مؤتمر باريس يشترط تنحي الأسد قبل الانتقال السياسي


مؤتمر باريس يشترط تنحي الأسد قبل الانتقال السياسي
الرئيس السوري تركيا مصدر الإرهابيين المعارضة ترغب في التعامل مع طلاس
دمشق ــ باريس ــ جنيف لندن ــ ا ف ب ــ الزمان اكدت رسالة موقعة باسم العميد المنشق مناف طلاس قائد لواء 105 حرس جمهوري وصلت عبر البريد الالكتروني الى وكالة فرانس برس الجمعة ان طلاس غادر سوريا بعد ان اصبحت حياته وحياة عائلته مهددة بالخطر، داعيا زملاءه العسكريين الى الحذو حذوه. ولا يمكن لوكالة الصحافة الفرنسية التأكد من صحة البريد وهوية مرسله. فيما رحبت الولايات المتحدة امس بانشقاق الضابط الكبير في الجيش السوري مناف طلاس المقرب من عائلة الاسد وصديق طفولة رئيس الدولة بشار الاسد، معتبرة انه ضربة كبيرة للنظام، كما اعلن متحدث باسم البنتاغون. ورحبت المعارضة بالتعامل معه من دون تحفظ. على صعيد متصل دعا مؤتمر اصدقاء الشعب السوري الذي اختتم اعماله امس في باريس مجلس الامن الدولي الى ان يصدر بشكل عاجل قرارا ملزما تحت الفصل السابع ، ولكن لا يجيز في مرحلة اولى استخدام القوة، مشددا على ضرورة رحيل الرئيس السوري بشار الاسد و تكثيف المساعدة للمعارضة السورية.في اشارة الى امكانية غير مباشرة لتسليحها من دون قرار معلن. فيما سقط 53 مدنياً برصاص قوات النظام لاسيما في ريف دمشق وحدثت اشتباكات في كفرسوسة وسط دمشق. من جانبه أكّد الرئيس السوري بشّار الأسد، أن العقوبات المفروضة على بلاده لن تغيّر من مواقفها، مشيراً الى أن الحدود التركية تحوّلت إلى حدود لتهريب السلاح ولتمرير الإرهابيين إلى سوريا.
ونشرت وكالة الأنباء الرسمية السورية سانا امس، الجزء الرابع من مقابلة أجرتها صحيفة جمهورييت التركية مع الرئيس بشّار الأسد، أكّد ردّاً على سؤال حول إمكانية صمود سوريا أمام قرارات الحصار القوية المفروضة عليها، أنه طالما أننا أصحاب حقوق وطالما أننا نمتلك الكرامة وطالما أننا وطنيّون فمهما اشتدت العقوبات لن تغير من مواقفنا . وجاء في الرسالة التي لا تحمل تاريخا لقد غادرت سوريا منذ لحظات قليلة .
واضاف طلاس في رسالته لم أدخل المؤسسة العسكرية مؤمنا يوما أنني أرى هذا الجيش يواجه شعبه .
وتابعت ان سبب امتناعي عن تأدية مهامي ومسؤولياتي داخل الجيش يكمن في أنني لم أوافق إطلاقا على سير العمليات الاجرامية والعنف غير المبرر الذي سار عليه نظام الأسد منذ أشهر عديدة .
ووجه طلاس، بحسب الرسالة، شكره الى كل من مكنوني من مغادرة الأراضي السورية التي أصبحت فيها حياتي وحياة أقاربي مهددة وفي خطر . ودعا زملاءه العسكريين مهما تكن رتبهم والذين ينجرون في قتال ضد شعبهم ومبادئهم الى عدم تأييد هذا المسار المنحرف .
وقال انه يقر بشرعية النضال الذي تقوده المعارضة وخصوصا على الارض . وقال جون كيربي انه مسؤول كبير في الجيش السوري وصديق للاسد، نعتقد بالتالي انه ينبغي عدم الاستخفاف بهذا الانشقاق ، وقال ان الولايات المتحدة ترحب بهذا الانشقاق وتعتقد انه مهم . وقال جون كيربي انه مسؤول كبير في الجيش السوري وصديق للاسد، نعتقد بالتالي انه ينبغي عدم الاستخفاف بهذا الانشقاق ، وقال ان الولايات المتحدة ترحب بهذا الانشقاق وتعتقد انه مهم .
