كلكامش.. فتى الوركاء الرافديني – مزهر الخفاجي

كلكامش.. فتى الوركاء الرافديني – مزهر الخفاجي

   گلگامش … فتى الوركاء الاسل هذا البطل الرافديني المنتخي الحامي والمخلص والبطل الشجاع .. الذي احتفت به كل مدن العراق .. لانه فتاها وبطلها الذي لم يضل طريقه وقد اختار الانحياز لشعبه وترك احلامه الطريدات … گلگامش كانوا  ينادوه بالسومرية بـ GURUS البطل … وورد ذكره على السنة الاكديين الجزريين  mutm ) ) وتعني البطل

هذا البطل الذي لم يترك لخمبابا ( الوحش ) ان يمس اسوار مدينته ولا لكل الاشرار ان يخربون حقولها لم يدر ِ أن رقمه الطيني التي تحكي قصته ” تتفرهد ” ويعبث بها شذاذ الافاق هؤلاء الذين سرقوا الواحهُ ومنها اللوح الثاني عشر والذي أسماه الرائي او السارد ( اللوح الحلم ) لم يدر ِ هذا البطل الرافديني يُسرق حتى حلمه هذا الذي تقول عنه الملحمة هو الذي رأى كل شيء فغني بذكره يابلادي وهو الذي عرف جميع الأشياء وأفاد من عبرها وهو الحكيم العارف بكل شيء لقد أبصر الاسرار وكشف عن الخفايا وجاء بأنباء ماقبل الطوفان لقد سلك اسفارة بعيدة متقلبة مابين التعب والراحة فنقش في نصب من الحجر كل ماعاناه وخبره هوالبطل المخلص ولما هدأ غضبه كلمه ( انكيدو ) وقال له  : أنك الرجل الأوحد  انت الذي ولدتك امك ( ننسن )  ورفع الالهة  الريح ( انل?ل ) رأسك عالياً على الناس وقدر لك الملوكية على البشر

كَلكَامش القوي المستبد

بسلاحه الفتاك لا يصده شيء وعلى ضربات الطبل تستيقظ رعيته ابناء وابطال “اوروك ”  متكدرين شاكين لم يترك گلگامش ابناً طليقاً لابيه ولم تنقطع مظالمه  عن الناس ليل نهار ولكن گلگامش هو راعي  اوروك السور والحمى. البطل القوي الذي لا مثيل له في البأس والقوة  وهو في شدة بأسه مثل عزم ” آنو ” فأذهب الى ” اوروك ” وول وجهك شطرها  وانبء گلگامش عن بأس هذا الرجل وشجاعته التي لا نظير لها هو البطل الشجاع.

 كان حين يشتد اوج الصراع كان يصرخ  في وجوه خصومه في قلب ” اوروك ” أنا الأقوى اجل  أنا الذي سأبدل المصائر سأريك گلگامش المبتهج بالحياة وعليك أن تنظر اليه وتتفرس في وجهه وستلقاه مزهوا برجولته وبأسه انه أشد بأسا منك وهو لا يستقر مساء نهار فيا ” انكيدو ” خل عنك غلواؤك وتبجحك ان گلگامش يرعاه الاله ” شمش ” ويحبه انا القوي الباسل

سمات النص ( الملحمة )

1- نص عمره 4000  عام .

 2- نص تجاور فيه الرد مع الشعر .

3- نص يظهر فيه فكرة الصراع بين فئتي الفرد والاله

4- نص شعري يزخر بصوره شعرية عديدة

– البطولة

– الحب

-الصداقة

-البغض والحقد

– الأماني

نسخ الاسطورة ( ملحمة كلكامش )

1- نسخ عديدة أكدية  بابلية اخر نسخة وصلت في القرن السابع عشر

2- وجدت في عهد الاكتشافات الأثرية من عهد مملكتين في منتصف القرن التاسع عشر 1852

 3- الذي خط لها عام العالم جورج سمث عام ???? .

 4- ثم على يد العــــــــالم بروتو ماسبتر

 5- استطاعت جامعة بنسلفانيا منذ عام 1914   ترجمة المعاني الى اللغة العربية انيس فريحة / قاسم حداد وعبد الحق فاضل

6 – نصوص دار دانجان سمث

أصول الملحمة

1- رغم انها كتبت باللغة الأكدية الا ان اصلها سومري لاسباب .

2- قصة حياة كلكامش واعماله .

3- صراع گلكامش مع العفريت خمبابا.

4- حب كلكامش لعشتار .

5- قصه الثور السماوي .

6- قصة الطوفان

السمات التاريخية والادبية

 لملحمة گلگامش

الجزء الاخير …

1- أدب بلاد الرافدين من أخطر النصوص الادبية وأقدمها لانه مثل لنا اولى محاولات .

 الانسان للتعبير عن الحياة ومافيها باسلوب خيالي

2- انها عبرت عن اسئلة البشر التي اختزلت في نص تاريخي وملحمي واضح .

3- رغم قدمه لكنه أي النص الأدبي يتسم بالصفات الاساسية من ناحية اللغة واسلوب التعبير والجدية

4- هي اقدم من أدب مصر في عصر الاهرامات واليونان . والرومان والفرس والحثيين

5- اقتباس فكرتها وابطال في أدب الأقــــــوام الأخرى كما ان ملحمة گلگــامش واللوح الثاني عشر  (الحلم)

يشبه محنة كل الرافدينيين الذين يحاول الاشرار أن يسرقوا وعبر أربعة الاف سنة احلام العراقيين ورغبتهم في تكريس هويتهم الوطنية  وطموحاتهم في المشاركة  في ترسيخ قيم الخير وأملهم في ان لايعيشوا على هامش التاريخ قبل ان يكتبوا ليئسسوا حياتهم الكريمة عودة اللوح الثاني عشر ( الحلم ) هو فأل حسن لأنه يرمز الى حقيقتين اصرار الرافدينيين على استذكار احلامهم والأمر الثاني انهم يوثقون أحلامهم ويرنون لها بأزاميل ليشهدوا الوجود عليها .

مشاركة