(كلام الناس) يطرق باب الأزياء ويطّلع على هموم الآثار العراقية

775

(كلام الناس) يطرق باب الأزياء ويطّلع على هموم الآثار العراقية

 فرقة الفنون الشعبية تشكو قلة اعضائها وضعف الرواتب

بغداد –  سعدون الجابري

في احدث حلقات برنامج (كلام الناس) الذي تعرضه قناة (الشرقية) كانت الاثار والموسيقى والفنون شعبية والفولكلور وغيرها من الأمور الفنية محور الحلقة ، والمحطة الأولى كانت في متحف الآثار العراقي في مدينة علاوي الحلة وسط العاصمة الحبيبة بغداد .و على الرغم من أنه قبلة لجميع الزائرين له ، وانه مهم جداً بصوره عامة الا انه مغلق منذ مدة بوجه الزائرين من الداخل والخارج .. لكن هناك بعض الاستثناءات لدخولة من قبل الأجانب.وعن ذلك يقول رئيس هيئة الآثار والتراث في المتحف العراقي ليث مجيد :

(عن أسباب غلق المتحف منذ سنوات ، أقول صراحة المتحف مفتوح لكن الزيارات ممنوعة بالوقت الحاضر . والسبب هو الظروف الصحية التي يمر بها العراق بسبب جائحة كورونا التي حالت دون فتحة للزائرين ، وكذلك النقطة الأخرى لانفتح الأبواب للزائرين بسبب قلة الكادر من الموظفين هنا بالمتحف ، كون الدوام لدينا هو 50 بالمئة حسب توجيهات وزارة الصحة والبيئة وخلية الأزمة ، كوننا عندما نقوم بفتح ابواب المتحف ستكون زيارات آلاف الزائرين أسبوعياً ، من قبل الطلبة والمواطنين وغيرهم وهذا يحتاج لأعداد كبيرة من الموظفين لمرافقة الضيوف ، لكني أعدكم سيتم الافتتاح الرسمي عند نهاية وباء كورونا وخلو البلد من الأوبئة).موضحاً(كما تعرفون في عام 2003 تم سرقة معظم محتويات المتحف من تماثيل ولوحات وغيرها من المعروضات ، وهربت الكثير من هذه المسروقات لخارج العراق وتم اعادة بعضها ، وأيضاً في داخل البلاد تم إعادة اعداد أخرى من الآثار التي نهبت عند سقوط النظام السابق للحكم ، وأعيد قسم كبير من الآثار المنهوبة من قبل أجهزة الأمن العراقية وكذلك من قبل المواطنين الخيرين).مضيفاً (هناك في مدينة الوركاء بالسماوة كانت بعثة المانية تنقب عن الآثار وتم تزويدنا بعدة قطع منها ، وكذلك في أور ضمن محافظة ذي قار بعثة أخرى تنقب في  الآثار وتم تسليمنا عدد من القطع المهمة من تلك الآثار ، لكن هذه الفرق التنقيبية تقوم بأخذ بعض من تلك الآثار المنقبة وهذا إتفاق حكومي!وكما تعلمون أن الفريق الأجنبي المكلف بالتنقيب في آثار أور بالناصرية ، واثناء التنقيب عثر هذا الفريق في المقبرة الملكية على قطعتين من القيثارة واحدة ذهبية والأخرى فضية، والمعروف عن الملوك المدفونين في موقع أور كانت تدفن معهم مقتنياتهم الصغيرة والكبيرة ، حيث تسلمنا من الفريق المنقب هناك قيثارة ذهبية عثروا عليها مع قيثارة أخرى ، لكن القيثارة الثانية وهي فضية أخذت من قبل ذلك الفريق المنقب ، ونقلت تلك القيثارة الفضية لمتاحفهم وهي الآن موجوده هناك) .لافتاً  الى أن (في العراق حوالي 15 الف موقع أثري في عدة محافظات من الشمال للجنوب ، وسرق الكثير من آثار هذه المواقع ، البعض كان يسرق الآثار ولايعرف قيمتها ، والبعض الآخر منهم يعرف جيداً قيمة القطع الأثرية .. منهم من يتعامل مع تجار آثار وتم بيعها لهم).

بوابة المتحف

وساأل مقدم البرنامج علي الخالدي ، رئيس الهيئة عن الأسدين الموجودين داخل احدى القاعات ، وهل هذه الاسود هي الأصلية التي كانت موضوعة في بوابة المتحف قبل عام 2003 فاجاب قائلا(نعم هذه الأسود أصلية والتي كانت موجوده في بوابة متحفنا ، وخوفاً عليها من السرقة أو العبث قمنا بإدخالها للقاعات ، كما كانت في المتحف اكثر من 3000 لوحة مهمة قبل عام 2003 لكن مع الأسف سرق الكثير منها ، والآن تم وضع ماتبقى من اللوحات في مكان محكم ذو أقفاص حديدية وأقفال محكمة).وأشار مجيد (في المانيا لديهم بوابة عشتار .. حيث 30 بالمئة أصلية ونسبة 70 بالمئة من هذه البوابة غير أصلية ، كما لدينا أثار في جنوب الموصل بمدينة الحضر الأثرية ، هشمت غالبية تلك الآثار والباقي تم جلبة واعادة تأهيلة) .

