كندا تقرر استقبال 5 آلاف لاجئ إيراني وعراقي في تركيا

173


كندا تقرر استقبال 5 آلاف لاجئ إيراني وعراقي في تركيا
أنقرة ــ توركان اسماعيل
أعلن جيسن كيني وزير الجنسية والهجرة والتعددية الثقافية، في كندا، خلال زيارته لتركيا، أن بلاده ستقبل 5 آلاف لاجئ ممن يقيمون حاليا في تركيا، لغاية عام 2018. ولفت الوزير إلى تصاعد تدفق اللاجئين نحو تركيا، نظرا لزيادة العنف في المنطقة، وأعرب عن اعتقاده بأن قبول 5 آلاف لاجئ من اصول عراقية وإيرانية، سيهسم في دعم تركيا، التي تعاني من ضغط اللاجئين المتزايد، حسب بيان المكتب الإعلامي في الوزارة الكندية. وأثنى كيني على جهود الحكومة التركية التي فتحت أبواب تركيا، أمام اللاجئين الفارين من العنف المتواصل في المنطقة، مشيرا أن استقبال كندا للاجئين، سيؤدي إلى تخفيف العبء عن تركيا التي تستقبل اللاجئين السوريين. وتعتبر كندا في مقدمة الدول التي تطبق برامج لتوطين اللاجئين، إذ تقبل بمعدل لاجئ من بين كل 10 لاجئين مقبولين في أنحاء العالم، وتسعى الحكومة لزيادة نسبة قبول اللاجئين بنحو 20 سنويا. يذكر أن تركيا تشهد موجة نزوح كبيرة نحوها من قبل اللاجئين من سوريا.
واشار وزير الاقتصاد التركي ظفر تشاغلايان، أمس، أن تركيا، تستضيف نحو 153 ألف لاجئ سوري، في مخيماتها، فضلا عن عشرات الآلاف من السوريين، غير المسجلين في المفوضية العليا للاجئين، الذين يقيمون في منازل بإمكاناتهم الخاصة في مدن تركية.
من جانبه قال أنمار الحمود، المنسق العام لشؤون اللاجئين في الأردن، إن متوسط الدخل اليومي للاجئين وصل إلى 900 لاجئ يومياً .
واوضح أن الفترة الأخيرة شهدت تزايداً كبيراً في أعداد اللاجئين السوريين الذين يدخلون إلى الأردن، حيث وصل العدد منذ بداية العام الجديد وخلال 15 يوماً فقط إلى أكثر من 13 ألف لاجئ .
وأضاف الحمود أن عدد من دخلوا يوم أمس تجاوز الألف لاجئ وهو ليس بأكبر عدد منذ بداية الأزمة السورية فقد دخل قبل عيد الأضحى الأخير 2500 لاجئ في يوم واحد .
وعبّر الحمود عن شكر الأردن للدول المانحة، قائلا الأردن عاجزة عن شكر الدول المانحة كالسعودية والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان لتبرعاتهم السخية المادية والعينية التي تصل للاجئين داخل المخيمات وخارجها .
وأشارت الإحصاءات الرسمية الأردنية إلى بلوغ عدد اللاجئين السوريين داخل البلاد حتى صباح الإثنين 294 ألفاً و877 لاجئاً، من بينهم 64 ألفاً و215 لاجئاً في مخيم الزعتري شرق و4 آلاف في المخيمين الآخرين حدائق الرمثا، سايبرسيتي بينما يتوزع الباقون في مختلف المدن والمحافظات .
AZP01