كربلاء تشرع بإستقبال زوار العاشر من محرم

كربلاء تشرع بإستقبال زوار العاشر من محرم

الصحة تغطّي الخدمات الطبية و 50 كاميرا لمراقبة الحركة

كربلاء – محمد فاضل ظاهر

شرعت الدوائر الخددمية في محافظة كربلاء بتقديم الخدمات للزوار القادمين الى المحافظة خلال زيارة العاشر من محرم الحرام.

وقال مدير دائرة ماء كربلاء محمد النصراوي لـ (الزمان) امس ان (تم القيام بحملة لصيانة شبكات المياه والمجاري بالاضافة الى القيام بجولات ميدانية لتأهيل مضخات المياه كما تمت تهيئة 85 شمعة خاصة بالمياه وهي موزع على  محاور كربلاء –  بغداد – كربلاء – بابل – كربلاء –  النجف بالاضافة الى تهيئة 70 سيارة حوضية). واضاف النصراوي (كما تم تهيأة ملاكات فنية وهندسية وبحدود 150 ما بين مهندس وفني فضلا عن تهيئة 900 عامل مابين المركز والقضاء والناحية للمشاركة في خدمة الزوار خلال الزيارة)،مشيرا الى ان (السيطرة النوعية سيكون لها دور كبير في فحص المياه المنتجة في المشاريع والمجمعات)، واوضح مدير المنتجان النفطية فرع كربلاء حسين مجيد الخرسان بالقول انه (سيتم توفير 5 الاف مترمكعب من البانزين و3 الاف متر مكعب من النفط الابيض و5 الالاف من زيت الغاز بالاضافة الى زيادة الحصة المقررة من زيت الغاز السائل). موضحا  انه (تم تهيأة 4 الاف طن من الغاز السائل وتجهيز الافران والمخابز والدوائر الخدمية بنسبة 25 بالمئة من الحصص الشهرية وتخصيص 20 سيارة حوضية لنقل المنتجات زيت الغاز الى المحافظة).

وتابع الخرسان انه (سيتم اعتماد 330 وكيلاً معتمداً لدى الفرع وحسب حاجة المواكب لتوزيع قناني الغاز كما تم تهيأة البوسترات لتوزيعها بين الزوار خلال الزيارة الوعي لدى المواطنين وسيتم توجيه اصحاب المواكب بعدم رمي مخلفات الطبخ في شبكات المجاري منعا لانسدادها)، فيما قال مدير مجاري كربلاء عامر عبيد انه (تمت صيانة الاليات التخصصية وتهيأة 45 سيارة حوضية و33 سيارة صاروخية وتسليك المجاري في مركز المدينة القديمة ومنطقة الحر). واضاف عبيد لـ (الزمان) انه (سيتم توزيع عمل المديرية وعلى شكل 3 محاور الاول يتضمن تنظيف وتسليك وادامة شبكات المجاري). بينما المحور الثاني يكون لصيانة وادامة محطات لرفع والمشاريع في حين سيكون المحور الثالث لصيانة (الشبكات والمحطات). مبينا ان (عدد العمال الذين سيشاركون خلال الزيارة يبلغ 350 منتسباً ما بين عامل وسائق بالاضافة الى الملاك الهندسي والبالغ عددهم 55 مهندسا وبمشاركة المركز والاقضية والنواحي بالاضافة الى 25 فنيا وسيكون عملهم على مدار 24 ساعة خلال الزيارة)، مشيرا الى ان (الاعلام التباع للمديرية سيكون له دور بارز في توثيق اعمال المديرية ونشر الوعي في صفوف الزوار والمواكب الحسينية).

