كلينتون تدعو القادة المصريين الى إجراء حوار مكثف لانهاء الأزمة

214

كلينتون تدعو القادة المصريين الى إجراء حوار مكثف لانهاء الأزمة
هانوي ــ ا ف ب حضت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون القادة المصريين على اجراء حوار لانهاء الازمة بين المحكمة الدستورية والمجلس العسكري ومجلس الشعب والرئيس محمد مرسي. وقالت كلينتون خلال مؤتمر صحافي بعد مباحثات اجرتها في فيتنام نحض على اجراء حوار مكثف بين أصحاب الشأن بهدف تحديد مسار واضح ، بعد انعقاد مجلس الشعب الذي يهيمن عليه الاسلاميون رغم قرار حله من قبل المحكمة الدستورية. وشددت على اهمية اجراء حوار وبذل جهود منسقة من جانب جميع من يحاولون معالجة المشكلة التي يمكن فهمها، ولكن ينبغي حلها لتفادي اي صعوبة يمكن ان تحرف العملية الانتقالية عن مسارها . واضافت من حق المصريين ان يحصلوا على ما ناضلوا من اجله وما صوتوا من اجله، اي حكومة منتخبة تتخذ قرارات بهدف تقدم البلاد . وتابعت من المهم التشديد على ان الديمقراطية ليست فقط مسألة انتخابات . وقالت كلينتون ايضا المطلوب اجراء حوار سياسي دينامي يشمل الجميع والاستماع الى المجتمع المدني واقامة علاقات جيدة مع المسؤولين المدنيين والعسكريين بحيث يعمل كل شخص لخدمة مصالح المواطنين .
ودخلت المحكمة الدستورية العليا في مصر والمجلس العسكري في مواجهة مفتوحة مع الرئيس المصري محمد مرسي الاثنين غداة قراره باعادة الصلاحيات لمجلس الشعب، فقد اكدت المحكمة ان قرارها ببطلان الانتخابات التشريعية ملزم لجميع سلطات الدولة ، في حين شدد المجلس العسكري بلهجة حازمة على اهمية سيادة القانون والدستور .
وتزور كلينتون فيتنام قبل ان تتوجه الى بنوم بنه لحضور اجتماع اقليمي حول الامن، على ان تلتقي مرسي نهاية هذا الاسبوع. وختمت الوزيرة الامريكية ان الولايات المتحدة تظل ملتزمة العمل مع مصر، مع الحكومة والمجتمع المدني على السواء لمساعدة هذا البلد على انجاز الانتقال الديمقراطي .
/7/2012 Issue 4248 – Date 11 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4248 التاريخ 11»7»2012
AZP02

مشاركة