كيري يدعو من بيروت روسيا وإيران وحزب الله إلى إنهاء النزاع السوري


كيري يدعو من بيروت روسيا وإيران وحزب الله إلى إنهاء النزاع السوري
استثناء باسيل من الاستقبال في مطار الحريري وعون لبري لا نشارك في جلسة البرلمان إلا بعد التنسيق مع الحلفاء
بيروت الزمان
وصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري بعد ظهر أمس الى بيروت، في زيارة غير معلنة تستمر ساعات التقى خلالها رئيس الحكومة تمام سلام ورئيس البرلمان نبيه بري تشكل رسالة دعم للبلد الذي يرزح تحت الاعباء السياسية والاجتماعية للنزاع السوري، بحسب ما ذكر مسؤول اميركي.
فيما دعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري من بيروت أمس حلفاء النظام السوري ايران وروسيا وحزب الله اللبناني، الى بذل جهد حقيقي لوضع حد للحرب في سوريا.
ويشارك مقاتلو حزب الله في دعم قوات الرئيس بشار الاسد كما تقر ايران ان لها مستشارين عسكريين يقدمون استشارات لقوات الاسد.
في وقت انتقد روبرت فورد السفير السابق للرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى دمشق بشدة السياسة الخارجية للبيت الأبيض بشأن سوريا قائلا إن واشنطن كان ينبغي أن تفعل المزيد في وقت مبكر لتسليح الفئات المعتدلة من المعارضين للحكومة السورية.
وفي مقابلة مع شبكة تلفزيون بي.بي.إس قال فورد إنه نتيجة لتردد واشنطن فقد زادت الخطورة التي يمثلها المتطرفون للولايات المتحدة بسبب .
وأدلى الناخبون السوريون بأصواتهم الثلاثاء في انتخابات من المتوقع أن تسفر عن فوز ساحق للرئيس بشار الأسد لكن معارضيه وصفوها بانها مسرحية هزلية في خضم حرب أهلية مدمرة في البلاد.
وقال فورد إن الانتخابات إشارة إلينا وإلى البلدان الأخرى في المنطقة وإلى أوروبا وغيرها أن الأسد لن يرحل. إنه باق وقد رسخ قدميه في العاصمة في سوريا مع أن أجزاء أخرى من البلاد لا
وقال كيري في مؤتمر صحافي عقده بعد اجتماعه مع رئيس الحكومة اللبناني تمام سلام، مسؤوليتنا كلنا، كدول، العمل على انهاء هذا النزاع، وانا ادعو بالتحديد الدول التي تدعم نظام الاسد مباشرة … ، ادعو ايران وروسيا وحزب الله الموجود هنا في لبنان، الى بذل جهد حقيقي لوضع حد لهذه الحرب .
وأضاف إن الجمود السياسي في عملية انتخاب رئيس جديد للبنان مقلق بشدة وإن نواب البرلمان يجب أن يجروا تصويتا لشغل المنصب الشاغر بسرعة.
ووصف كيري أيضا الانتخابات الرئاسية في سوريا المجاورة أمس والتي يعتقد على نطاق واسع بأنها ستسفر عن فوز كاسح للرئيس بشار الأسد بأنها صفر كبير للغاية .
وأضاف أثناء زيارة قصيرة للبنان أن الانتخابات السورية بلا معنى لأنك لا يمكن ان تجري انتخابات في حين أن ملايين من شعبك ليست لديهم القدرة حتى على التصويت وحيث ليست لديهم القدرة على المنافسة في الانتخابات وليس لديهم خيار.
وقال ان الانتخابات السورية صفر كبير للغاية وستظل بلا معنى
ووصل كيري الى بيروت آتيا من وارسو، على متن طائرة خاصة وحطت قرب المبنى المخصص لكبار الزوار في مطار رفيق الحريري الدولي. وكان في استقباله سفير الولايات المتحدة الاميركية دافيد هيل وأركان السفارة.
ولم يكن جبران باسيل وزير الخارجية اللبناني عضو التيار الوطني الحر الذي يترأسه ميشال عون في استقبال كيري.
