ‬الصيني‭ (‬2009‭) ‬وأوبرابكين‭ (‬2010‭) ‬والوخز‭ ‬بالإبر‭ (‬2010‭) ‬على‭ ‬القائمة‭ ‬عينها‭. ‬وتعود‭ ‬جذور‭ ‬التاي‭-‬تشي‭ ‬إلى‭ ‬قرون‭ ‬عدة،‭ ‬وقد‭ ‬ابتُكر‭ ‬أساسا‭ ‬ليكون‭ ‬من‭ ‬الفنون‭ ‬القتالية‭ ‬على‭ ‬أرض‭ ‬المعركة‭. ‬وبات‭ ‬يُنظرإليه‭ ‬بشكل‭ ‬خاص‭ ‬على‭ ‬أنه‭ ‬من‭ ‬أشكال‭ ‬التدريب‭ ‬الجسدي‭ ‬أو‭ ‬الجمباز‭ ‬البسيط‭.  ‬ويمارس‭ ‬كثر‭ ‬من‭ ‬الفئات‭ ‬العمرية‭ ‬كافة‭ ‬هذا‭ ‬الفن‭ ‬القتالي‭ ‬في‭ ‬الصين،‭ ‬خصوصا‭ ‬في‭ ‬الشوارع‭ ‬أو‭ ‬الحدائق،‭ ‬حيثيمكن‭ ‬رؤيتهم‭ ‬يقومون‭ ‬بحركات‭ ‬بطيئة‭ ‬أو‭ ‬سريعة‭ ‬للإبقاء‭ ‬على‭ ‬صحة‭ ‬الجسم‭ ‬والروح‭.  ‬ويوضح‭ ‬وانغ‭ ‬تشويوو‭ ‬أستاذ‭ ‬التاي‭-‬تشي‭ ‬البالغ‭ ‬63‭ ‬عاما‭ “‬أنا‭ ‬قصير‭ ‬القامة‭. ‬لتفادي‭ ‬الإيقاع‭ ‬بي‭ ‬من‭ ‬جانب‭ ‬مَن‭ ‬همأكبر‭ ‬مني‭ ‬حجما،‭ ‬تعلمت‭ ‬في‭ ‬سن‭ ‬مبكرة‭ ‬المصارعة‭ ‬والتاي‭-‬تشي‭ ‬والفنون‭ ‬القتالية‭ ‬كوسيلة‭ ‬للدفاع‭ ‬عن‭ ‬النفس‭”. ‬ويدرّس‭ ‬وانغ‭ ‬التاي‭-‬تشي‭ ‬في‭ ‬أروقة‭ ‬متنزه‭ ‬ريتان‭ ‬الخضراء‭ ‬في‭ ‬الحي‭ ‬الدبلوماسي‭ ‬بالعاصمة‭ ‬بكين‭.  ‬وغير‭ ‬بعيد‭ ‬من‭ ‬هنا،‭ ‬تقول‭ ‬لان‭ ‬غويشن‭ ‬البالغة‭ ‬75‭ ‬عاما‭ ‬والتي‭ ‬تمارس‭ ‬هذا‭ ‬الفن‭ ‬القتالي‭ ‬إن‭ ‬التاي‭-‬تشي‭ ‬ساعدها‭ ‬على‭”‬التخلص‭ ‬من‭ ‬الربو‭”‬،‭ ‬مشيدة‭ ‬بقرار‭ ‬اليونسكو‭ ‬بالقول‭ “‬أن‭ ‬يصبح‭ ‬التاي‭-‬تشي‭ ‬معروفا‭ ‬وموضع‭ ‬تقدير‭ ‬من‭ ‬باقي‭ ‬العالممصدر‭ ‬فخر‭ ‬عظيم‭ ‬لنا‭”. ‬

ويقوم‭ ‬التاي‭-‬تشي‭ ‬على‭ ‬سلسلة‭ ‬خطوات‭ ‬إفرادية‭ ‬أو‭ ‬حركات‭ ‬قتالية‭ ‬ضد‭ ‬الخصم‭. ‬وتُنسب‭ ‬إليها‭ ‬مزايا‭ ‬عدة‭ ‬بينهاتحسين‭ ‬الشكل‭ ‬وتقوية‭ ‬الجسم‭ ‬وتعزيز‭ ‬ليونة‭ ‬المفاصل‭. ‬

