كأس أفريقيا: مالي تقصي الغابون بضربات الجزاء

684

كأس أفريقيا: مالي تقصي الغابون بضربات الجزاء
نسور قرطاج تودّع المنافسات وغانا تبلغ نصف النهائي

فرانسفيل- وكالات: بلغ منتخب غانا الدور نصف النهائي اثر فوزه علي نظيره التونسي 2-1 يعد التمديد (الوقت الاصلي 1-1) اول امس الاحد علي ملعب فرانفسيل في الدور ربع النهائي من النسخة الثامنة والعشرين لكأس الامم الافريقية 2012 في كرة القدم التي تستضيفها غينيا الاستوائية مشاركة مع الغابون حتي 12 شباط. وسجل جون منساه (9) واندريه ايوو (101) هدفي غانا، وصابر خليفة (42) هدف تونس. وتلتقي غانا في دور الاربعة غدا الاربعاء مع زامبيا التي اقصت السودان 3-صفر. وفاجأ المنتخب الغاني، وصيف بطل النسخة السابقة، نظيره التونسي بهدف مبكر حمل توقيع جون منساه من ضربة رأس اثر ركلة ركنية (9). وضغط المنتخب الغاني وقام بهجمات متلاحقة، وكاد ايمانويا افييمانغ بادو يسجل الهدف الثاني من ضربة رأس اثر ركنية عند القائم الاول انحرفت قليلا عن القائم الثاني (15)، وخرج ايمن المثلوثي في وقت مناسب من عرينه وابطا مفعول فرصة حقيقية (20) وحصل اندريه علي ركلة حرة علي خط المنطقة التونسية نفذها بنفسه فوق الخشبات (21).
وبادل المنتخب التونسي منافسه الهجمات وتقاسم معه السيطرة علي منتصف الملعب، وابتعدت رأسية ايوو عن القائم الايسر (36).
وتلاعب التونسيين بالدفاع امام المنطقة الغانية بتمريرات قصيرة عدة في الجهة اليمني بمشاركة مجدي التراوي والمساكني والذوادي الذي ارسل الكرة علي رأس صابر خليفة غير المراقب في الجهة اليمني علي مقربة من المرمي فاسقطها داخل المرمي في الزاوية اليمني (42) مسجلا الهدف الاول في مرمي غانا منذ 16 عاما (منذ 1996).
وفي الشوط الثاني، كانت البداية ميدانيا لغانا ايضا، ومالت لصالحه الكفة بشكل واضح دون تهديد مباشر لمرمي المثلوثي، وتباطأ جمال السايحي في التسديد امام المرمي الغاني ابعدها الدفاع (59).
ورد الغانيون بهجمهة معاكسة انهاها ايمانويل اغييمانعغ بادو برأسيبة بين احضان المثلوثي (60).
واوقف المثلوثي تسديدة البديل جوردان ايوو (75)، ونفذت تونس ركلة حرة ابطل مفعولها الحارس الغاني (85).
وسدد البديل عصام جمعة كرة بعيدة المدي اخرجها الحارس ايضا الي ركنية (86)، وذهبت كرة جيان اسامواه من ركلة حرة فوق المرمي (90+1)، وخطف الحارس الغاني كرة من امام اقدام جمعة (90+2).

