كوبلر يعلن حسم ترسيم الحدود بين العراق والكويت

267

 

 

بغداد,-(يو بي اي) أعلن مارتن كوبلر الممثل الخاص للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة في العراق اليوم الخميس عن حسم قضية ترسيم الحدود البرية بين العراق والكويت.

وقال كوبلر خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده من البصرة بجنوب العراق مع محافظها “تمكن العراق من حل المشكلة التي كانت تعرقل حسم قضية الحدود بينه وبين الكويت”.

وأوضح أنه من الصعب مغادرة العوائل لبيوتها التي كانت تعيش فيها، في اشارة الى عشرات العوائل التي تسكن على الحدود والتي طلبت منها السلطات ترك منازلها كونها اصبحت ضمن الاراضي التي اضيفت للكويت بمنطقة ام قصرالتابعة لمحافظة البصرة على اثرقرار دولي بترسيم الحدود مجددا على خلفية حرب الخليج الثانية عام 1991.

ولفت كوبلر أن العلاقات بين العراق والكويت شهدت العديد من التطورات في الفترة الأخيرة، أهمها حل مشكلة الحدود التي كانت تقلق الجانب الكويتي، موضحاً أن العراق يريد الخروج من طائلة الفصل السابع في أقرب وقت، لكن السبيل الوحيد لتحقيق ذلك هو الوفاء بكامل التزاماته.

من جانبه دعا محافظ البصرة منظمة الأمم المتحدة الى الإسراع بإخراج العراق من طائلة الفصل السابع.

وكان مجلس الأمن الدولي اصدر في العام 1993قرارا يقضي بترسيم الحدود بين الكويت والعراق، والممتدة بطول نحو 216 كم، ماادى الى استقطاع مساحات واسعة من الأراضي العراقية وضمها إلى الكويت.

مشاركة