كيري يطالب مرسي بحكومة توافقية ويفشل في إقناع الإنقاذ بالمشاركة في الانتخابات


كيري يطالب مرسي بحكومة توافقية ويفشل في إقناع الإنقاذ بالمشاركة في الانتخابات
القاهرة ــ مصطفى عمارة
طلب وزير الخارجية الامريكي جون كيري الذي وصل الرياض امس قادما من القاهرة امس من الرئيس المصري محمد مرسي امس تشكيل حكومة توافقية في محاولة لارضاء المعارضة وتخفيف حدة الاحتقان القائم فضلا عن الضغط على حركة حماس للالتزام بالهدنه مع اسرائيل والعمل على ادخال اصلاحات اقتصادية حتي تتمكن مصر من الحصول على قرض البنك الدولي.
واضافت مصادر مقربة من الرئاسة ان مرسي ابلغ الجانب الامريكي استعداده لإجراء تغيير وزاري محدود كما اجرت مصر اتصالات مع حماس لوقف اطلاق الصواريخ من غزة وان حماس استجابت بالفعل لهذا المطلب.
فيما فشل كيري في اقناع المعارضة المصرية بالعدول عن قرار مقاطعة الانتخابات البرلمانية المقررة في الشهر المقبل، بحسب ما أعلنت مصادر من المعارضة.
من جانبه قال مصدر عسكري مصري ان وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي أكد خلال لقائه كيري امس عدم وجود أية خلافات بين المؤسستين العسكرية والرئاسية.
وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لمراسل الأناضول أن السيسي شدد خلال لقائه كيري بمقر وزارة الدفاع بالقاهرة أن القوات المسلحة الجيش ليست طرفاً في الصراع السياسي الدائر الآن في مصر .
وقال السيسي ان الجيش المصري هو الضامن الحقيقى لأمن البلاد، وأن المؤسسة العسكرية تمارس مهامها بتجرد تام لا يعنيها الا شعب مصر الذي تنحاز اليه دائماً، دون التدخل في الصراعات والممارسات السياسية لمخاطر ذلك على الأمن القومي والاستقرار الداخلي، بحسب المصدر، وقال المعارض المصري والبرلماني السابق محمد أبو حامد عقب مشاركته في لقاء سياسيين مصريين مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بالقاهرة، ، ان كيري فشل في اقناع مقاطعي الانتخابات البرلمانية في تغيير وجهة نظرهم.
وأضاف أبو حامد أن اللقاء ناقش 3 قضايا رئيسية هي الكارثة الاقتصادية وسبل الخروج منها، والوضع السياسي المحتقن، والانتخابات البرلمانية التي تبدأ في 22 من الشهر المقبل وموقف المعارضة من مقاطعة الاقتراع .
وأوضح قائلا شاركني كل من سامح مكرم عبيد أمين تنظيم حزب الدستور الليبرالي المعارض الذي يترأسه محمد البرادعي، وجميلة اسماعيل عضو جبهة الانقاذ الوطني المعارضة في موقفي الخاص بضرورة مقاطعة الانتخابات فيما رأى أيمن نور رئيس حزب غد الثورة ومحمد أنور السادات رئيس حزب الاصلاح والتنمية المعارض امكانية المشاركة طالما وجدت ضمانات لذلك . من جانبه قال أيمن نور انه طالب كيري بأن تكون هناك رقابة دولية على الانتخابات، أشار المعارض المصري أبو حامد الى أن كيري حاول ثنيهم عن قرار المقاطعة حال توافر ضمانات للنزاهة لكنه فشل في ذلك . وتابع أبو حامد عبرت عن وجهة نظري بأن الانتخابات المقبلة باطلة دستوريا وقانونا باعتبار أن اللجنة التي قامت بصياغة الدستور الذي على أساسه تم عمل القانون المنظم لعملية الانتخابات باطل .
ولفت المعارض المصري الى أنه دعا خلال اللقاء مع كيري الى التعجيل بانتخابات رئاسية مبكرة ومحاكمة النظام الحالي على ما قام به خلال أحداث مدن قناة السويس وكذلك الاعتداء على معتصمي الاتحادية قصر الرئاسة شرق القاهرة .
من جانبها قالت جميلة اسماعيل القيادية بحزب الدستور المصري المعارض، والتي كانت ضمن الوفد الذي التقى كيري، ان الأخير أكد لهم أن مقاطعة الانتخابات سلاح قوي الا أن خوضها سلاح أقوى ، مطالبا المعارضة بـ اعادة النظر في موقفها من مقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة.
واتهمت الولايات المتحدة بأنها دعمت نظاما شبه عسكري فيما مضى والآن تدعم نظاما شبه ديني، وكل ذلك من أجل أن يلعب كل نظام في مصر الدور المطلوب منه .
ولفتت الى أنها قالت لكيري أنتم تساهمون الآن في بناء النسخة المصرية من دولة الفقيه الايراني ، مضيفة نرفض وصفكم لثورتنا بأنها انتفاضة.. مصر ستستكمل ثورتها .
وكانت المعارضة المصرية استبقت زيارة كيري بمظاهرات رافضة احتجاجا على ما اسمته انحياز الادارة الأمريكية لحكم الاخوان ، في حين رفضت الأطراف الرئيسية في المعارضة المصرية لقاء كيري، السبت.
من جانبهم أمهل مسيحيون مصريون، امس، الحكومة المصرية 48 ساعة لحل مشكلات المسيحيين في البلاد، قبل بدء تنفيذ ما سمّوه أسبوع الغضب القبطي .
وطالبت مجموعة من النشطاء المسيحيين، أعضاء في ما يسمى جبهة الشباب القبطي ، في بيان أصدرته بنهاية مؤتمر عقد امس بعنوان الأقباط بين الوطن واللاوطن ، الحكومة المصرية بتطبيق القانون على جميع المواطنين من دون تمييز على أساس ديني، محذِّرين من تدمير دولة القانون بفعل عدم معاقبة مرتكبي أعمال العنف الطائفي ضد الأقباط .
وأضافت الجبهة أن تيار الاسلام السياسي وجد من الكنيسة المصرية تشجيعاً لجلسات الصلح العرفية وترك حقوق رعاياها الأمر الذي يدمر دولة القانون .
وكان متشدِّدون هدموا كنائس عدة خلال العامين الماضيين بعدة محافظات أبرزها الجيزة وأسوان والإسكندرية، وأُجبر بعض المسيحيين على ترك منازلهم في ما عُرف بـ التهجير في مدينة برج العرب بالأسكندرية قبل نحو عام ونصف.
في وقت تم تحديد 13 من الشهر المقبل موعدا للمحاكمة الجديدة للرئيس المصري السابق حسني مبارك الذي حكم عليه بالسجن المؤبد في البداية، رفضت المحكمة الدستورية العليا دعاوى ضد الجمعية التاسيسية للدستور التي سيطر عليها التيار الاسلامي وصاغت الدستور المصري المثير للجدل.
وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان محاكمة جديدة ستبدأ بتهمة قتل متظاهرين خلال الثورة في كانون الثاني وشباط 2011 تشمل مبارك ووزير الداخلية السابق حبيب العادلي وستة مسؤولين في الاجهزة الامنية.
وتابعت الوكالة ان المستشار سمير ابو المعاطي رئيس محكمة استئناف القاهرة حدد 13 الشهر المقبل موعدا لاعادة محاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك … في اتهامات تتعلق بقتل المتظاهرين اثناء ثورة يناير وتصدير الغاز لاسرائيل باسعار تفضيلية والعدوان على المال العام .
AZP01