المغرب: تفكيك خلية تخطط لهجمات على مصالح حكومية


كريستوفر يلتقي شيوخ قبائل الصحراء
الرباط ــ عبد الحق بن رحمون
أعلنت وزارة الداخلية المغربية اعتقال تسعة اشخاص هم افراد في خلية ارهابية كانت تخطط لاقامة معسكر تدريب في منطقة الريف الجبلية شمال بهدف شن هجمات على السلطات العمومية . واوضحت الوزارة في بيان نقلته وكالة الانباء المغربية ان خمسة من المعتقلين وضعوا قيد التوقيف الاحتياطي فيما لا يزال الاربعة الاخرون تحت الحراسة النظرية لاستكمال التحقيق معهم. على صعيد آخر، قال مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة إن زيارة المبعوث الاممي كريستوفر روس شكلت فرصة للتأكيد مجددا على أن المغرب متشبث بإرساء علاقات أخوة وتعاون مع الجزائر بالشكل الذي يمكن من تسريع مسلسل البناء المغاربي ومواجهة التحديات الأمنية الموجودة على مستوى منطقة الساحل والصحراء. كما أوضح مصطفى الخلفي أن المغرب في هذه الزيارة وفي زيارات أخرى يشتغل بمنطق الواثق من نفسه. المستعد للحوار وللعمل بحسن نية وبالشكل الذي يوفر أسس الحل السليم والدائم لهذا النزاع . كما يذكر أن ببلدية العيون عقد كريستوفر روس لقاء مع المنتخبين حيث أوضح منتخبو وشيوخ القبائل الصحراوية بالأقاليم الجنوبية للمغرب في لقائهم مع يوم كريستوفر حيث اعتبروا أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب تعد الحل الوحيد والانجع لقضية الصحراء. من جانبه قال عبد الله الصالحي أحد شيوخ تحديد الهوية بالعيون ان مقترح الحكم الذاتي هو الحل الوحيد لمشكل الصحراء ولا نريد سواه مبرزا ان مشروع تقرير المصير الذي تروج له الجزائر و البوليساريو تم اليوم طيه وإقباره. من جهة أخرى، قال الادريسي حسنا الادريسي أحد شيوخ القبائل الصحراوية انه تم خلال هذا اللقاء اطلاع السيد كريستوفر روس على مجموعة من الامور التي كانت غامضة لديه خاصة راي سكان الاقاليم الجنوبية الممثلة في المنتخبين وشيوخ القبائل والمجتمع المدني الذين يؤمنون بوحدة المغرب الترابية، داعيا المنتظم الدولي والامم المتحدة والممثل الشخصي للامين العام الى الاخذ بعين الاعتبار هذا الرأي الذي لامحيد عنه.
وفي غضون ذلك التقى الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف ملف الصحراء كريستوفر روس مع محمد عالي العظمي،المعروف بعمر الحضرمي،أحد مؤسسي جبهة البوليساريو وقادتها التاريخيين. وتناول اللقاء قضية الصحراء وملفاتها المتشابكة ومسارها التاريخي والبحث عن آفاق حل سياسي واقعي يتلاءم مع الصحراويين.
وقالت مصادر الزمان طلب كريستوفر روس لقاء عمر الحضرمي جاء في إطار توسيع مشاركة وأخذ آراء الصحراويين لإيجاد حل لقضية الصحراء، في إطار توصية جديدة للأمين العام للأمم المتحدة عرضها في تقرير سابق له أمام مجلس الأمن.
AZP01

مشاركة