كيري يبلغ عباس مبادرة السلام الجديدة في الرياض أوباما سيطلب من نتنياهو جدول انسحاب من الضفة لإعلان الدولة الفلسطينية


كيري يبلغ عباس مبادرة السلام الجديدة في الرياض أوباما سيطلب من نتنياهو جدول انسحاب من الضفة لإعلان الدولة الفلسطينية
الرياض ــ الزمان
التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس امس وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وذلك على هامش زيارة الأخير التي انتهت امس الى السعودية.
وأفاد مصدر مقرب من الرئاسة الفلسطينية أن اللقاء الذي تم في أجواء مغلقة تناول جملة من القضايا أبرزها عملية التسوية السياسية في منطقة الشرق الأوسط.
فيما كشفت مصادر دبلوماسية لـ الزمان ان كيري ابلغ عباس بتفاصيل المبادرة الامريكية التي يحملها الرئيس الامريكي براك اوباما لبنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الاسرائيلية خلال زيارته القادمة لاسرائيل.
واوضحت المصادر ان المبادرة تتضمن مطالبة نتنياهو بتقديم جدول زمني مفصل لانسحاب اسرائيلي من الضفة الغربية لاقامة دولة فلسطينية العام المقبل.
وقالت المصادر إن خطة الانسحاب الاسرائيلية جزء من مبادرة امريكية لاقامة دولة فلسطينية العام المقبل . وأشارت المصادر الى أن اوباما اوضح ان زيارته ليست زيارة مجاملة وانما تهدف الى مناقشة الملف الايراني واقامة دولة فلسطينية. واضافت ان معنى ذلك هو ان اوباما سيتحرك بنفسه اذا لم تقدم له اسرائيل ما يطلبه. وأكدت المصادر الاسرائيلية ان الرئيس الامريكي يعتبر هذا الموضوع اختبارا لزعامة نتنياهو ومصداقيته.
من جانبه اعلن مسؤول امريكي يرافق وزير الخارجية الامريكي في زيارته للرياض ان كيري التقى عباس على الغداء بعيد ظهر امس. وقد اكد كيري الاجتماع مع عباس مشيرا الى ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على علم باللقاء.
ولا تشمل جولة كيري في المنطقة التوقف في اسرائيل والاراضي الفلسطينية.
من جهته، اعلن سفير فلسطين لدى الرياض جمال الشوبكي ان عباس استعرض مع كيري موقف الادارة الامريكية الجديدة بشان القضية الاسرائيلية الفلسطينية قبل زيارة اوباما للمنطقة في العشرين من الشهر الحالي.
واضاف للاذاعة الفلسطينية ان عباس اكد المطالب والثوابت الفلسطينية ومدى التجاوزات الاسرائيلية في القدس والاستيطان وقضية المعتقلين المضربين عن الطعام الذين يعانون دون ان نرى ردة فعل امريكية او تدخل بمستوى الجريمة الاسرائيلية .
وقال ان عباس يريد من اللقاء ان تطرح الادارة الامريكية موقفا يدعم حرية الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال وينهي الاحتلال الاسرائيلي كما تدعم الادارة الامريكية حرية الشعوب في المنطقة . وزار كيرى السعودية أمس ضمن جولته الأولى بالخارج كوزير للخارجية الأمريكية، والتي تشمل تسع دول، في حين ستكون محطته التالية في الامارات اليوم.
وكان مصدر فلسطيني رفيع قال إن الرئيس الفلسطيني وصل الى السعودية لبحث تفاقم الأزمة المالية التي تتعرض لها السلطة الفلسطينية مع المسؤولين السعوديين، لاسيما بعد استقالة وزير المالية الفلسطينية امس الاول والاضرابات التي تجتاح مؤسسات فلسطينية عدة احتجاجاً على تأخر الرواتب.
من جانبه أدان وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل امس قيام أطراف لم يسمها بتزويد النظام السوري بالأسلحة لـ تقتيل شعبه .
وشجب الفيصل خلال مؤتمر صحافي عقده امس في الرياض مع نظيره الأمريكي ، قيام أطراف خارجية بتزويد النظام السوري بالأسلحة التي يستخدمها في تقتيل شعبه ، مضيفا أن المملكة من جانبها شددت على أهمية تمكين الشعب السوري من الدفاع عن نفسه كحق مشروع أمام آلة القتل والتدمير للنظام .
وأوضح الفيصل انه بحث مع كيري الأزمة السورية، وفي ضوء اجتماع روما الأخير الذي تعهد بتقديم المزيد من الدعم السياسي والمادي الملموس للائتلاف الوطني السوري بوصفه الممثل الشرعي للشعب السوري .
ويبدو ان الفيصل كان يشير الى روسيا وايران.
وتطرق الفيصل الى أزمة الملف النووي الايراني،و قال ان وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية اجتمعت البارحة بوزراء خارجية دول مجلس التعاون وقدمت لهم ايجازا للجهود الدبلوماسية القائمة لمجموعة 5 1 ، مشيرا الى انه بحث مع السيد كيري آخر المستجدات المتعلقة بهذا الملف .
وقال الفيصل نحن نؤيد بدورنا الجهود الرامية الى حل الأزمة الملف النووي الايراني دبلوماسيا، وبما يزيل الشكوك المتعلقة بها ويضمن استخدام ايران للطاقة النووية للأغراض السلمية وفق معايير واجراءات الوكالة الدولية للطاقة الذرية .
وأضاف يحدونا الأمل في أن تسفر المفاوضات عن حل جذري لهذه الأزمة وليس احتوائها مع أهمية مراعاة عامل الزمن وأن المفاوضات لا يمكن أن تسير الى مالا نهاية .
وأوضح الفيصل أن ايران لم تبد جدية كافية في محادثات ألما آتا في كازاخستان مع القوى العالمية بشأن أنشطتها النووية والتي انتهت بالاتفاق على الاجتماع مجددا. وقال لا يمكن أن نكون كالفلاسفة نتحدث ونتحدث علينا ان نأخذ المحادثات بجدية ونزاهة وان نطرح التزاماتنا بوضوح على الطاولة .
بدوره قال كيري هناك مدة محددة متاحة للمحادثات النووية بين ايران والقوى العالمية بشأن برنامجها النووي المثير للجدل .
ونوه الفيصل بدعم الولايات المتحدة لمبادرة مجلس التعاون في اليمن لحفظ أمن اليمن واستقراره ونتطلع لاستمرار هذا الدعم وفي سياق استكمال تطبيق المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية. وعن الآمل في دعم الولايات المتحدة لمؤتمر لندن المقبل لأصدقاء اليمن .
وأوضح الفيصل انه تطرق مع وزير الخارجية الأميركي الذي يزور المملكة لأول مرة بعد تعيينه في منصبه تطرقنا بصفة عامة لمجمل الأوضاع في المنطقة وفي سياق حفظ أمنها واستقرارها ونماءها وازدهارها وتحقيق آمال شعوبها .
وشدد الفيصل على عمق العلاقات بين المملكة، والولايات المتحدة ،وقال ليس أدل على ذلك من حقائق ارتفاع حجم التبادل التجاري والاستثماري الى أرقام ومعدلات قياسية، وفي المجال التعليمي والثقافي ارتفاع عدد الطلبة المبتعثين للولايات المتحدة الى أكثر من سبعين ألف طالب بعد أن كان العدد سبعة آلاف قبل نحو ثمان سنوات .
وكان كيري وصل مساء أمس الاول الى السعودية بعد زيارة الى مصر استمرت يومين، حيث التقى الفيصل فور وصوله.
AZP01