(كلام الناس) في مصايف وبساتين دهوك

362

(كلام الناس) في مصايف وبساتين دهوك

مربّ يمتلك 24 أفعى ويستخّدم جلدها في علاج الأمراض

دهوك – سعدون الجابري

وثق برنامج (كلام الناس) على قناة (الشرقية) الحياة في مصايف وبساتين الفاكهة بمدينة دهوك ، وأولى الجولات كانت برفقة شابة مدربة رياضية ، التي أخذت فريق العمل بجولة حرة على الدراجات الهوائية برفقة مقدم البرنامج الأعلامي علي الخالدي ، للاطلاع على معالم المدينة الجميلة الساحرة ،الذي قال (هذه المدينة الشمالية أدهشتنا بمصايفها ومزارع العنب والرمان والتفاح وباقي أنواع الفاكهة والجوز).

من جانبه قال المزارع أبا رامي لـ(الزمان) (أرحب بكادر قناة الشرقية في مزرعتي العامرة ، والتي تضم اكثر من300   شجرةعنب مختلفة الأنواع من محصول العنب ، واكثر من 250  شجرة للرمان واكثر من 250  شجرة للتفاح ، فضلاً عن وجود أشجار الجوز وبعض أنواع الفاكهة).واندهش فريق(كلام الناس) بوجود عناقيد العنب العملاقة والتي تصل اوزانها من 2-3  كيلوغرام أو أكثر ، تستحق أن تدخل ضمن موسوعة غينيس للأرقام القياسية لكبر عناقيد المحصول.

في الجولة الثانية تم التوجه الى مصيف آشاوه وهو مصيف متكامل الخدمات وذو طبيعة خلابة.. وبعد ترحيب إدارة المصيف بـ(الشرقية) كانت لنا نزهة بواسطة الزوارق السياحية داخل بحيرة المصيف .. وسط ترحاب العاملين والزائرين السواح للمصيف.

عربيد أسود

الجولة الثالثة : كانت زيارة لرجل مولع بتربية أنواع الأفاعي وخصوصاً نوع (العربيد) الأسود ..! الذي قال(اهلاً بفريق عمل برنامج كلام الناس الذي قدم من بغداد لمدينة دهوك ، أنا مولع بتربية وجمع أنواع الأفاعي ، ولحد الآن أمتلك42   أفعى كبيرة وبعدة أنواع وأهمها نوع (العربيد). وسأل الخالدي ،مربي الأفاعي عن الفائده من تربيتها والنفقات التي يصرفها لاطعام هذا الكم من الأفاعي فأجاب (هذه الأفاعي تعلقي بها انا وعائلتي بدأ يتزايد يوماً بعد آخر ، وانا اعمل علاج للناس المرضى واعالج المصابين بأمراض القولون والمعدة والبواسير مجاناً ، وطريقة تحضير هذا العلاج .. أقوم بشراء غلاف كبسول طبي من الصيدليات، وأملأ هذه الكباسيل بجلد الأفاعي الذي أطحنة وأضعة داخل الكبسول، واهدية للمرضى المحتاجين لهذا العلاج). لافتاً  الى (أن هذا العلاج أكتشفته وقمت بتوزيعه للمرضى منذ عام  2006   ولحد الآن) مضيفا ً(وبالنسبة لطعام الأفاعي أعطيهن اللحم ، ووضعتهن في غرفة من الزجاج كي أتابعهن عن بعد بواسطة كاميرات المراقبة ، وهذه الأفاعي صديقات لعائلتي وأبني الصغير الذي يطعمهم ويبقى بينهن وقت طويل ، وهن كذلك صديقات لكل من يزورني وجربوا  وخذوا عدد منهن وضعوهن على أعناقكم ، وسوف ترون الآمان من هذه الأفاعي). مبيناً (لدي صقر أليف لم يؤذي أحد من عائلتي أو الزوار لبيتي ، يقوم بصيد الأرانب وبعض الطيور ، وانا أقضي الكثير من وقتي مع الأفاعي ومع هذا الصقر).

جلسة سمر

المحطة الرابعة  كانت زيارة لقمة جبل زاوه بعد أن وجهت لنا المدربة الرياضية التي رافقتنا ، لجلسة سمر مع فنان كردي يطربنا بأغاني عراقية فولكلورية ، وبعد ذلك تناولنا طعام العشاء مع مجموعة من الرياضيات الشابات .وأكدت لنا المدربة الرياضية (أن مصايف دهوك الجميلة وأهمها مصيف أشاوه تستقبل حوالي عشرة آلاف زائر أسبوعياً ، ومدينة دهوك غنية بأنواع الفاكهة التي تزرع فيها وأهمها محصول العنب ، ومدينة دهوك هي بيت العراقيين وعليكم زيارتها). لافته (الى أن العراق والعالم شهد ملايين الأصابات والوفيات بسبب أنتشار فايروس كورونا ، وحكومة الأقليم أغلقت المصايف لكننا فتحنا أبواب بيوتنا لأستقبال ضيوف مدينة دهوك وتقديم الطعام والمنام لهم، بسبب إغلاق الفنادق والمطاعم.

من جانبه قال مدير التصوير عمر الجابري لـ(الزمان) (الأجواء النقية والطبيعة الرائعة  هنا في مدينة دهوك جعلتني انا وزميلي المصور التلفزيوني مصطفى ستار المنصوري نعمل بلا كلل أو ملل ، حقاً عملنا بتصوير حلقات عن أخر مدينة بشمال العراق في زاخو (الجسر العباسي) ، رغم صعوبة الصعود للجبال كوننا من أهالي جنوب العراق وتحديداً من مدينة البصرة).

اسرة عمل البرنامج  لهذه الحلقة تألفت: في الأعداد والتقديم : علي الخالدي، مخرج ميداني ومدير تصوير : عمر الجابري ، التصوير : مصطفى المنصوري، المتابعة : سعدون الجابري، مونتاج وتنفيذ : حسام الدين محمود.

مشاركة