مؤتمر المعارضة السورية في القاهرة لإعلان حكومة انتقالية


مؤتمر المعارضة السورية في القاهرة لإعلان حكومة انتقالية
لافروف حمام الدم باق إذا أصر الغرب على التنحي وكلينتون المجلس الوطني لم يعد زعيماً للمعارضة
القاهرة ــ باريس ــ اسطنبول طهران ــ ا ف ب ــ الزمان
أكدت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون امس ان الولايات المتحدة تريد مساعدة المعارضة السورية على توحيد صفوفها .
وقالت كلينتون للصحافيين في زغرب ان الولايات المتحدة تريد مساعدة المعارضة على توحيد صفوفها بحزم كي تتصدى لنظام الاسد . واضافت لم يعد من الممكن النظر الى المجلس الوطني السوري على انه الزعيم المرئي للمعارضة التي يجب ان تشمل اشخاصا داخل سوريا مع آخرين . وهو تراجع واضح عن تصريحات امريكية سابقة وصفها المراقبون بالاضطرارية بعد ظهور فصائل مسلحة معارضة داخل سوريا. من جانبه اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف امس في باريس ان حمام الدم في سوريا سيستمر اذا ما اصر الغربيون على المطالبة برحيل الرئيس السوري بشار الاسد.
وقال الوزير الروسي بعد مباحثات مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس اذا اصر شركاؤنا على موقفهم المطالب برحيل هذا الزعيم الذي لا يحبونه فان حمام الدم سيستمر .
من جانبه اعلن فابيوس نه لا يزال هناك خلاف في التقويم بين فرنسا وروسيا حول مشاركة الرئيس السوري في اي حكومة انتقالية في سوريا. وقال فابيوس في تصريح صحافي ادلى به في ختام لقاء له مع لافروف في باريس نعم لدينا خلاف في التقويم حول مشاركة بشار الاسد في هيئة حكومية انتقالية .
في وقت قتل امس 8 على الاقل في تفجير عبوة ناسفة، قرب مقام السيّدة زينب في ريف دمشق.
من جانبه كشف وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو عن ترتيبات وتحضيرات تجريها القاهرة حاليا لتنظيم مؤتمر موسع لكافة أطياف المعارضة السورية بالقاهرة في أقرب وقت. وقال عمرو في رده على أسئلة الصحفيين في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الباكستانية حينه رابانى كهار عقد بمقر وزارة الخارجية المصرية ان المؤتمر يهدف الى التوصل لرؤية منسقة وموحدة بالنسبة للوضع في سوريا لاعطاء المعارضة قوة اضافية في المفاوضات مع النظام السوري.
وأشار الى أن هذا المؤتمر لم يتم تحديد موعده بعد لكنه سيتم عقده قريبا، لافتا الى أن هناك اتصالات مستمرة مع المعارضة منذ أسابيع سواء بالقاهرة أو من خلال البعثات المصرية بالدول التي تتواجد بها المعارضة . وأضاف عمرو أن المؤتمر ستنظمه مصر ويمكن التعاون مع الجامعة العربية في هذا الشأن .
وأعلن وزير الخارجية محمد عمرو في تصريحاته تطابق الموقف المصري والباكستاني في رفض التدخل الأجنبي العسكري في سوريا لأن هذا سيزيد الأمور سوء . اجمع المشاركون في مؤتمر ادارة المرحلة الانتقالية، الذي عقد في مدينة سليفري التركية، على أن الحاجة باتت ملحة لتشكيل حكومة منفى أو انتقالية، قادرة على قيادة العمل السياسي خلال المرحلة المقبلة.
وكان أكثر من مئتين من القادة السياسيين والمعارضين والنشطاء، الذين ينتمون الى تيارات سياسية مختلفة، الى جانب المجلس الوطني الكردي، والحركة التوركمانية الديمقراطية السورية، وتيار المستقبل الكردي، ومجلس القضاء السوري الحر، والائتلاف العلماني الديمقراطي، واعلان دمشق، والاخوان المسلمون، الى جانب الهيئة العامة للثورة السورية، ولجان التنسيق المحلية وهيئة علماء الشام، والقوى الديمقراطية، اضافة الى عدد من السفراء والديبلوماسيين وأعضاء مجلس الشعب المنشقين، قد شاركوا على مدار ثلاثة أيام في مؤتمر ادارة المرحلة الانتقالية في سوريا، والذي اختتم أعماله اليوم.
قالت ايران امس ان أمريكا والدول الأجنبية التي تتدخل بالشأن السوري أدركت أن الحل العسكري في سوريا غير ممكن وأن السبيل الوحيد لحل الأزمة هو المفاوضات.
ونقلت قناة العالم عن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني سعيد جليلي، قوله ان المقاومة التي أبدتها سوريا خلال العامين الماضيين جعلت نظام الهيمنة والدول الأجنبية التي تتدخل بالشأن السوري تصل الى هذه النتيجة بأن الحل العسكري في سوريا يواجه طريقاً مسدوداً وان السبيل الوحيد لتسوية الأمور هي العودة الى طاولة المفاوضات .
وقال جليلي خلال استقباله وزير النفط السوري سعيد هنيدي الذي يزور طهران ان الشعب السوري أظهر خلال السنوات الماضية بأنه لا يسمح للأجانب بالتدخل في شؤونه الداخلية والعمل على تقرير مصيره .
وأضاف أن المؤامرات التي يتم تنظيمها حالياً ضد الشعب والحكومة في سوريا هي في الحقيقة انتقام نظام الهيمنة من سوريا المقاومة التي عملت ضد الكيان الغاصب للقدس .
وشدد جليلي على أن ايران تقوم حالياً بتقديم الدعم لمقاومة الشعب السوري ، مضيفاً نعتقد بأن الحوار الوطني ومشاركة مختلف أطياف الشعب السوري فيه من أفضل الحلول وأكثرها تأثيراً للخروج من الظروف الراهنة وان التدخلات الأجنبية لا تترك تأثيراً سوى المزيد من تأجيج نيران الحرب .
AZP01