مؤتمر المعارضة السورية في القاهرة يطالب بقوات سلام طليعتها بعثة المراقبين

214


مؤتمر المعارضة السورية في القاهرة يطالب بقوات سلام طليعتها بعثة المراقبين
غليون يصف مؤتمر جنيف بالمهزلة وباريس تتحدث عن نص سري حول تنحي الأسد
القاهرة ــ اسطنبول
باريس ــ بيروت
ا ف ب ــ الزمان
يجتمع اليوم 17 قوة سياسية تمثل مختلف اطياف المعارضة السورية اضافة الي كل من تركيا وتونس والدول دائمة العضوية بمجلس االامن ومندوبين عن الدول العربية والجامعة العربية باحد الفنادق الكبري بالقاهرة وذلك لاعداد خطة عمل وخارطة طريق لمرحلة ما بعد الاسد. فيما وصف الرئيس السابق ل المجلس الوطني السوري المعارض برهان غليون امس مؤتمر مجموعة العمل الدولية حول سوريا في جنيف بأنه مهزلة ، فيما شدد خلفه عبد الباسط سيدا على أن أي حل للوضع في سوريا لا يمكن أن يكون فاعلا من دون تنحي الرئيس بشار الأسد و الزمرة المحيطة به.
وفي هذا السياق اوضحت مصادر مطلعة ان جدول اعمال المؤتمر يشتمل على عدد من البنود وهي ارسال قوات حفظ سلام الي سوريا على ان تكون بعثة المراقبين الدوليين نواة تلك القوات هناك كما ان المؤتمر سوف يركز في الاساس على دعم المعارضة لاي مبادرة دولية تهدف الي وقف القتل وحقن الدماء وتضمن رحيل بشار الاسد. من جانبه قال وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس امس، إن مجموعة العمل الدولية حول سوريا التي اجتمعت السبت، تدعو ضمناً إلى رحيل الرئيس بشار الأسد عن السلطة. وصرح فابيوس لقناة تي أف 1 الفرنسية أن النص يقول على وجه التحديد أن تكون هناك حكومة إنتقالية تتمتع بجميع الصلاحيات، إذاً لن يكون بشار الأسد فيها .
فيما قال الجيش التركي امس ان مروحيات سورية اقتربت من الحدود التركية ثلاث مرات السبت، وانه تم ارسال طائرات حربية من طراز اف 16 من قواعد عسكرية تركية جوية للتصدي لها قبل تراجعها الى داخل الاراض السورية. فيما قتل 47 امس في اعمال عنف ومواجهات واشتباكات في مناطق سورية عدة، وفق حصيلة ادلى بها المرصد السوري لحقوق الانسان
وصرح نائب الامين العام للجامعة العربية السفير احمد بن حلي بان الامانة العامة وجهت الدعوات لاكثر من 200 شخصية تمثل المنعارضة السورية في الداخل والخارج في كافة اطيافها وكذلك دعوة وزراء الخارجية في كافة اطيافها وكذلك دعوة وزراء خارجية الدول الاعضاؤ الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن والعراق رئيس القمة والكويت رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة وقطر رئيس اللجنة العربية المعنية بالازمة السورية وكوفي انان المبعوث المشترك بالاضافة الي الدول التي استضافت مؤتمر اصدقاء سوريا وهي تركيا وتونس وفرنسا. واضاف بن حلي امس ان هذا المؤتمر يعقد بناء على قرار صادر عن الدورة الغير العادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب الذي عقد بالدوحة 2 يونيو الحالي وذلك للوصول لرؤية مشتركة تمكن المعارضة السورية عندما تدخل في الحوار تكون لها تصورا واضحا وواقعيا وعمليا للمرحلة المقبلة. واوضح بن حلي ان الجامعة العربية كرست جهودها لاكثر من شهرين للاتصال مع كافة التيارات والتنظيمات والشخصيات الوطنية السورية للتحضير لهذا المؤتمر كما تم تشكيل لجنة تحضيرية له بدأت عملها في 21 يونيو بحضور الامين العام لتصل الي يوم المؤتمر وتكون قد انتهت من اعداد كافة الترتيبات الفنية واللوجستية واعداد حدول الاعمال الذي سيتم مناقشته.
/7/2012 Issue 4240 – Date 2 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4240 التاريخ 2»7»2012
AZP01