كربلاء: نجاح ولادة قيصرية لشابة مصابة بالسرطان

1293

 

 

كربلاء: نجاح ولادة قيصرية لشابة مصابة بالسرطان

كربلاء – محمد فاضل ظاهر

النجف – سعدون الجابري

تمكن فريق طبي جراحي في مستشفى النسائية والتوليد في محافظة كربلاء من اجراء عملية قيصرية ناجحة لمريضة تبلغ من العمر 20  عاما مصابة بسرطان الغدة الدرقية.

وقال مدير المستشفى الدكتور ابراهيم الركابي في تصريح صحفي امس ان (المريضة سبق ان اجريت لها عملية جراحية كونها مصابة بسرطان الغدة الدرقية وتم رفعها ومعالجتها بالعلاج الكيميائي). ومن جانبها اوضحت رئيس الفريق الطبي اخصائية النسائية والتوليد الدكتورة علا الشيباني انه (بعد عرض المريضة على اخصائي الباطنية والجملة العصبية تبين انتشار مرض السرطان ووصوله الى نخاع العظم وهناك تنخر في العظام والفقرات). مشيرة الى ان (حالة المريضة قد تم مناقشتها مع اخصائية التخدير الدكتورة رحاب الطائي وابلاغ ذويها بخطورة العملية وبعد اعطائها التخدير العام تم اخضاعها لعملية قيصرية استغرقت نحو ساعة واحدة وتكللت بالنجاح وشهدت ولادة مولود ذكر). مبينة ان (المريضة تم تحويلها الى ردهة الانعاش لمتابعة حالتها وبعدها غادرت مع وليدها المستشفى وهما بصحة جيدة).

وفي النجف اعلنت دائرة صحة المحافظة عن مجمل فعاليات ونشاطات فرق الرقابة الصحية التابعة لها خلال العام الماضي التي نفذت في مركز المدينة وأطرافها .

وقال مدير شعبة الرقابة الصحية في قسم الصحة العامة يحيى بستان الموسوي في تصريح امس ان (ستة فرق رقابية تابعة لقطاعات الرعاية الصحية الاولية مع شعبة الرقابة الصحية في قسم الصحة العامة نفذت 29442   زيارة للمحلات والمعامل الخاضعة للرقابة الصحية ، تم خلالها فرض غرامات واغلاق  240  محلاً واتلاف  286   طناً من المواد الغذائية الصلبة و 41   الف لتر من المواد السائلة لعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري). واوضح ان (مجموع المبالغ المستوفاة عن نشاط الرقابة الصحية بلغ نحو360   مليون دينار، ومبلغ مجموع الغرامات المفروضة على المحلات المخافة  18 مليون دينار، كما تم اقامة  207  دورة تدريبية للعاملين في المحلات العامة و63  ندوة صحية وارسال  3120  نموذجاً للفحص المختبري) . لافتاً الى ان (العمل الرقابي يحظى بأهمية ومتابعة كبيرة لمراقبة الاسواق العامة للحفاظ على صحة المواطنين). داعياً الى (التأكد من سلامة وصلاحية المواد الغذائية قبل شراءها والاخبار عن الحالات المشتبه بها ليتم اتخاذ اللازم بصددها).

مشاركة