لنحتفل غداً بعيد الأب – محسن حسين

221

لنحتفل غداً بعيد الأب – محسن حسين

الاباء مثل الامهات سهروا وتعبوا من أجل إسعاد أبنائهم

غدا الجمعة 21 حزيران هو عيد الاب في العراق ومعظم الدول العربية. وكما احتفلنا بعيد الام في 21 اذار علينا ان نحتفل بعيد الاب ونقول لابائنا كل عام وانتم بخير ونقدم لهم هدية مهما كانت ولو قبلة على الجبين. اما الذين فقدوا اباءهم بالوفاة فلهم ان يستذكروا كم تعب الاباء الى جانب امهاتهم على تربيتهم ورعايتهم.   وكما هو الحال في عيد الام فان دول العالم لا تحتفل به في يوم واحد واختارت الدول اياما محددة في حزيران للاحتفال بهذا اليوم ومنها الدول العربية التي اختارت يوم 21 حزيران عيدا للاب ما عدا فلسطين وسوريا واليمن وَموريتانيا وَالسودان وَالصومال وَجيبوتي. معظم الدول الغربية اخذت بالاختيار الامريكي لعيد الاب وهو ثالث يوم احد من شهر حزيران من كل عام ولذلك فهو يتغير بين سنة واخرى وصادف هذه السنة يوم الاحد الماضي 16 حزيران 2019.

** متى بدا الاحتفال بعيد الاب؟

ويعتقد الكثيرون أن هذا العيد هو مستحدث وليس لديه أي جذور تاريخية ، الا ان هذا الاعتقاد خاطىء، حيث أنه يعود الى أوائل القرن الماضي  وبالتحديد الى قبل 110 سنوات.

وتعود فكرة تخصيص يوم لتكريم الأب لـ سونورا لويس سمارت دود (Sonora Louise Smart Dodd) وهي من ولاية ميتشيغان الأمريكية، وذلك في عام 1909. فبعد أن استمعت إلى حديث عن الأم في عيد الأم، أرادت أن تكرم والدها وليم جاكسُون سمَارت، الذي عمل على تربيتها وأخوتها الـ6 بعد وفاة والدتها عام 1898.

قدمت الشابة حينذاك عريضة تُوصي بتخصيص يوم للاحتفال بالأب، وحصلت العريضة على تأييد كبير، فنالت الشابة مرادها عام  1910 باحتفال مدينة سبوكين بأول عيد للأب في 19 حزيران، لتنتشر هذه العادة فيما بعد في دول أخرى.

مراسم الاحتفال بعيد الأب:

لا توجد طقوس أو مراسم محددة للاحتفال بعيد الأب وذلك لأنه ليس يوما دينيا بل أنه تم تنفيذ فكرة عيد الأب لتقدير دور الأب مثل يوم عيد الأم المميز الذي يقام من أجل تقدير دور الأم وإسعادها لأنها تعبت وسهرت من أجل تربية أبنائها، ولأن هناك أباء أيضاً سهروا وتعبوا من أجل إسعاد أبنائهم فكان من الواجب تقديرهم وإدخال السرور إلى قلوبهم، ويمكن الاحتفال عن طريق تقديم بعض الهدايا المناسب للآباء.

تواريخ عيد الاب في دول العالم

وللمعلــــــومات هذه تواريخ عيد الاب في دول العالم للعام  الحالي .2019

 2حزيران في سويسرا وَليتوانيا.

9 حزيران في النمسا.

 17حزيران في السلفادور وَغواتيمالا.

16 حزيران في امريكا وبريطانيا و دُول مُتعددة ما عدا الدُول العَربية

21 حزيران في معظم الدول العربية

23 حزيران في بولندا وَنيكاراغوا.

ومن الثابت ان كل دول العالم تحتفل بعيد الاب في ايام محتلفة لكنها كلها في شهر حزيران الذي يعد شهرا لتكريم الاب.

مشاركة