لجنة التحقيق الدولية القوات السورية والشبيحة ارتكبتا جرائم حرب

477


لجنة التحقيق الدولية القوات السورية والشبيحة ارتكبتا جرائم حرب
الاشتباكات تتجدد أمام رئاسة الوزراء وعبوة ناسفة قرب قيادة الأركان في دمشق
الصواريخ تضرب مستشفى الشفاء والقصف الجوي يقتل 30 في اعزاز حلب
جنيف ــ دمشق ــ بيروت
حلب ــ ا ف ب ــ الزمان
اتهم تقرير جديد للجنة تحقيق دولية القوات الحكومية السورية والمليشيات الموالية لها الشبيحة بارتكاب جرائم حرب ضد الانسانية، كما اتهم المعارضة المسلحة بارتكاب جرائم حرب لكن بدرجة اقل من النظام.
فيما شهد محيط مقر رئاسة الوزراء في حي المزة في دمشق اشتباكات بين مقاتلين معارضين والقوات النظامية، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
في وقت اعلن الجيش السوري الحر مسؤوليته عن التفجير الذي وقع صباح امس في دمشق مؤكدا انه استهدف مقر الاركان العامة، بحسب ما افاد فرانس برس احد الضباط القياديين في الجيش الحر.
من جانبهم قال نشطاء وتقرير اعلامي ان قوات الامن السورية اشتبكت مع مقاتلي المعارضة في العاصمة السورية دمشق امس وأضافوا أن عددا من مقاتلي المعارضة قتلوا أو اعتقلوا.
فيما قتل اكثر من 30 في قصف جوي شنته مقاتلة تابعة للجيش السوري على مدينة اعزاز التي يسيطر عليها المقاتلون المعارضون في ريف حلب بينهم 4 من المخطوفين اللبنانيين بحسب المرصد السوري.
من جانبه قال طبيب سوري امس ان صواريخ تابعة للقوات الجوية السورية ضربت مستشفى في منطقة يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في حلب مما أسفر عن اصابة شخص وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان انه هجوم يمثل انتهاكا للقانون الدولي.
ورأت مراسلة رويترز فجوتين على الأقل في الجدران وخسائر كبيرة لحقت بأربعة طوابق في مستشفى الشفاء الذي تعرض للقصف الثلاثاء.
وفي تقرير لجنة المحققيين الدوليين الذي جاء في مئة وصفحتين ونشر امس في جنيف تحدثت اللجنة عن جرائم ضد الانسانية وجرائم قتل وتعذيب وجرائم حرب وانتهاكات فاضحة لحقوق الانسان والقوانين الانسانية ارتكبتها القوات الحكومية والشبيحة.
ونددت لجنة التحقيق المستقلة التي كلفها مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة وضع التقرير بـ جرائم القتل والهجمات دون تمييز التي ترتكب بحق المدنيين والعنف الجنسي . واضاف التقرير ان هذه الانتهاكات ارتكبت في اطار سياسة الدولة ما يعني ان اعلى الضباط في القوات المسلحة واجهزة الامن والحكومة تورطوا فيها .
وقال التقرير الذي سيدرسه مجلس حقوق الانسان في ايلول ان جرائم حرب بما فيها جرائم قتل وتصفية خارج اطار القضاء واعمال تعذيب ارتكبت من قبل المجموعات المسلحة المعارضة للحكومة. لكن هذه الانتهاكات والتجاوزات لم تكن بالخطورة والوتيرة نفسها كتلك التي قامت بها القوات الحكومية والشبيحة . وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن تم توثيق مقتل اكثر من 30 شخصا في اعزاز نتيجة قصف شنته مقاتلة حربية من نوع ميغ، مشيرا الى ان السكان سمعوا صوت انفجارين . وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن تم توثيق مقتل اكثر من 30 شخصا في اعزاز نتيجة قصف شنته مقاتلة حربية من نوع ميغ، مشيرا الى ان السكان سمعوا صوت انفجارين . وسقط عشرات بين قتيل وجريح نتيجة قصف بالطيران الحربي على مدينة اعزاز التي يسيطر عليها المقاتلون المعارضون في ريف حلب شمال ، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان وشهود عيان.
وقال المرصد في بيان ان عشرات الشهداء والجرحى سقطوا اثر القصف الجوي الذي تعرضت له مدينة اعزاز ، في حين نقل مراسل فرانس برس في المنطقة عن شهود ان ما لا يقل عن 10 منازل سويت بالارض .
وذكر نشطاء أن الاشتباكات اندلعت عندما هاجم مقاتلو المعارضة نقاط تفتيش أمنية في حي المزة في غرب دمشق. وفي الجزء الشمالي من المدينة قال نشطاء إنهم سمعوا دوي انفجار كبير وهو الثاني الذي يقع في العاصمة امس. وأوضح تسجيل فيديو بثه اتحاد شباب سوريا نيرانا وأعمدة دخان تتصاعد من المنطقة قرب ساحة العباسيين.
/8/2012 Issue 4279 – Date 16 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4279 التاريخ 16»8»2012
AZP01