لماذا تعرقل الإعمار في نينوى ؟ – عبدالكريم يحيى الزيباري

379

 

 

 

 

لماذا تعرقل الإعمار في نينوى ؟ – عبدالكريم يحيى الزيباري

غَرَّد النائب أحمد عبدالله الجبوري عن قائمة تمدن في تويتر (التشظي السياسي في نينوى بعد انقسام أهلها في انتخابات 2018 إلى أكثر من ثمانية أحزاب وهم الذين يشكلون الأغلبية المطلقة وعدم توحدهم في مشروع واحد. عرقلت وأضرَّت عملية الاعمار والاستقرار) وأجابَ عن التعليقات الناريَّة برحابة صدر (الخريطة السياسية لانتخابات 2018 ومخرجاتها أثرت كثيراً، وأهالي المحافظة تشتت أصواتهم إلى قوائم كثيرة، لها اجندات سياسية ومصالح حزبية مختلفة، فضاعت المصلحة العامة وتأخر الاعمار ولم نر الاستقرار ولم يعد النازحون وبقي الركام والحطام في المنطقة القديمة).

متى ستنتهي حكومة العراق من إعادة إعمار محافظة نينوى؟ لماذا تمَّ التضييق على منظمات المجتمع المدني للحد من الإسهام في الإعمار؟ تقدمت هذه المنظمات بطلب رسمي إلى الحكومة لإعلان المنطقة آمنة وخلوها من الألغام ومخاطر المتفجرات. لكن الإعلان لم يصدر. وصدر إعلان وزارة التخطيط أنَّ إعادة إعمار الموصل يحتاج (88) مليار دولار، ما فائدة هذا الإعلان غير تعميم اليأس وتسويته بين الحكومة والشعب؟ بينما نقلت رويترز عن الأمم إنّ الإصلاحات الأساسية سوف تكلف أكثر من مليار دولار من أجل إعادة الإعمار على المدى الطويل.

يعمل البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بصمت في تنفيذ 230 مشروعاً، ويجري توظيف آلاف الموصليون في هذه المشاريع. واليونسكو تشتغل في جامع النوري لإعادة منارة الحدباء، مقاولون محليون أعادوا شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي على نفقة الأمم المتحدة، بعيداً عن ضغوط وابتزازات المسؤولين. ثلاث وعشرون جهة مانحة، ليس بينها دولة عربية واحدة، تبرعت بأكثر من 420 مليون دولار في مشروع إعادة الاستقرار الذي ينفذه البرنامج الإنمائي.  الجانب الأيسر أكثر تعافياً، بجهود شخصية وفردية، لكن الجانب الأيمن والذي دارت فيه المعارك الرئيسة كان قد تدمَّر بالكامل، والكثير من الأحياء ما زالت مدمرة ومهجورة. ما هي القوائم الانتخابية التي فازت في نينوى (تمدن، تحالف القرار العراقي، الحزب الديمقراطي الكوردستاني، ائتلاف الوطنية، ائتلاف النصر، نينوى هويتنا، حزب الجماهير الوطنية، الاتحاد الوطني الكوردستاني، تحالف الفتح، النهج الديمقراطي). ومن هؤلاء الفائزين: لا أحد يطالب بحقوق المدينة في إعادة الإعمار، وإذا طالب أحدهم فلن يستمر بالمطالبة، وإذا استمرَّ فلن يجدَ أذناً ولا تعاوناً من الآخرين. أصدر مجلس النواب العراقي قرار رقم 53 لسنة 2017 في 12 أيلول 2017 باعتبار الموصل مدينة منكوبة. حسناً وماذا بعد؟ لماذا بقيت المدينة منكوبة بعد ثلاث سنوات وحتى اليوم؟ يتبع قرار إعلان المدينة منكوبة اجتماع مجلس الوزراء لتقييم الوضع وتقدير الأضرار والخسائر، ولا تُعلن المدينة منكوبة إلا تجاوزت الأضرار والخسائر نسبة 60 بالمئة تقريباً. لماذا أعيدت جميع محطات تعبئة الوقود إلى الخدمة، وخلال شهور قليلة؟ بينما لم تُعمَّر مستشفىً واحدة؟ في الموصل ثلاث مستشفيات ضخمة وقديمة تدمرت بالكامل، ووضعوا بدلاً عنها غرف جاهزة وكرفانات من تبرعات منظمات المجتمع المدني الغربية، ومستوصفات صحية متواضعة وقديمة متناثرة هنا وهناك.

مشاركة