كتاب جديد لسيّار الجميل

1567

كتاب جديد لسيّار الجميل

الشخصية العراقية تفكيك الأنماط  والتنّوعات وإعادة التشكيل

عمان – رند الهاشمي

صدر  كتاب جديد  للمؤرخ  الأستاذ الدكتور سيّار الجميل  عن الشخصية العراقية  ، ونقتطف  التالي ، مما جاء  على غلاف الكتاب  للتعريف  به :

هذا الكتاب :  الشخصية العراقية

(يحكي هذا الكتاب، قصة  الشخصية العراقية بين جاذبيتها  وفضاضتها ، بين مظاهرها وتناقضاتها ، اذ  بدت الحاجة  ملحة اليوم من أجل الشروع  بدراسة هذا ” الموضوع ”  على نحو معرفي  ونقدي  وما يتضمّنه من  مظاهر  وتنوعات  ومخفيات وتشكيله الصعب  مع  تفكيك بنيته وأنماطه ، واستبطان مضامينه ورصد طبيعته ومقارنتها  مع تلك الشخصية التاريخية التي تمتّع  بها  المجتمع العراقي  في أزمنة سابقة  ؟   وعي جمعي

ثمة أسئلة يحاول هذا ” الكتاب ” البحث عن أجوبة  لها  ، منها : ما مدى قوة الوعي الجمعي  بهول التحولات  الضارة التي  أصابت  الشخصية العراقية ؟ وما مدى حجم الادراك العلمي  بكلّ المثالب  التي أصيبت بها الشخصية العراقية في النصف الثاني من القرن العشرين ؟ وما دلالات ذلك ؟  وما حجم الأمراض والأوبئة النفسية التي ابتلي بها المجتمع العراقي الذي  زادت انقساماته وتجذرت  أسقامه ، وتفككّت أواصره .. حتى بات خرابا ، وقد كسي بالمفاسد وغلبت عليه التفاهات بعدما كان يتمتّع  بسمعة طيبة في كل اصقاع العالم ؟   دعونا في هذا ” المشروع ” ان نقدّم  معالجات معمّقة  عنه ، وان نحّلل سايكلوجياته  المتنوعة والتي زخرت بعادات وحالات قلما وجدت في بيئات اجتماعية أخرى   في العالم .. ناهيكم عن درس مقارن لما هو سالب وضار للمجتمع  ، ولما هو إيجابي  وبار بالمجتمع  ..  ومما  يجدر ذكره  ،  ان  الكتاب جدير  بالقراءة والدراسة  ..  ويتألف من مقدمة  وستة فصول ، الفصل الأول  : المدخلات  : المعاني  والمفاهيم  ، والثاني التكوين السوسيوتاريخي  للشخصية العراقية  ، والثالث الأنماط السايكلوجية لاخفاقات الشخصية العراقية  ، والرابع ،  الظواهر  السوسيولوجية وافراز التناقضات  ، والخامس بشاعة المخلوقات المسعورة  ،  والسادس  ، المخرجات ( محاولة في إعادة  تشكيل الشخصية العراقية )   وخاتمة  باسم الرؤية الأخيرة  وقائمة ثرية من المصادر  والمراجع .

ومن  المعروف ان  المؤلف  البروفيسور  سيار الجميل  المقيم في  تورنتو  بكندا   منذ عشرين عاما  ، هو  مؤرخ  متمّرس  وقد حاضر في  جامعات  عدة في العالم  وله مؤلفاته  المعروفة ومشروعاته العلمية .

صدور حديث

هذا  الكتاب” صدر حديثا  ، ويمكنكم الحصول عليه من دار دجلة بغداد – ساحة التحرير -مدخل شارع السعدون. كما تتوفر خدمة التوصيل الى كافة المحافظات) ..

مشاركة