قلق غربي من توقف انتاج نفط البصرة والعمارة وحث الخليجي على تعويض النقص المتوقع


قلق غربي من توقف انتاج نفط البصرة والعمارة وحث الخليجي على تعويض النقص المتوقع
السيسي وكيري يناقشان أزمة العراق وإفراج أمريكي عن أول حزمة مساعدات لمصر
القاهرة ــ مصطفى عمارة تصدرت الازمة في العراق مباحثات وزير الخارجية الامريكي جون كيري مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة أمس.
وقال مسؤول امريكي ان الازمة العراقية لها الاولية في مباحثات كيري في القاهرة والاردن ودول خايجية سيزورها لاحقا وسبحث تعويض امدادات النفط العراقي في حال توقف التصدير من حقول البصرة والعمارة بسبب الاحدادث الاخيرة. وخلال زيارته التي استمرت بضع ساعات بحث كيري، اعلى مسؤول اميركي يزور مصر منذ تنصيب السيسي رئيسا، على ضمان حرية سياسية اكبر وسيبحث معه في التحديات الامنية.
ومنذ عزل الجيش الرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز 2013 ادى قمع السلطات لانصاره الى سقوط اكثر من 1400 قتيل وتوقيف نحو 15 الف شخص.
وبحث كيري مع السيسي في شكل خاص في مخاوف واشنطن بخصوص القمع و تكتيكات الحكومة التي تقسم المجتمع المصري بحسب الولايات المتحدة. لكن مسؤولين اميركيين اكدوا ان واشنطن تقر بان مصر تمر بمرحلة انتقالية صعبة جدا .
من جانبه أكد بدر عبد العاطي المتحدث باسم الخارجية المصرية وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الأميركي تفقا خلال مباحثات جرت بينهما في القاهرة الأحد على تكثيف التشاور بينهما حول القضايا الإقليمية وتعزيز التعاون بين البلدين في مواجهة ظاهرة الإرهاب .
ونقلت الوكالة الرسمية عن المتحدث أكد لكيري أهمية العلاقات بين مصر والولايات المتحدة وتطويرها على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وتفهم حقيقة الأوضاع والصورة الصحيحة لما يحدث في مصر . وأضاف عبد العاطي أن المباحثات ركزت على أوجه تطوير العلاقات الثنائية في إطار عملية التحول الجارية في مصر وإسهام الولايات المتحدة في دعم هذه العملية من خلال تقديم الدعم الاقتصادي وغيره من أشكال الدعم . وأوضح المتحدث أن المباحثات تناولت عدداً من القضايا الإقليمية التي تهم البلدين وفي مقدمتها النزاع الفلسطيني الإسرائيلي والأوضاع في العراق وتطورات الأزمة السورية فضلا عن الأوضاع الراهنة في ليبيا.
وتأتي هذه الزيارة غداة تثبيت القضاء احكام الاعدام على 183 من انصار جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها مرسي، من بينهم المرشد العام للجماعة محمد بديع.
وقالت جين بساكي المتحدثة باسم الخارجية الاميركية سيبحث وزير الخارجية مجموعة مواضيع تتعلق بالعلاقات الثنائية ومسائل اقليمية تشمل العراق وسوريا وليبيا والعلاقات الاسرائيلية الفلسطينية والتطرف والتهديدات الارهابية التي يواجهها الجميع .
وسيركز كيري خلال جولته التي ستشمل ايضا عمان وبروكسل وباريس، على توحيد قادة العراق وطرد المتمردين الذين ادى هجومهم الى فرار مئات الالاف واثار هلعا في العالم ووضع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تحت ضغوط متزايدة.
كما اعلن مسؤولون اميركيون عن افراج واشنطن عن 572 مليون دولار 420 مليون يورو من المساعدة المخصصة لمصر التي جمدت في تشرين الاول ، قبل نحو عشرة ايام بعد حصولها على الضوء الاخضر من الكونغرس. وستخصص هذه الاموال اساسا لدفع العقود الدفاعية القائمة.
وهذه الشريحة تمثل قسما من المساعدة الاميركية الاساسية الى حليفها العربي الكبير 1,5 مليار دولار منها 1,3 مليار دولارا كمساعدة عسكرية والتي جمدت في تشرين الاول»اكتوبر وربطتها الادارة الاميركية باجراء اصلاحات ديموقراطية بعد عزل الجيش وتوقيفه في تموز»يوليو 2013 الرئيس الاسلامي محمد مرسي اول رئيس منتخب ديمقراطيا للبلاد.
