كيري يطلب الإنفتاح على المجتمع والسيسي يعاتبه على إجتماع دبلوماسي أمريكي بالإخوان والسلفيين


كيري يطلب الإنفتاح على المجتمع والسيسي يعاتبه على إجتماع دبلوماسي أمريكي بالإخوان والسلفيين
الجيش المصري يتسلم أباتشي وزيارة البشير تثير الخلاف بين الأحزاب المصرية
القاهرة ــ مصطفى عمارة
شدد وزير الخارجية الاميركي جون كيري خلال لقاء مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس على اهمية الحفاظ على حيوية المجتمع المدني في مصر، بحسب مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الاميركية.
وقال المسؤول ان اللقاء كان ممتازا وتناول القضايا الاقليمية والعلاقات الثنائية. من جانبه قال الفريق يونس المصري، قائد القوات الجوية المصرية، إن زيارة السيسي، الأخيرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، أنهت صفقة طائرات الأباتشي مع الجانب الأمريكي، مضيفا أنه تم تنفيذها فعليا، وسيتم تسلم الطائرات قريبا.
وأضاف المصري، امس أنه تم تسلم المروحيات الخاضعة للصيانة لدى الجانب الأمريكي، بعد الانتهاء من صيانتها، لافتا إلى أن معظم أعمال الصيانة تتم داخل القوات الجوية المصرية بسواعد أبنائها من المهندسين والفنيين.
في وقت كشفت مصادر دبلوماسية ل الزمان ان القاهرة ابدت للادارة الامريكية عبر القنوات الدبلوماسية عن استيائها من الاجتماعات التي عقدها القنصل الامريكي بالاسكندرية مع شباب الاخوان والسلفيين للتنسيق معهم حول امكانية الترشح للبرلمان القادم. على صعيد آخر تثير الزيارة المرتقبة التي أعلنت عنها الخرطوم، حول زيارة الرئيس السوداني عمر البشير الأسبوع المقبل للقاهرة، تحفظات من جانب بعض الأحزاب والسياسيين، وذلك على خلفية ما تردد عن دعم البشير للإخوان، فضلاً عما وصف من جانب ساسة مصريين بـ التصرفات الاستفزازية ، فيما يتعلق بمنطقة حلايب وشلاتين ، التي تقول عنها الخرطوم إنها منطقة نزاع بين الدولتين، بينما تؤكد القاهرة أنها مصرية، وهو ما جعل البعض يطلق رسائل سياسية للرئيس السوداني قبل زيارة القاهرة. وعلى الرغم من وجود رسائل مصرية من ساسة تهاجم البشير إلا أن هناك آراءً أخرى أكدت ضرورة حفاوة الاستقبال، والاستفادة من هذه الخطوة التي جاءت ردا على مبادرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بزيارة الخرطوم في أغسطس»آب الماضي، والبحث عن المصالح المشتركة بين البلدين لاسيما في ملف الأمن المائي. وقال حزب لتجمع اليساري إن البشير متمسك بحلايب وشلاتين، وستجري الانتخابات للبرلمان والمحليات السودانية فيها، وبطبيعة الحال فإنه ما من مصري يقبل بمثل هذه التخيلات غير المتزنة، التي أعلنها الرئيس السوداني، ولذلك فإن أحدا لا يمكنه أن يساوم في شبر من أرض مصرية، وأن الدستور المصري قد حسم هذا الأمر بشكل نهائي، أما عن المستوى الشعبي فإننا نطالب كل القوى الوطنية والديمقراطية بأن تعلن أن أي يد تمتد إلى شبر من أرض مصر في حلايب وشلاتين أو غيرها سوف تقطع. واوضح المسؤولان كيري، الذي غادر القاهرة قبيل الظهر متوجها الى باريس، بحث مع الرئيس المصري مؤتمر اعادة اعمار غزة الذي عقد الاحد في القاهرة وكيفية البناء عليه للمضي قدما الى الامام . واكد ان كيري ناقش مع السيسي كذلك العلاقات الثنائية و شدد على اهمية ان يتمتع المجتمع المدني المصري بالحيوية وان يمنح كل المصريين مساحة لاسماع اصواتهم . واوضح كيري للسيسي ان الولايات المتحدة تريد ان تساعد مصر في مساعيها للنمو والازدهار اقتصاديا وفي مجال مواجهة ازمة الطاقة، بحسب المسؤول نفسه. ومنذ اطاحة الرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز»يوليو 2013، تشن السلطات حملة قمع ضد الاخوان المسلمين ادت الى سقوط 1400 قتيل اضافة الى توقيف 15 الفا اخرين.
وامتدت حملة القمع بعد ذلك الى النشطاء غير الاسلاميين الداعين الى الديموقراطية الذين تم توقيف العديد منهم ومحاكمتهم بتهم تتعلق بخرق قانون التظاهر المثير للجدل الذي صدر في تشرين الثاني»نوفمبر 201.
AZP01

مشاركة