كيري لنتنياهو اتفاق جنيف قادر على إزالة الكيمياوي من سوريا

265


كيري لنتنياهو اتفاق جنيف قادر على إزالة الكيمياوي من سوريا
مفخخة تقتل 21 من حزب أوجلان في القامشلي
دمشق ــ منذر الشوفي
بيروت ــ رام الله ــ الزمان
طمأن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اسرائيل علنا امس بأن الاتفاق الذي توصل اليه مع نظيره الروسي سيرغي لافروف بخصوص الأسلحة الكيمياوية السورية قادر على ازالة تلك الأسلحة. وقال كيري للصحفيين بعد أن أطلع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على اتفاق الاطار الذي تم التوصل اليه في جنيف أمس السبت ان الاتفاق قادر تماما على… نزع جميع الأسلحة الكيمياوية من سوريا . وأضاف كيري ان روسيا قالت ان نظام الرئيس السوري بشار الأسد وافق على تقديم احصاء بترسانته الكيماوية في غضون أسبوع. في وقت اعتبر مسؤول سوري كبير امس ان الاتفاق الروسي الامريكي على مسألة الاسلحة الكيمياوية السورية يرضي دمشق الراغبة في التوصل الى حل سياسي للازمة التي تعصف بالبلاد منذ اكثر من عامين. في وقت قصفت الطائرات الحربية والمدفعية السورية ضواحي تسيطر عليها المعارضة بالعاصمة امس بعد أن وافقت الولايات المتحدة على عدم القيام بعمل عسكري في اتفاق مع روسيا ينص على التخلص من الأسلحة الكيماوية التي يملكها الرئيس بشار الأسد. وقال نشطاء معارضون من المرصد السوري امس ان قتالا عنيفا اندلع الليلة قبل الماضية في منطقة جوبر التي تسيطر عليها المعارضة الى الشرق من وسط مدينة دمشق. وأحصى سكان ثلاث غارات جوية على حي برزة المجاور كما وقعت اشتباكات في أجزاء أخرى من المدينة. وأظهرت لقطات فيديو مختلفة على الانترنت امس ما يعتقد أنها رشاشات ثقيلة ودبابات تقصف حي برزة بشمال شرق دمشق. وأمكن رؤية الدخان يتصاعد فوق المناطق السكنية على سفح تل ودبابة يقال انها تابعة للقوات الحكومية تتحرك بشارع في المنطقة. وأمكن سماع صوت في الفيديو يصف ما يحدث بأنه محاولة من دبابات الحكومة اقتحام المنطقة. وفي وسط المدينة الذي تسيطر عليه الحكومة فتحت المدارس ابوابها اليوم الاحد بعد العطلة الصيفية وكانت حركة المرور كثيفة. وفجر ارهابيون سيارة مفخخة في حاجز لوحدات الحماية الشعبية الكردية في بلدة هيمو بريف القامشلي بمحافظة الحسكة وانباء عن سقوط قتلى حسب التلفزيون السوري الرسمي.
وافاد التلفزيون الرسمي السوري في خبر مقتضب ان ارهابيين فجروا سيارة مفخخة في حاجز لوحدات الحماية الشعبية الكردية التابعة للفرع السوري لحزب العمال الكردستاني برئاسة عبد الله اوجلان في بلدة هيمو بريف القامشلي وانباء عن سقوط شهداء . ولم يذكر التلفزيون اية تفاصيل أخرى عن عدد القتلى او الجرحى. وافاد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بأن الانفجار اودى بحياة شخصاً و اكثر من جريح. ويشار الى ان المناطق الكردية في الشمال السوري تخضع الان تحت سيطرة الاكراد، وقد تم تشكيل ادارة محلية مؤقتة لتسهيل اعمال المواطنين السوريين هناك، وقد دارت اشتباكات عنيفة بين الفصائل الكردية وبين تنظيم جبهة النصرة التي حاولت السيطرة على المناطق الكردية.
ويشار الى ان عددا من السيارات المفخخة انفجرت في منطقة القامشلي التابعة لمحافظة الحسكة، اسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.
وفي سياق متصل افاد مصدر اعلامي سوري لـ الزمان ان ثلاثة اشخاص قتلوا بينهم صحفي سوري بانفجار عبوة ناسفة استهدفت حافلة ركاب على طريق عام ادلب المسطومة.
وقال المصدر ان الصحفي فخر الدين حسن قتل مع مواطنين اثنين في تفجير ارهابي بعبوة ناسفة استهدف حافلة لنقل الركاب على طريق عام ادلب المسطومة عند مدخل مدينة ادلب .
وذكر المصدر أن التفجير أدى أيضا الى اصابة 9 مواطنين بجروح تم نقلهم الى المشفى الوطني لتلقي العلاج اضافة الى الحاق أضرار مادية بالحافلة.
يذكر أن الصحفي فخر الدين حسن يحمل اجازة في الصحافة ويعمل في صحيفة المسيرة التي تصدر عن منظمة اتحاد شبيبة الثورة وهي منظمة يشرف عليها حزب البعث الحاكم، وهو من مواليد عام 1970 في سلقين بريف ادلب.
وسبق ان قتل عدد من الصحفيين السوريين خلال الازمة السورية التي نشبت في البلاد منذ منتصف مارس عام 2011، اما برصاص مجموعات ارهابية، أو بعبوات ناسفة مزروعة بسياراتهم الخاصة، أو اثناء تغطيهم الاعلامية الميدانية في عدد من المحافظات السورية.
AZP01