لغة الجسد في التراب العربي

187

لغة الجسد في التراب العربي
صدر للكاتب العراقي طلال سالم الحديثي كتاب :
“لغة الجسد في التراب العربي” ويقع في 204 من
القطع المتوسط. عن دار العراب ودار نور في دمشق.

مشرحة بغداد رواية الشاوي

صـدرت روايـة “مشـرحة بـغـداد” للشـاعر والكاتب بـُرهـان شـاوي. أحداث الرواية تروي قصة الشاب آدم الحارس الذي يعمل خفيرا في مشرحة بغداد، حيث يري هناك أهوالا ً، إذ تنهض الجثث لتروي حكايات مرعبة عن الأحياء. وفي الختام يتم الكشف بأن الجميع موتي، بمن فيهم حارس المشرحة الذي يبقي جاهلا بموته، باحثا عن إجابة لسؤاله الجارح: هل هو ميت أم حي؟ وهل هناك من سيأتي ليخبره بالحقيقة؟ بالرغم من أن الطفل – الجثة يخبره بأن لا أحد سيجيبه عن سؤاله إذ لا أحد سيأتي. إنها رواية يتداخل فيها الواقعي بالغرائبي الإفتراضي. عن الـدار العـربيـة للعـلوم – ناشـرون.

نصف مواطن محترم رواية سعودية
صدرت رواية بعنوان »نصف مواطن محترم« وفيها:
“علي وقع هتافات الشعب الثائر، يصطحب موظّف بسيط زوجته إلي المستشفي، لإجراء عملية جراحية مستعجلة. يكتشف أن البلاد كلّها في حالة حداد عام علي أحد أقرباء الزعيم. يخبره الأطباء أن موعد العملية قد أجّل لمدة أسبوع. يفقد أعصابه ويصرخ “لا”، الكلمة المحرّمة في البلاد بأمر من الزعيم نفسه.
يمضي الرجل وقته في السجن بتهمة تحريض الشعب علي الثورة. يقترح محفل الوطن، حيث تصنع القرارات، الاستعانة به لتهدئة الانتفاضة، فينصّب عضواً في المحفل نفسه، ويُعلَن بطلاً سيخرج البلاد من الأزمة. عن دار »الساقي«.

الشال الأخضر رواية لمريم شبلي

رواية اللبنانية مريم شبلب صدرت، أخيرا، بعنوان »الشال الأخضر« ومن أجوائها:
“قبل أن تدخل البيت كانت رائحتك تعيش في أطرافي، والآن تثير غيرتي ستائر البيت والأماكن التي جلست فيها، فقد تشبعت بك حدّ التشابه المخيف، وصرت أراك في البيت وأحسّ بصوت حذائك، وطريقة جلوسك قربي، طريقة نهوضك وابتسامتك، وأسلوبك في إراحة ذراعك علي طرف الأريكة. الآن أتعثر بأنفاسك يا أمين، وتنتكس مقدرتي علي التنفس كلما خرجت من البيت فقد أثملتَ هواء البيت فيك”.
جيلان وقصّة حبٍ من كذب، وأمنية امرأةٍ لن تتحقّق بوجوده في حياتها.
هي، تعاقبَت المشاعر والحرب عليها حتي انتهي الأمر بها زوجة لرجلٍ رفع قبّعته لها وقال: “أنا أبشع قدر”.
قصة الحب والحرب، الغصب والرّغبة في الانتقام بأكثر الطرق جماليّة … ومسرحيّة!”. عن دار »الفارابي«.
/4/2012 Issue 4164 – Date 3- Azzaman International Newspape
جريدة »الزمان« الدولية – العدد 4164 – التاريخ 3/4/2012
AZP09