ليفربول يضيّف بورتو ومواجهة إنكليزية تجمع توتنهام ومانشستر سيتي

2518

لقاءان قويّان في ربع نهائي دوري أبطال أوربا

ليفربول يضيّف بورتو ومواجهة إنكليزية تجمع توتنهام ومانشستر سيتي

مدن – وكالات

تنطلق اليوم الثلاثاء مباريات الدور ربع النهائي في منافسات دوري ابطال اوربا، اذ يلتقي ليفربول الانكليزي مع بورتو البرتغالي وتوتنهام هوتسبيرز مع مانشستر سيتي الانكليزيين. وكشف الاتحاد الأوروبى لكرة القدم “يويفا”، عن حكم المباراة المرتقبة التى تجمع بين فريقى توتنهام ومانشستر سيتي، على ملعب وايت هارت لين. وذكر الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” أن الحكم الهولندى بيورن كويبرس (46 عاما) سيتولى إدارة مباراة توتنهام ومانشستر سيتى، وسيكون مواطنه دانى ماكيلى المسؤول عن تقنية “VAR” باللقاء. وحجز مانشستر سيتي مقعده فى الدور ربع النهائي بمسابقة دوري ابطال اوروبا بعدما تغلب على شالكه الألماني بنتيجة 10 – 2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب ضمن منافسات دور الـ 16 بينما تفوق توتنهام على بوروسيا دورتموند الألماني بنتيجة 4 – 0 في مجموع مباراتي الذهاب والاياب.

جيسوس: نريد الرباعية

أكد جابريل جيسوس لاعب فريق مانشستر سيتي الإنكليزي على رغبته في التتويج بكل الألقاب المتاحة بالنسبة لهم في الموسم الجاري. جاء هذا في تصريحات صحفية أدلى بها جيسوس وأكد خلالها أن الفريق لديه فرصة تاريخية للتتويج بالرباعية في هذا الموسم ويريد أن يستغلها. وقال جيسوس: “بكل تأكيد نريد أن نحقق الفوز بالرباعية لكننا لا نستطيع أن نفكر في أي شيء سوى المباراة المقبلة فقط، هكذا هو تفكيرنا”. وأضاف: “الجماهير تريد مننا أن نحقق الفوز بكل البطولات، ونحن أيضًا نريد ذلك، ولهذا السبب نحن نعمل بكل ما لدينا من قوة داخل الملعب”. وأكمل: “في الوقت الحالي نفكر فقط في توتنهام لأنهم فريق لديه العديد من النجوم العظماء، ومدير فني كبير، ومواجهتهم ستكون هامة للغاية في الملعب الجديد، هم يريدون الفوز، كذلك نحن”. جدير بالذكر أن مانشستر سيتي في الطريق الصحيح للرباعية حيث حقق كأس الرابطة وصعد لنهائي كأس الاتحاد، كما أنه في المركز الثاني بالبريميرليج ولديه مباراة مؤجلة.

وأعلن نادي توتنهام أنه سيخوض مباراتَه أمام مانشستر سيتي بملعبِه الجديد. النادي اللندني الذي خاض المبارياتِ السابقة على ملعبِ ويمبلي سيواجه رسميا رجالَ المدربِ “غوارديولا” بملعبه الجديد.

صافرة إسبانية

أعلن الاتحاد الأوروبى لكرة القدم “يويفا”، تعيين طاقم تحكيم إسبانى بقيادة أنطونيو لاهوز لإدارة المباراة المرتقبة التى تجمع بين ليفربول الإنكليزى المحترف ضمن صفوفه اللاعب المصرى محمد صلاح وبورتو البرتغالى على ملعب “أنفيلد”. وذكر الموقع الرسمى للاتحاد الأوروبى لكرة القدم، أن ماتيو لاهوز سيتولى إدارة مباراة ليفربول وبورتو، بمعاونة باو سيبريان وروبرتو ديل بالومار، وسيتولى خيسوس خيل مانزانو مسؤولية تقنية التحكيم عن طريق الفيديو “VAR. الحكم الإسبانى صاحب الـ 42 عاماً، سبق وأن تولى إدارة العديد من المباريات بمسابقة دورى أبطال أوروبا، أبرزها مباراة توتنهام الإنجليزى وبوروسيا دورتموند الألمانى التى أقيمت بملعب “ويمبلي”، فى ذهاب دور الـ 16 والتى إنتهت بفوز توتنهام بثلاثية نظيفة. وحجز ليفربول مقعده فى الدور ربع النهائى بمسابقة دورى أبطال أوروبا، بعدما تفوق فى مجموع مباراتى الذهاب والإياب على بايرن ميونخ الألمانى بنتيجة 3 – 1 ضمن منافسات دور الـ 16 بينما تأهل بورتو للدور ذاته بعد فوزه على روما الإيطالى بنتيجة 4/3 فى مجموع مباراتى الذهاب والإياب.