وفي نيسان اعلن مسؤولون اميركيون ان استئناف المساعدة مقرر خصوصا لتسليم عشر مروحيات اباتشي لدعم الجيش المصري الذي يواجه هجمات يتبناها متمردون جهاديون بشكل شبه يومي في شبه جزيرة سيناء.
لكن المروحيات العشر ما زالت في الولايات المتحدة على ما اوضح مسؤول الاحد.
وفي ايار فاز السيسي بالانتخابات الرئاسية ب97 من الاصوات بعد عام تقريبا على عزل الجيش لمرسي.
والاسبوع الماضي ادت الحكومة المصرية الجديدة اليمين برئاسة ابراهيم محلب الذي ابقى على معظم الوزراء من الحكومة السابقة.
وفور وصوله اجتمع كيري مع وزير الخارجية المصري سامح شكري السفير السابق لدى واشنطن في زيارة تستغرق بضع ساعات قبل توجهه الى عمان.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية للصحافيين المرافقين لكيري هناك رغبة قوية لدى واشنطن لانجاح العملية الانتقالية .
واضاف المسؤول نقيم علاقة طويلة مع مصر … تقوم على اسس عديدة. وصلت الى مرحلة صعبة الان هذا واقع واننا قلقون جدا للمناخ السياسي .
ومصر احدى الدولتين العربيتين اللتين وقعتا معاهدة سلام مع اسرائيل، اعتبرت على الدوام حليفا استراتيجيا اساسيا وركنا يضمن الاستقرار الاقليمي.
لكن الفوضى السياسية التي اعقبت الاطاحة بحسني مبارك في 2011 شلت مصر وجعلتها منشغلة اكثر بمعالجة مشاكلها الداخلية رغم ثورات الربيع العربي.
وقال المسؤول ان واشنطن قلقة للتضييق على المعارضين والمحاكمات الجماعية وعقوبات الاعدام .
واضاف اننا قلقون من بعض الاساليب التي يلجأون اليها لمعالجة المشاكل الامنية والتي تساهم في تقسيم المجتمع المصري ولا تفضي الى ارساء الاستقرار .
والدليل على عدم ارتياح واشنطن للاساليب التي ينتهجها المسؤولون المصريون، لم يحضر اي مسؤول اميركي حفل تنصيب السيسي رئيسا مطلع هذا الشهر.
وقال المسؤول الاميركي لان هذه العلاقة معقدة ونحاول اقامة توازن بين مصالح مختلفة نشعر بان الوقت الان مناسب لزيارة وزير الخارجية للتطرق الى هذه المصالح المشتركة .

قال مسؤول رفيع بوزارة الخارجية الأمريكية اليوم الأحد إن وزير الخارجية جون كيري سيبحث مع دول خليجية هذا الأسبوع احتمال تعثر إمدادات النفط بسبب الصراع الدائر في العراق.
ويقوم كيري بجولة في الشرق الأوسط وأوروبا. ومن المتوقع أن يزور العراق قريبا بناء على طلب الرئيس باراك أوباما.
وقال المسؤول للصحفيين أثناء الرحلة إلى مصر حينما سئل عن احتمال تعطل إمدادات النفط نتيجة الصراع في العراق أتوقع أن يكون ذلك موضوعا للنقاش.
وسيطر مسلحون من السنة على مركز حدودي في منطقة الحدود العراقية السورية ليزيلوا بذلك خطا رسمته قوى استعمارية منذ قرن مضى في حملة ينفذها إسلاميون لتكوين دولة خلافة تمتد من البحر المتوسط إلى إيران.
ويدفع الصراع الذي يتسم بطابع طائفي قوي العراق صوب حرب أهلية. وتحولت مصفاة بيجي أكبر مصفاة نفطية في البلاد إلى ساحة للقتال. وتقع المصفاة على مسافة 200 كيلومتر 130 ميلا شمالي العاصمة بغداد بالقرب من تكريت.
وقال المسؤول الأمريكي إن المناقشات ستدور حول التأثير المحتمل للوضع في العراق على إمدادات النفط العالمية.
Azzaman Arabic Daily Newspaper Vo1/17. UK. Issue 4841 Monday 23/6/2014
الزمان السنة السابعة عشرة العدد 4841 الاثنين 23 من شعبان 35 هـ 23 من حزيران يونيو 2014م
AZP01