كورونا : تسجيل 5 وفيات و810 إصابات جديدة

366

كورونا : تسجيل 5 وفيات و810 إصابات جديدة

بغداد – ياسين ياس

سجلت وزارة الصحة والبيئة ،  810  اصابات مؤكدة بفايروس كورونا ، و1806  حالات شفاء وبواقع5  وفيات جديدة. واكد الموقف الوبائي اليومي ، الذي اطلعت عليه (الزمان) امس ان (مختبرات الوزارة اجرت فحوصات لاكثر من 34  الف عينة مشتبه اصاباتها بالفايروس ، وسجلت 810 اصابات مؤكدة في عموم العراق)، واضاف ان (الشفاء بلغ 1806 حالات وبواقع 5  وفيات جديدة). وترأس الوزير حسن التميمي أجتماع الأمر الديواني 217  بحضور اعضاء اللجنة والمختصين في الوزارة. وقال بيان امس انه (تمت خلال الاجتماع مناقشة مستجدات الموقف الوبائي لجائحة كورونا في العراق والمنطقة والعالم وعرض موقف الوزارة لتوفير اللقاحات المضادة لكورونا ومناقشة مستوى تطبيق التعليمات الصحية من قبل الجهات الحكومية وغير الحكومية)، مشيرا الى ان (التميمي شدد على اهمية الجهود المبذولة من كافة المؤسسات الصحية للسيطرة على جائحة كورونا)، مؤكدا ان (مقررات الاجتماع اوصت باهمية إلتزام المدارس الحكومية والاهلية بالتعليمات الصادرة من لجنة الصحة والسلامة الوطنية وأن يكون الدوام ليوم واحد فقط بالاسبوع ومحاسبة المخالفين للتعليمات الوزارية حفاظآ على صحة وسلامة الطلبة والهيئات التدريسية والتعليمية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة)، مشددا على (تكثيف الجهود الاعلامية والتوعوية للوقاية من مرض كورونا و تشديد الاجراءات لمنع دخول السلالة الجديدة التي اجتاحت دول العالم، كما تم تأكيد استمرار التواصل والتنسيق مع القوات الأمنية لتطبيق الاجراءات الصحية حفاظآ على الامن الصحي للبلاد).

ونفى المتحدث بأسم الوزارة سيف البدر تسجيل العراق نوعا جديدا من الفايروس المتحور. من جانبه ، رد مدير عام دائرة الصحة العامة في الوزارة رياض الحلفي على محلل سياسي بعد اعلانه عن إصابته بالسلالة الجديدة لكورونا ، كأول حالة إصابة من نوعها تُسجل في العراق.وتسائل الحلفي (كيف عرف الصميدعي ان إصابته بفايروس كورونا المتحور؟، ولاسيما واننا لا نمتلك الإمكانية لكشف هذه الإصابة بالسلالة الجديدة وعليه إثبات ذلك)، وأضاف (فحوصاتنا لا تعطي نوع السلالة وانما تشخص فقط حالة الاصابة موجبة أم سالبة، ونأمل ان يجيب المحلل عن كيفية معرفة ذلك وأين أجرى هذا الفحص؟).

فيما اكد المحلل في منشور على صفحته في فيسبوك مخاطباً الحلفي الذي نفى مزاعم الأول قائلاً (جيد ان تعرف بان السلالة الجديدة او التحول الجديد في الفايروس لا تكتشفه أجهزة الفحص الموجودة في العراق) على حد تعبيره.وكان المحلل قد اعلن اصابته بكورونا المتحور، وهي أول إصابة تسجل في العراق.

وكتب  في تغريدة على حسابه في تويتر إنه (بمتابعة طبية حثيثة لآخر أعراض فايروس كورونا المطور ، ونتيجة فحوص مختبرية ثبت اصابتي بالفايروس المطور)، مؤكدا ان (المشكلة في هذا الفايروس أنه لا يظهر في كل أجهزة المسحة  بي سي ار  العراقية وبذلك يتعين على الوزارة تحديث أجهزتها). في غضون ذلك ، اعلن قوباد الطالباني نائب رئيس وزراء اقليم كردستان عن اصابته بفايروس كورونا. وقال الطالباني عبر تغريدة نشرها في حسابه على موقع تويتر (أظهرت نتائج الفحص إصابتي بكورونا، لذلك سأكون في حجر صحي لحين اجتياز العدوى).

مشاركة