كربلاء تتحرى حشرة الحنطة لتقليل الأضرار الإقتصادية

481

الزراعة: إطلاق الملايين من سابحات الكارب في مفقسي الصويرة والميمونة

كربلاء تتحرى حشرة الحنطة لتقليل الأضرار الإقتصادية

كربلاء –  محمد فاضل ظاهر

اعلنت مديرية زراعة كربلاء عن قيام الملاكات المتخصصة في قسم وقاية المزروعات بالتحري عن حشرتي السونة في حقول الحنطة استعدادا للقيام بحملة مجانية من اجل مكافحتها والتقليل من اضرارها الاقتصادية. وقال معاون رئيس قسم الوقاية المهندس ثائر متعب في تصريح صحفي ان (فريق العمل يجري التحري من اجل تحديد المساحات المصابة بهذه الحشرة لغرض مكافحتها دعما لفلاحي ومزارعي الحنطة في كربلاء). كضيفا ان (قسم الوقاية قد تسلم نوعين من المبيدات هما مبيدي (ميكلفان والفاسين) من اجل القيام بحملة مجانية لمكافحة حقول الحنطة المصابة بحشرة السونة للموسم الزراعي 2018 – 2019 وفي عموم المحافظة). موضحا انه (تم استلام 100 لتر من مبيد ميكلفانت و100 لتر من مبيد الفاسين وتم توزيعها على الشعب الزراعية حيث كانت حصة شعبة زراعة عون 10 لتر من مبيد ميكالفان و10 لتر من مبيد الفاسين فيما كانت حصة شعبة زراعة المركز 90 لتراً من تلك المبيدين فيما كانت حصة شعبة زراعة الهندية 20 لتر لكلا المبيدين وكذلك حصتي شعبة زراعة الجدول الغربي والخيرات بنفس الحصص المقررة).

مبيدات مجانية

مشيرا الى ان (المكافحة ستتم مجانا وباشراف الملاكات المتخصصة في قسم الوقاية ووحدات الوقاية في الشعب الزراعية). وجهزت الشعبة الزراعية في ناحية الخيرات مربي النحل في الناحية بالمبيدات مجانا لمكافحة الامراض التي تصيب الخلايا. واوضح مصدر مسؤول في مجلس الناحية لـ (الزمان) امس ان (عملية التجهيز تمت بدعم وتوجيه من مديرية زراعة كربلاء). مشيرا الى ان (المبيدات المجهزة كانت من مناشئ عالمية معروفة بهذا الشأن). منوها الى ان (المربي يتم تجهيزه حسب عدد خلايا النحل وبواقع 5 سيسي من مبيد مكافحة مرض (النوزبماسيرانا) وكذلك لمكافحة افة الفادوة لكل خلية). مشيرا الى ان (الكمية المجهزة للمربين كان كافية كما ندعو النحالين الى مراجعة الشعبة الزراعية لاستلام حصصهم من المبيدات). ويذكر ان عدد النحالين المسجلين في الشعبة الزراعية يبلغ 4 – نحال وبمعدل 25 خلية للمنحل الواحد).