وقالت مصادر لبنانية ان استبعاد باسيل عن استقبال كيري جاء بطلب ا»ريكي لان واشنطن لا تريد ان يقرء ذلك على انه موافقة منها على تولي مرشح حزب الله للرئاسة ميشال عون وان كيري جاء الى بيروت لدعم هذا الترشيح.
وكانت وزارة الخارجية الامريكية رفضت استقبال باسيل في بيروت قبل شهر للسبب نفسع وفضلت ان تتم الزيارة بعد انتخاب الرئيس اللبناني.
واحيط وصول كيري بتدابير امنية مشددة للغاية منذ الصباح، وفرض تعتيم اعلامي على موعد وصوله الى بيروت.
وقال المسؤول الامريكي ان كيري طلب من المسؤولين اللبنانيين انتخاب رئيس جمهورية في اسرع وقت ممكن ، وذلك بعد مرور حوالى عشرة ايام على فراغ في سدة الرئاسة في لبنان نتيجة عدم انتخاب خلف للرئيس ميشال سليمان بسبب عمق الانقسام السياسي.
من جانبه أعلن رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون المرشح الرئاسي غير المعلن لحزب الله بعد لقائه رئيس المجلس النيابي نبيه بري أن البحث تناول قضايا مهمة وبحاجة الى تفاهم من أجل انتظام الأمور في القريب العاجل، اهمها انتخاب الرئيس وعمل الحكومة وعمل مجلس النواب .
وقال ان مشاركتنا في جلسات مجلس النواب قيد الدرس، ولا نعلن عن اي خطوة قبل مناقشتها مع الحلفاء في اشارة الى حزب الله. وطرحنا كل الحلول المتاحة، ومن الأكيد أن الأسبوع المقبل سيأتي بحل .
وحول زيارة كيري أوضح عون أنه سيعلق عليها بعد بعد انتهائها وسيقوم كلامه بعد تصريحاته .
وحطت طائرة كيري في مطار بيروت الدولي في زيارة هي الاولى لوزير خارجية اميركي الى العاصمة اللبنانية منذ خمسة اعوام.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية جين بساكي ان كيري سيلتقي مسؤولين لبنانيين للبحث في العلاقات الثنائية وأثر النزاع المستمر في سوريا على لبنان، وقضايا أخرى ذات اهتمام مشترك .
وقال المسؤول الاميركي في وزارة الخارجية للصحافيين الذين رافقوا كيري في الطائرة، كنا باستمرار داعمين جدا جدا للبنان. لبنان في وضع دقيق في مواجهة تحديات ضخمة ابرزها النزاع السوري .
واضاف ان كيري سيعلن خلال الزيارة استجابتنا لنداءات الامم المتحدة والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، عبر تقديم نحو 290 مليون دولار اضافية الى الامم المتحدة لتمويل عملياتها في سوريا وفي الدول المجاورة، مشيرا الى ان مجموع المساعدات التي قدمتها بلاده حتى الآن في هذا المجال سترتفع بهذا المبلغ الى ملياري دولار.
واوضح ان 51 مليون دولار من هذه المساعدة ستكون للبنان الذي يستضيف اكثر من مليون لاجىء سوري مسجلين لدى الامم المتحدة، ما يرفع قيمة المساعدات التي قدمتها واشنطن الى البلد الصغير منذ بدء النزاع في سوريا المجاورة في منتصف آذار»مارس 2011، الى اكثر من 400 مليون دولار .
ويشكل اللاجئون السوريون نحو ربع المقيمين في البلد الصغير ذي الموارد المحدودة والمنقسم بشكل حاد بين موالين لنظام الرئيس السوري بشار الاسد ومتعاطفين مع المعارضة المطالبة باسقاطه.
من جهة ثانية، قال المسؤول في وزارة الخارجية ان كيري سيبعث برسالة الى المسؤولين اللبنانيين ان عليهم انتخاب رئيس في اسرع وقت ممكن ، مضيفا يعود للبنان ان يقوم بذلك دون تأثير او تدخل من الخارج . كما سيشدد كيري على دعم بلاده لتطوير قدرات القوات المسلحة وقوى الامن الداخلي اللبنانية .
AZP01