الى ذلك قال مسؤول اعلام بلدية كربلاء محمد الموسوي انه (تمت تهيئة 550 حاوية سعة 1200 لنقل النفايات خلال الزيارة . كما سيتم توزيع الاف الاكياس الخاصة بنقل مخلفات الزيارة للمواكب الخدمية). واوضح الموسوي لـ(الزمان) امس (ستقوم بحملة لغسل الشوارع الرئيسة والجسور وصيانة بقعها)، مضيفا (كما تمت تهيئة 575 عاملاً بالاضافة الى 250 آلية تخصصية للمشاركة بالخطة الخدمية الخاصة بالزيارة )، لافتا الى ان (المديرية العامة لبلدية كربلاء دعت المواكب الخدمية الى ضرورة الالتزام بالنظافة وعدم الطبخ في الشوارع الرئيسة لمنع حدوث اضرار فيها وعدم الذبح العشوائي وقطع الاشجار والالتزام بالتعليمات من اجل مدينة انظف واجمل). على صعيد متصل اكد رئيس قسم المواكب في العتبتين الحسينية والعباسية رياض نعمة السلمان ان (زيارة العاشر من محرم ستقتصر فيها خدمة المواكب الخدمية لاهالي كربلاء دون مشاركة المواكب الخدمية في المحافظات التي ستكون حاضرة في زيارة  الاربعين).

اصحاب مواكب

مشرا الى ان (اصحاب المواكب الخدمية لديهم باجات تعريفية كما تم ابلاغ اصحاب المواكب بمراعاة عامل النظافة وعدم رمي النفايات الا في الحاويات المخصصة  لها بالاضافة الى انه تم توجيه المواكب في محاربة الاشاعة والابلاغ عن الحالات المشبوهة).

واضاف لـ (الزمان) امس ان عدد المواكب الخدمية التي ستشارك خلال الزيارة اكثر من 3 الاف موكب).

فيما اوضع مدير عام صحة كربلاء صباح الموسوي انه (سوف يتم تأمين سيارات اسعاف وبحدود 92 سيارة بالاضافة الى تهيئة الملاكات الطبية والصحية لتقديم الخدمات للزوار كما سيتم توفير العلاجات الخاصة بالمرضى من الزوار والمواطنين خلال زيارة العاشر من محرم ).

مضيفا في تصريح صحفي كما ان الفرق الصحية والطبية في المراكز الصحية التنقلة في مركز المدينة وكذلك الشوارع الرئيسة ستشارك بهذه الخطة الخدمية من اجل تلبية حاجة الزوار). مشيرا ان انه (ستتم تهيئة المستشفيات وتوفير قناني الدم وتهيأة المراكز الصحية من اجل تغطية الخدمات الطبية للزوار القامدين الى المحافظة بالاضافة الى مشاركة جهد وزارة الصحة بهذا الشأن)، مبينا انه (سيتم نشر المفارز الطبية على المحاور الثلاث وتأمين الملك الطبي لها من اجل تقديم الخدمة للزوار).

في غضون ذلك قال مدير النقل في كربلاء صادق الموسوي انه (سيتم توفير باصات لنقل الزوار من منطقة باب طويريج الى ساحة مرآب محافظاتهم ليتم نقلهم من هناك الى ديارهم خلال زيارة العاشر من محرم). واوضح الموسوي لـ(الزمان) امس انه (سيتم تأمين باصات نقل لهذا الغرض بالاضافة الى جهد العتبتين الحسينية والعباسية في تأمين اكثر من 200 باص فضلا عن جهد النقل الخاص لنقل الزوار).

خطة أمنية

من جانب اخر وضعت مديرية شرطة المحافظة خطتها الامنية الخاصة بزيارة العاشر من محرم. وقال مسؤول اعلام المديرية العميد علاء عباس الغانمي انه (تم وضع خطة امنية خاصة بزيارة محرم من  اجل تأمين الحماية للزوار).

واوضح الغانمي لـ(الزمان) انه (تم نشر مايقارب 650 كاميرا مراقبة في مراكز المدينة وخارجها بالاضافة الى المناطق المحيطة بمركز المدينة بهدف رصد الحالات المشبوهة او العناصر من الارهابية التي تريد استهداف الزوار ليتم كشفهم من خلال تلك الكاميرات). مشرا الى ان (الخطة سيشارك فيها جهد الطيران وكذلك القوات الامنية من الجيش والشرطة بالاضافة الى الجهد الاستخباراتي الذي سيكون له دور بارز خلال الزيارة). مبينا انه (سيتم القيام بعمليات استباقية لملاحقة المطلوبين وكشف العناصر الارهابية كما سيتم متابعة الطرق الصحراوية والبساتين والطرق النيسمية من اجل تأمين بيئة امانة لزيارة محرم الحرام).

مشاركة