وجبات كبيرة

وأطلقت دائرة الثروة الحيوانية في اهوار محافظتي ذي قار وميسان، وجبات كبيرة من سابحات اسماك الكارب المنتجة في مفقسي الصويرة والميمونة. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الدفعة الأولى أطلقت في هور أبو زرك في محافظة ذي قار وتجاوزت الأحد عشر مليون وستمائة ألف سابحة بالتعاون مع ممثلي دائرة التخطيط والمتابعة في وزارة الزراعة وبالتنسيق مع مديرية زراعة ذي قار، فيما بلغت عدد الاطلاقات في محافظة ميسان ستة ملايين سابحة أطلقت في المسطحات المائية لقضاء المجر والعدل وناحية الخير وهور فاطمة. يذكر إن موسم تكاثر الأسماك  لعام 2019 قد بدء في مفقس الميمونة في محافظة ميسان/ الدفعة الثانية، حيث بلغت كمية البيوض (14,5 ) كيلو غرام تم سحبها من الأسماك وتلقيحها بنجاح ووضعها في الزوكرات).ونظمت دائرة وقاية المزروعات وبالتنسيق مع مديرية زراعة بغداد/ الرصافة ، ورشة عمل حول حملت مكافحة افتي الفاروا والنوزيما سيرانا والاثار السلبية التي تسببها على مناحل النحل وبحضور عدد من الفلاحين والمزارعين والمختصين في الشأن الزراعي. واضاف البيان ان (الورشة تضمنت شرحا مفصلا من المختصين في قسم النحل حول اهمية مكافحة هاتين الافتين لما تسببها من مخاطر وأضرار لخلايا نحل العسل باستخدام مبيدات حديثة ومسجلة من قبل اللجنة الوطنية لتسجيل المبيدات في الوزارة وتوفرها دائرة وقاية المزروعات مجانا للنحالين). وبينت الورشة ان (هذه الافات تؤثر تأثير مباشر على الخلية وتؤدي الى التراجع بالنشاط والانتاج ويرجع السبب وراء تفشيها هو النحل والعسل المستورد والذي يؤثر على المناحل العراقية بصورة واضحة مطالبة النحالين بضرورة الالتزام بطريقة معالجة الخلايا وتوقيتاتها بشكل دقيق لغرض المحافظة على ديمومة النحل).

ونظم مكتب المفتش العام في وزارة الزراعة ورشة عمل تخصصية في مجال تقويم الاداء وكيفية اعداد التقارير في مديرية زراعة النجف الاشرف، وبحضور عدد من المنتسبين والخبراء والمختصين في المكتب وفروعه في محافظات الفرات الاوسط. وجرت خلال الورشة مناقشة عدة محاور منها تقديم شرح مفصل حول عدد من المعايير والمؤشرات المعتمدة في تقويم الاداء، وكيفية اعداد التقارير، وطرق تحليل البيانات لدوائر وتشكيلات الوزارة من خلال فرق تقويم الاداء في بغداد والمحافظات. وتهدف الورشة الى تبادل الخبرات ونقل ودرج المعلومات وتقوية المهارات والقدرات الخاصة بالموظفين المشرفين على تقويم الاداء المؤسسي من خلال تحليل قياس النتائج المتحققة من تنفيذ اعمال المؤسسة، ومقارنتها بالاهداف الموضوعة، والتأكد من كفاءة التنفيذ، والوقوف على الصعوبات التي تواجهه والتوصية بكيفية العمل على ازالتها تفاديا للاخطاء مستقبلا من اجل الارتقاء بمستوى اداء دوائر وتشكيلات الوزارة.

وناشد رئيس لجنة الزراعة والمياه والأهوار البرلمانية النائب عبود وحيد العيساوي ، رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي واللجنة الاقتصادية الوزارية، اصدار قرار بالإيعاز لشراء التمور من قبل وزارة التجارة ودعم اسعارها. وقال العيساوي في بيان تلقته (الزمان) امس ان (التمور ثروة وطنية شكلت نسبة مهمة من ايرادات الدولة ومحصول ستراتيجي يعتمد عليه العراق والعرب ودوّل العالم، ومن الضروري ان تخصص الاموال الممكنة لدعم هذا المحصول، اسوة بالسنوات السابقة، وخاصة المدة 2010 – 2014 التي تم خلالها تخصيص اموال لدعم اصحاب الثروة الحيوانية). وتابع ان (التمور حاليا مكدسة ومتروكة لدى الفلاحين واصحاب البساتين ، واتخاذ مثل هكذا اجراء يدعما وينعش الإقتصاد في هذه الثروة الغذائية وينمي زراعه النخيل ، التي تمثل هوية العراق الزراعية)  واشار العيساوي الى (ورود العديد من الشكاوى والمناشدات التي وصلت للجنة من الفلاحين من خلا ل اجتماعاتهم ومؤتمراتهم في عموم المحافظات، وهنا لابد من مسؤوليتنا إيصال معاناتهم الى رئيس الحكومة والوزارات المختصة). كما ناشد العيساوي (وزارة الزراعة الى توفير اعلاف للثروة الحيوانية التي تعاني من الاهمال).

مشاركة