البطولات الأوربية

أعلنت رابطة البطولات الأوروبية لكرة القدم معارضتها التعديلات المقترحة على نظام مسابقة دوري الأبطال، وذلك عقب اجتماع لجمعيتها العمومية في مدينة لشبونة البرتغالية. وقال رئيس الرابطة السويدي لارس-كريستر أولسون بعد الاجتماع: “كل البطولات متحدة”. أضاف: “هدفنا الرئيسي هو حماية البطولات المحلية”، متابعاً “الأعوام العشرة الأخيرة كانت سلبية بالنسبة إلى المسابقات الوطنية”. وأشار أولسون إلى أنّ الرابطة، الجهة المنظمة للدوريات المحلية في القارة العجوز، ستدعو أكثر من 900 نادٍ مشارك في مسابقاتها، إلى اجتماع في مدريد في السادس من أيار والسابع منه لمناقشة “الطريقة التي يرغبون من خلالها تطوير مسابقات كرة القدم الاحترافية في أوروبا”.

وسيأتي اللقاء عشية اجتماع في سويسرا بين الاتحاد الاوروبي للعبة (ويفا) ورابطة البطولات لمناقشة تعديلات اقترحتها رابطة الأندية الأوروبية، من شأنها تبديل هيكلية المسابقة القارية الأبرز على مستوى الأندية. كما انتقدت رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز في بيان منفصل، التعديلات المقتــــــــــرحة، مؤكـــــــدة أنّ: “الأندية العشـــــــــرين في البريمرليغ ناقشت اليوم مخاوفها الجدية بشأن اقتراحات تغيير صيغة وطريقة التأهـــــــــــل إلى مسابقات الاتحاد الأوربي لكرة القدم بدءاً من موسم 2024-2025.

وأضافت “الأندية أجمعت على أنه من غير الملائم أن تضع هيئات كرة القدم الأوروبية خططاً تعدّل بنية وبرنامج وتنافسية اللعبة على المستوى المحلي”. وبحسب التقارير الصحافية، تتمحور الإصلاحات الجذرية التي تأمل رابطة الأندية باعتمادها بعد خمسة أعوام، حول تغيير كبير في دور المجموعات يشمل توزيع الفرق على أربع مجموعات من ثماني فرق بدلاً من الصيغة الحالية لثماني مجموعات من أربعة فرق. كما تشمل اقتراحات متعلقة ببلوغ الأدوار الإقصائية والموسم المقبل، وإقامة مباريات في نهاية الأسبوع بدلاً من الثلاثاء والأربعاء فقط (باستثناء النهائي)، ما سيؤثر على برامج الدوريات التي تقام غالبيتها السبت والأحد. ويشمل الاقتراح تأهل الفرق الستة الأولى في كلّ مجموعة إلى النسخة المقبلة من المسابقة، بدلاً من أن يكون ذلك مرتبطاً – كما هو الحال حالياً – بتصنيفها في نهاية الموسم الكروي في بلادها. وقال رئيس رابطة الدوري الإسباني خافيير تيباس لوكالة فرانس برس، إنّ وسائل الإعلام لم “تخترع” الاقتراحات، مضيفاً “يتوجب الآن معرفة كيفية منع الطريق الذي سلكه +ويفا+ ورابطة الأندية الأوروبية من أجل تبديل مسابقة ستحتفظ باسمها ولكن ستكون في الواقع مختلفة للغاية”. وتابع “لا يمكن لأحد أن يرغم البطولات (الوطنية) على تبديل نظامها”.

مشاركة رونالدو ضد أياكس

كشف مدرب يوفنتوس الإيطالي ماسيميليانو أليغري عن وجود “مؤشرات إيجابية” لمشاركة نجم الفريق البرتغالي كريستيانو رونالدو في المواجهة المرتقبة ضد أياكس أمستردام الهولندي في ذهاب الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا في كرة القدم الأسبوع المقبل. لم يشارك رونالدو مع فريق “السيدة العجوز” منذ تسجيله “هاتريك” في مرمى أتلتيكو مدريد في إياب ثمن النهائي الشهر الماضي، قلب من خلاله تأخر فريقه ذهابا صفر-2  الى فوز في الإياب (3-صفر). وأراح أليغري رونالدو في المباراة التالية محليا ضد جنوى (خسرها يوفنتوس بثنائية نظيفة)، قبل أن يتعرض البرتغالي لإصـابة عضلية خلال مباراة مع منــــــــتخب بــــــــلاده ضد صربيا في تصفيات كأس أوروبا 2020.

وقبل أقل من أسبوع على المباراة المقررة الأربعاء، أعرب أليغري عن ثقته بقدرة رونـــــــالدو على التــــــــواجد في ملعب “يوهان كرويف أرينا”.

مشاركة