سيطرة ميدانية
وفي بداية الوقت الاصلي، سجل عصام جمعة هدفا من تسلل واضح (91)، وسدد التونسيون عدة كرات ارتطمت جميعها بالمدافعين، وظهرت بوضوع السيطرة الميدانية لتونس وتكررت المحاولات، وتدخل المثلوثي لكبح جماح جيان من هجمة مرتدة (95)، وخرج اسامواه جيان بعد ان بذل جهدا كبيرا ليدخل مكانه برانس تاغو.
وارتكب المثلوثي خطأ قاتلا عندما حاول الامسك بكرة رفعها اغييمانغ بادو من الجهة اليمني فأفلتت من يده بعدما نزل علي الارض وتعثر فنزلت امام قدم اندريه ايوو اليسري دفعها من مسافة قريبة في الشباك، علما بان الكرة كانت في طريقها الي خارج الملعب لولا تدخل الحارس (101). وضاعت علي تونس فرصة غنية لادراك التعادل لكن كرة المساكني مرت بجانب اسفل القائم الايمن (105).
وفي بداية الوقت الاضافي الثاني، سنحت فرصة جديدة لتونس قبل ان تتحول الي خطأ (106)، وحصل ايمن عبد النور علي بطاقة حمراء وخرج لمخاشنته بلكمة كوع ضد اندريه ايوو (108).
ومارس المنتخب التونسي ضغطا كبيرا علي غانا في الدقائق الاخيرة لكن دون ان يتمكن من التعويض.

خسارة الغابون
بلغ المنتخب المالي الدور نصف النهائي للمرة الاولي في تاريخه بتغلبه علي نظيره الغابوني 5-4 بركلات الترجيح (الوقتان الاصلي والاضافي 1-1) اول امس الاحد علي ملعب الصداقة الصينية الغابونية في ليبرفيل في الدور ربع النهائي وسجل اريك مولونغي (55) هدف الغابون، وشيخ تيديان دياباتيه (84) هدف مالي.
وتلتقي مالي في دور الاربعة غدا الاربعاء علي الملعب ذاته مع ساحل العاج التي حجزت بطاقتها بالفوز علي غينيا الاستوائية 3-صفر السبت الماضي في مالابو.
هي المرة الاولي التي تبلغ فيها مالي نصف النهائي منذ 2004 عندما خسرت امام المغرب صفر-3، والخامسة في سبع مشاركات لها حتي الان في العرس القاري بعد 1972 عندما خسرت امام الزائير 3-4، و1994 عندما خسرت امام زامب صفر-4، و2002 عندما خسرت امام الكاميرون صفر-3 .
وكانت مالي تخوض ربع النهائي للمرة الرابعة في سبع مشاركة لها في العرس القاري حتي الان بعد اعوام 1994 و2002 و2004 عندما حلت رابعة في النسخ الثلاث، علما بانها حلت وصيفة عام 1972 في اول مشاركة لها في العرس القاري لكن وقتها لم يكن يعمل بنظام ربع النهائي حيث كانت الدورة شهدت مشاركة 8 منتخبات يتأهل الاول والثاني الي نصف النهائي مباشرة.

ركلات الترجيح
وعاندت ركلات الترجيح مرة اخري الغابون وحرمتها من بلوغ دور الاربعة للمرة الثانية بعد الاولي امام تونس 1-4 (الوقتان الاصلي والاضافي 1-1) عام 1996 في جنوب افريقيا.
وكانت الغابون في طريقها الي تحقيق الفوز الرابع علي التوالي وبالتالي التأهل الي نصف النهائي للمرة الاولي في تاريخها، بعدما تقدمت بهدف مولونغي، لكن البديل دياباتيه حرمها من ذلك بادراكه التعادل قبل 6 دقائق من نهاية الوقت الاصلي. واستمر التعادل في الشوطين الاضافيين، فاحتكم المنتخبان الي ركلات الترجيح التي ابتسمت للماليين الذين سجلوا الركلات الخمس اخرها لنجم برشلونة الاسباني سيدو كيتا، فيما أهدر نجم الغابون بيار-ايميريك اوباميانغ الركلة الرابعة وتبخر حلم بلاده في التأهل. ولحقت الغابون بشريكتها في الاستضافة غينيا الاستوائية التي ودعت من ربع النهائي بخسارتها امام ساحل العاج السبت الماضي. وانتقم مدرب مالي الان جيريس من الغابونيين بعدما رفضوا تجديد عقده عام 2010.

/2/2012 Issue 4116 – Date 7- Azzaman International Newspape

جريدة «الزمان» الدولية – العدد 4116 – التاريخ 7/2/2012

AZLAS
AZLAF