قتلى الجيش الإسرائيلي يرتفع إلى 25 ومصر تستجيب لمطالب حماس وتعدل مبادرتها


قتلى الجيش الإسرائيلي يرتفع إلى 25 ومصر تستجيب لمطالب حماس وتعدل مبادرتها
كيري يسخر من الهجوم على غزة ونصر الله يسأل مشعل وشلح هل نرسل لكما إمدادات ؟
غزة رام الله
بيروت ــ القاهرة الزمان
قال الجيش الإسرائيلي إن سبعة جنود إسرائيليين قتلوا امس في اشتباكات مع حماس مما زاد عدد قتلى الجيش الإسرائيلي إلى 25 جنديا خلال يومين. ولم يعط الجيش مزيدا من التفاصيل. وكانت وسائل إعلام محلية أفادت أنه كان هناك عدد من الوفيات حينما تسلل مقاتلون فلسطينيون تحت حدود قطاع غزة في وقت سابق عبر نفق. فيما قال ثلاثة مسؤولين مصريين امس إن مصر تجري تعديلات على مبادرة هدنة أطلقتها بشان الحرب في قطاع غزة وإسرائيل بما يلبي مطالب حماس التي كانت قد رفضت المبادرة. وقال مسؤول مصري كبير مصر لا تمانع إضافة بعض شروط حماس بشرط موافقة كل الأطراف المعنية.
من جانبه اكد الامين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله ثقته بقدرة الفصائل الفلسطينية على الانتصار في مواجهة الهجوم الاسرائيلي على غزة، مبديا استعداد الحزب للتعاون معها، وذلك في اتصالين مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل والامين العام لحركة الجهاد الاسلامي رمضان عبد الله شلح. فيما بدا وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي وصل القاهرة مساء امس وكأنه ينتقد اسرائيل عندما تحدث خلال استراحة بين مقابلات تلفزيونية الاحد بدون ان يعلم ان المايكروفون لا يزال مفتوحا. وقبل المقابلة مع محطة فوكس نيوز تماما، سمع كيري يتحدث عن الجنود الاسرائيليين الذين سقطوا في غزة مع مسؤول في وزارة الخارجية تبين انه جوناثان فينر. وقال مسؤولون في وزارة الخارجية المصرية إن الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون وصل إلى القاهرة امس واجرى محادثات مع مسؤولين مصريين حول الحرب الدائرة بين حماس الفلسطينية في غزة وإسرائيل. وقال مسؤول إن الأمين العام للأمم المتحدة اجتمع مع وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال كما اجتمع مع الرئيس عبد الفتاح السيسي. وقال كيري آمل الا يعتبروا ذلك دعوة ليفعلوا اكثر … بل ان يكون تحذيرا لهم . واضاف كيري المحبط يا لها من عملية دقيقة، يا لها من عملية دقيقة ، في اشارة الى حصيلة القتلى المدنيين في الهجوم الاسرائيلي على ما يبدو.
وتابع وزير الخارجية الاميركي علينا ان نتوجه الى هناك … اعتقد يا جون انه علينا ان نذهب الى الشرق الاوسط الليلة. من الجنون الجلوس دون حراك. فلنذهب . وحين واجهه الاعلامي في فوكس نيوز كريس وولس بتلك التصريحات، اعاد كيري التأكيد على حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها. وقال هذا الامر صعب جدا في مثل هذه الاوضاع، من الواضح انه صعب جدا . وقصفت دبابات إسرائيلية أهدافا لناشطين في قطاع غزة أمس وقتلت إمرأة في غارة جوية بعد أدمى يوم للجانبين في هجوم عسكري بدأ قبل نحو أسبوعين لم تظهر أي بادرة على تراجعه على الرغم من نداءات دولية لوقف إطلاق النار وقال مسؤولو صحة فلسطينيون إن عدد القتلى منذ الثامن يوليو تموز وصل إلى 500 من بينهم مدنيون كثيرون بعد مقتل إمرأة في الغارة التي وقعت قبل الفجر في بيت حانون وانتشال 12 جثة آخرى من حي الشجاعية حيث وصل عدد القتلى إلى 72 جراء القتال الذي وقع أمس الأحد. ومنيت إسرائيل أيضا في هجومها على الناشطين في الشجاعية بأسوأ خسائر لها منذ بدء الهجوم لوقف إطلاق صواريخ من غزة على إسرائيل بعد مقتل 13 جنديا ليصل الاجمالي إلى 18 بالاضافة إلى مقتل مدنيين إثنين آخرين. واعلن المكتب الاعلامي للحزب في بيان ان نصر الله اجرى مساء الاحد اتصالا بمشعل، اشاد خلاله بصلابة وصمود المقاومين وابداعاتهم في الميدان وبالصبر الهائل لشعب غزة المظلوم المتماسك مع مقاومته في خياراتها وشروطها . وفي اتصاله مع شلح، جدد نصر الله موقف حزب الله والمقاومة الإسلامية في لبنان إلى جانب المقاومة في غزة وتضامنها وتأييدها واستعدادها للتعاون وللتكامل بما يخدم تحقيق أهدافها وافشال أهداف العدوان . وادى الهجوم العسكري الاسرائيلي على قطاع غزة الذي دخل الاثنين يومه الرابع عشر، الى مقتل 508 فلسطينيين غالبيتهم من المدنيين. في المقابل، قتل 18 جنديا اسرائيليا منذ اعلان الجيش الاسرائيلي بدء عملية برية في القطاع في 17 تموز»يوليو، بعد عشرة ايام من الغارات الجوية. قال الجيش الإسرائيلي أمس إن قواته قتلت عشرة فلسطينيين على الأقل تسللوا عبر نفقين من قطاع غزة ليتجاوز عدد القتلى في المواجهات المستمرة منذ أسبوعين 572.. وفي حين دعا مجلس الأمن لوقف فوري لاطلاق النار واصلت الطائرات والدبابات الإسرائيلية قصف قطاع غزة طوال الليل. وقال مسعفون إن القصف الإسرائيلي قتل 25 شخصا من أسرة واحدة قرب حدود غزة الجنوبية مع مصر وقتل عشرة من أسرة أخرى في خان يونس القريبة بعد أن أصابت القذائف منزلا وأصابته مرة أخرى أثناء محاولة قاطنيه الفرار.
AZP01