أخبار سورية ص3
من جهتها نفت روسيا، التي قاطعت مع الصين هذا المؤتمر، نفيا قاطعا ان تكون تدعم نظام الاسد، وذلك بعد الانتقادات التي وجهت الى موسكو بهذا الصدد خلال المؤتمر.
وجاء في البيان الختامي للمؤتمر في البيان الذي صادقت عليه قرابة مئة دولة غربية وعربية شاركت فيه ان المشاركين يطالبون مجلس الامن الدولي بان يفرض اجراءات تضمن احترام هذا القرار ، اي فرض عقوبات من الامم المتحدة ضد نظام دمشق.فيما اعلن المؤتمر عن عقد لقاءه المقبل في المغرب.
واعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اامس ان الازمة في سوريا باتت تشكل تهديدا للسلام والامن في العالم ، متوجها الى روسيا داعيا الى تنحي الرئيس السوري بشار الاسد.
وقال هولاند في افتتاح المؤتمر اريد التوجه الى الذين ليسوا هنا. في المرحلة التي بلغناها من الازمة السورية، لم يعد من الممكن ان ننكر انها باتت تشكل تهديدا للسلام والامن في العالم .
من جانبها طالبت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون القوى العالمية امس، بان توضح بشكل مباشر وملح لروسيا والصين، أنهما ستدفعان ثمن دعمهما نظام الرئيس السوري بشار الأسد وتعطيل التقدم نحو تحقيق تحول ديمقراطي في سورية.
وقالت كلينتون ان زيادة الانشقاقات عن الجيش السوري والتي شملت انشقاق عميد العميد في الحرس الجمهوري مناف طلاس والذي كان مقربا من تظهر ان الموقف يتغير في البلاد.
وقالت للصحفيين في باريس اذا كان انشقاق اشخاص مثله ومثل العمداء والعقداء وغيرهم ممن انشقوا في الآونة الأخيرة الى تركيا يدل على شيء فإنما يدل على أن المقربين من النظام والمؤسسة العسكرية بدأوا يغيرون مواقفهم.
فيما قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس امس إن انشقاق طلاس يدل على أن حكم الاسد غير قابل للاستمرار.
في وقت وصف رئيس المجلس الوطني السوري انشقاق انه ضربة هائلة لنظام الاسد، مؤكدا ان المعارضة ستحاول التعاون معه.
وقال سيدا خلال مؤتمر صحافي في باريس ان انشقاق طلاس، صديق الرئيس الاسد منذ الطفولة، يشكل ضربة هائلة لنظام الاسد. سنسعى للتعاون معه وندعو الى انشقاقات اخرى .
على صعيد متصل أعلن المبعوث الخاص المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سوريا كوفي عنان انه يتعين على الرئيس بشار الأسد أن يدرك ان الأمور لا يمكن ان تستمر على ما هي عليه.
فيما قالت الأمم المتحدة امس ان آلاف الأسر في سوريا فرت من منازلها في غضون الأسبوعين الماضيين بسبب القتال الضاري بين القوات لحكومية ومقاتلي المعارضة وان الكثيرين يواجهون نقصا في الطعام.
وأضافت ان أسعار الغذاء قفزت إلى ثلاثة أمثالها في مناطق من سبع محافظات أصبحت فيها حياة المزارعين ورعاة الماشية عرضة للانهيار بسبب تأخر موسم حصاد القمح نتيجة نقص الديزل اللازم لتشغيل الآلات.
وقال ينس لايركي المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للأمم المتحدة في بيان صحفي في جنيف الوضع العام يتصف بانعدام الأمن والقتال المستمر وهو ما يعني عدم تمكن وكالات الأمم المتحدة من الوصول لكثير من المناطق
وقال عنان في مقابلة مع صحيفة الغارديان نشرتها امس يتعين على الرئيس الأسد أن يدرك أن الأمور لا يمكن أن تستمر كما هي عليه الآن ،مشيرا الى انه أثار مسألة الانتقال السياسي في أول لقاء عقده معه في آذار»مارس الماضي، دون أن يحدث أي شيء .
وأضاف أنان هناك خارطة طريق لتمكين الأطراف المعنية من معرفة أن هناك بديلاً إذ توقفت عن القتال، والمهم هو أن الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن اتفقت للمرة الأولى على التحول السياسي في سوريا، وتحدثت عن المؤسسات بما في ذلك القطاعات الأمنية ونوع القيادة المطلوبة .
/7/2012 Issue 4244 – Date 7 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4244 التاريخ 7»7»2012
AZP01