*المحطة الثانية لبرنامج (كلام الناس ) كانت زيارة الدارالعراقية للأزياء ولقاء مديرة الدار إبتهال خاچيك التي قالت (دار العراقية للازياء تعد من المؤسسات الكبيرة وهي تحفة فنية كبيرة لحضارة العراق والتنوع العراقي والقوميات الأخرى ، ونحن بدورنا نجعل الهوية العراقية تنطق للعالم،اذ هنا يتم تصميم وخياطة الأزياء).

* ونتوقف أمام المصمم البارع عقيل جاسم وهو من ذوي الأحتياجات الخاصة اذ يجلس على كرسي متحلرك وهو يعمل أجمل التصاميم ،  والذي قال : عملي مصمم ورسام تشكيلي أعمل التصاميم المطلوبة مني ، بعضها يحتاج الى وقت أكثر من يوم والبعض لا تحتاج لوقت طويل مجرد ساعة أو أكثر أنجز تلك التصميم ).

* وبينت خاچيك : ننتقل بكم لقسم الإنتاج الذي يضم خياطين وطرازبن ، منهم من يطرز يدوياً ومنهم من يطرز ميكانيكياً .. حسب نوع التصميم المطلوب ، أنتجنا في بداية جائحة كورونا حوالي 15 الف كمامة لسد حاجة وزارتنا والبعض من الكمامات نسلمه للمؤسسات الصحية ، كون الكمامات كانت قليلة وتباع بالأسواق بأسعار باهضة الثمن).

وأكدت مدير الدار(لدينا أزياء إسلامية قديمة وحديثة ولدينا الجبه الكربلائية التي عمرها من سبعينيات القرن الماضي ، وكذلك قطع الف ليلة وليلة وازياء نباتية وأغلبها تصنع يدوياً ، وهذا يحتاج لها طويل وقت لإنتاجها ونعمل على تصنيع الجلسات البغدادية التراثية).

* المحطة الثالثة كانت في المسرح الوطني ببغداد ولقاء اعضاء الفرقة الوطنية للفنون الشعبية ومشرفها الفني الفنان فؤاد ذنون الذي قال (الفرقة الوطنية للفنون الشعبية تمثل البلد بالفولكلور والتراث .. وحتى في زيارة بابا الفاتيكان مؤخراً لبغداد قدمنا عروضا راقصة بالسيوف للضيف الكبير والحمد لله أنجزنا ما تم تكليفنا به من قبل وزارتنا).

*سأله الخالدي عن عدد أعضاء الفرقة ومقدار رواتبهم ؟فأوضح ذنون ( ستتعجبون أن عدد أعضاء الفرقة هوعشرة أشخاص فقط ،خمسة ذكور وخمسة إناث .هؤلاء العشرة راقصين للفرقة هم يمثلون العراق في جميع المهرجانات التي توجه لنا الدعوات لحضورها ، ونحن بحاجة لاضعافهم .. لكن لاتوجد تخصيصات بالدرجات الوظيفة من وزارة المالية ، فقط هؤلاء العشرة هم على الملاك الدائم ، وأنت سألتني عن راتب كل واحد منهم واجيبك بكل صراحة أن راتب كل فنان منهم هو  300 الف دينار فقط ) مضيفاً (دائرتنا تعمل بنظام التمويل الذاتي وهي تعد ( خسرانه ) .. والفنان الذي يخرج تقاعد عنوان وظيفته يتحول الى وزارة المالية ولا يبقى شاغراً لدينا،ولي أمنية اطرحها عبر برنامج كلام الناس ، أتمنى أن يكون راتب كل فنان منهم أقل ما اقوله هو مليون دينار ، كي يتمكن الفنان أن يعيش مثل بقية الفنانين في الوطن العربي والعالم ، مبلغ  300 الف دينار غير مجزي لهم ).

وقبل مغادرة(كلام الناس) قاعة العرض في المسرح الوطني اكد اعضاء الفرقة من فنانين وفنانات (أنهم حريصون على ديمومة عمل الفرقة الوطنية للفنون الشعبية ، بشرط أن تلتفت اليهم وزارتي الثقافة و المالية بتعديل رواتبهم المتدنية جداً كونها قليلة ولاتسد إيجارات بيوتهم أو قوتهم اليومي لمعيشتهم ومعيشة أسرهم).

{ فريق عمل البرنامج ضم:-الأعداد والتقديم : علي الخالدي،مخرج ميداني ومدير تصوير : عمر الجابري،التصوير : سرمد بليبل،المتابعة الصحفية : سعدون الجابري،مونتاج : ياسر هاشم .

مشاركة