ولهذا‭ ‬النشاط‭ ‬البدني‭ ‬ميزة‭ ‬لا‭ ‬تقل‭ ‬أهمية‭ ‬إذ‭ ‬إنه‭ “‬يزيد‭ ‬ممارسيه‭ ‬من‭ ‬الجنسين‭ ‬جمالا‭”‬،‭ ‬وفق‭ ‬وانغ‭ ‬شانجون‭ ‬الذي‭ ‬يشيرإلى‭ ‬أن‭ ‬هذه‭ ‬الميزة‭ ‬تعود‭ ‬بجزء‭ ‬منها‭ ‬إلى‭ ‬الممارسة‭ ‬الرياضية‭ ‬وأيضا‭ ‬إلى‭ ‬القدرة‭ ‬على‭ ‬تحسين‭ ‬التنفس‭ ‬وتحسين‭ ‬مستوىالأكسجين‭ ‬في‭ ‬الدم‭. ‬

وقد‭ ‬دفع‭ ‬هذا‭ ‬الفن‭ ‬القتالي‭ ‬فاتورة‭ ‬الثورة‭ ‬الثقافية‭ (‬1966‭ – ‬1976‭) ‬حين‭ ‬كان‭ ‬معلّمو‭ ‬التاي‭-‬تشي‭ ‬متهمين‭ ‬بالترويجلفن‭ “‬إقطاعي‭”. ‬

وبعد‭ ‬انتهاء‭ ‬هذه‭ ‬الحالة‭ ‬الهستيرية‭ ‬في‭ ‬عهد‭ ‬ماو‭ ‬تسي‭ ‬تونغ،‭ ‬تضافرت‭ ‬الجهود‭ ‬لإحياء‭ ‬هذا‭ ‬الفن‭ ‬القتالي‭ ‬من‭ ‬خلالإعادة‭ ‬إطلاق‭ ‬ممارسات‭ ‬التاي‭-‬تشي‭ ‬وتدريب‭ ‬مدرّسين‭ ‬تلامذة‭ ‬مجددا‭. ‬

ويقول‭ ‬وانغ‭ ‬جانجون‭ “‬في‭ ‬ثمانينات‭ ‬وتسعينات‭ ‬القرن‭ ‬الماضي،‭ ‬توجه‭ ‬والدي‭ ‬وهو‭ ‬معلّم‭ ‬في‭ ‬المجال،‭ ‬إلى‭ ‬اليابانوأوروبا‭ ‬وخصوصا‭ ‬فرنسا‭ ‬لنشر‭ ‬التاي‭-‬تشي‭”. ‬

ويضيف‭ “‬عمل‭ ‬الجيل‭ ‬السابق‭ ‬يؤتي‭ ‬اليوم‭ ‬بثماره،‭ ‬بما‭ ‬أن‭ ‬أجانب‭ ‬كثيرين‭ ‬باتوا‭ ‬يسلكون‭ ‬الطريق‭ ‬المعاكس‭ ‬ويأتون‭(‬إلى‭ ‬الصين‭) ‬للتعلم‭”. ‬

ولتاي‭-‬تشي‭ “‬مدارس‭” ‬عدة‭ ‬غالبا‭ ‬ما‭ ‬يُعرّف‭ ‬عنها‭ ‬باسم‭ ‬فئة‭ ‬معينة‭ ‬وتتباين‭ ‬ممارساتها‭. ‬

في‭ ‬الغرب،‭ ‬يبقى‭ ‬النمط‭ ‬الأكثر‭ ‬انتشارا‭ ‬من‭ ‬هذا‭ ‬الفن‭ ‬القتالي‭ ‬هو‭ “‬يانغ‭”‬،‭ ‬بحركاته‭ ‬الدائرية‭ ‬البطيئة‭. ‬أما‭ ‬مدرسة‭”‬تشين‭” ‬التي‭ ‬يمارسها‭ ‬وانغ‭ ‬جانجون،‭ ‬فتتميز‭ ‬بحركات‭ ‬أكثر‭ ‬حماسة‭ ‬تعكس‭ ‬الروح‭ ‬القتالية‭ ‬للاعبي‭ ‬تاي‭-‬تشي‭. ‬

وإضافة‭ ‬إلى‭ ‬هذه‭ ‬الحركات،‭ ‬تُستخدم‭ ‬أسلحة‭ ‬بينها‭ ‬السيوف‭ ‬والعصي‭ ‬والخناجر‭. ‬

وتنظم‭ ‬مسابقات‭ ‬عدة‭ ‬للتاي‭-‬تشي‭. ‬لكن‭ ‬حتى‭ ‬الساعة،‭ ‬لا‭ ‬يزال‭ ‬هذا‭ ‬الفن‭ ‬القتالي‭ ‬خارج‭ ‬قائمة‭ ‬الرياضات‭ ‬الأولمبية،ربما‭ ‬بسبب‭ ‬صعوبة‭ ‬توحيد‭ ‬أساليبه‭ ‬المختلفة‭. ‬

‭ ‬

‭ ‬

‭ ‬

مشاركة