قائد حلف الناتو ناج من فضيحة بترايوس

بريدلوف أحد الناجين من فضيحة عشيقة بترايوس 
قائد الناتو الجديد طيار بأربع نجوم قضى سنوات خدمته في أوربا 
واشنطن ــ الزمان
صادق حلف شمال الأطلسي الناتو على ترشيح الجنرال في سلاح الجو الأمريكي فيليب بريدلوف لمنصب القائد الأعلى لقوات الحلف، بعد سحب ترشيح الجنرال الأمريكي جون ألين للمنصب. وقال الحلف في بيان ان مجلس حلف شمال الأطلسي صادق على تسمية بريدلوف في القائد الأعلى للحلفاء في أوربا والذي يعتبر القائد الأعلى لقوات الناتو. وأشار الى أنه بعد استكمال اجراءات المصادقة على ترشيحه في الولايات المتحدة، سيتم تعيينه خلفاً للأميرال الأمريكي جيمس ستافريدس في حفل تسلّم وتسليم متوقعة في ربيع 2013 في مقر قوات التحالف في أوربا بمدينة مونس في بلجيكا. والجنرال بريدلوف هو حالياً قائد القوات الجوية الأمريكية في أوربا وافريقيا. وفي الولايات المتحدة، أعلن وزير الدفاع تشاك هاغل أن بريدلوف هو مرشح الرئيس باراك أوباما لقيادة قوات التحالف في أوربا. من جهته قال بريدلوف انه شرف له أن يسمّى في هذا المنصب. وذكر موقع القوات الجوية الأمريكية أن بريدلوف قائد طيار، لديه خبرة 3500 ساعة طيران غالبيتها على المقاتلات من طراز أف 16 .
وكان الجنرال ألين هو المرشح السابق للبيت الأبيض لهذا المنصب الاّ أنه قرر التقاعد بعد ورود اسمه في فضيحة تورط فيها مدير وكالة الاستخبارات المركزية سي آي ايه السابق ديفيد بترايوس، علماً أنه تبيّن لاحقاً أنه لم يرتكب أي خطأ.
واعلن الرئيس باراك اوباما في بيان ان بصفته قائد سلاح الجو في القوات الامريكية في اوربا والقيادة الجوية للحلف الاطلسي، اقام الجنرال بريدلاف علاقات ثقة عميقة مع حلفائنا وشركائنا في الحلف الاطلسي ــ وهي امتيازات سيستفيد منها في مهامه الجديدة . واوضح اوباما ان تعيين فيليب بريدلاف سيتأكد نهاية الربيع اذا صادق عليه مجلس الشيوخ الامريكي.
وسيخلف في هذا المنصب الذي عادة ما يمنح الى ضابط اميركي، الاميرال جيمس ستافريديس، وقد سبق وعين الجنرال جون آلن القائد السابق للقوات الدولية في افغانستان، قبل ان ينسحب ويتقاعد اثر فضيحة رغم انه برئ منها. وعلق تعيينه بسبب تحقيق حول فضية كلفت ديفيد بيترايوس منصبه كمدير سي.اي.ايه، واثبتت رسائل الكترونية عثر عليها في جهاز كمبيوتر المرأة المتزوجة جيل كيلي المرتبطة بقضية بيترايوس، ان ما كان يبدو علاقة غير لائقة ليست سوى مغازلة بسيطة بين السيدة كيلي والجنرال آلن. وبعد نهاية تحقيقها في 23 كانون الثاني برأت المفتشية العامة للبنتاغون الجنرال لكنه فضل الانسحاب متذرعا بمشاكل صحية تعاني منها زوجته لتبرير قراره. وقد امضى الجنرال بريدلاف الذي يحمل اربع نجوم، ثلث مسيرته العسكرية في سلاح الجو الامريكي وخدم في اسبانيا وايطاليا والمانيا، ويقود منذ آب 2012 القوات الجوية الامريكية في اوربا وافريقيا من قاعدة رامشتاين غرب المانيا. وبصفته القائد الاعلى لقوات الحلف الاطلسي في اوربا سيقود الجنرال بريدلاف كل العمليات العسكرية التي يشارك فيها الحلف، وكامل القوات الامريكية المنتشرة في القارة.
وقد انخرط الجنرال بريدلاف المتحدر من ولاية جورجيا جنوب في الجيش سنة 1977 وبلغ رصيده 3500 ساعة طيران على متن طائرة اف ــ 16، المقاتلة ــ القاذفة الاكثر استعمالا في سلاح الجو الامريكي والتي بيع منها الالاف حتى الان الى حلفاء للولايات المتحدة حول العالم. وخلال التسعينيات شارك بريدلاف في مهمات عسكرية فوق البوسنة.
وبين 1983 و1985 خدم مدربا لطياري اف ــ 16 في قاعدة توريخون اسبانيا قبل ان يستقر في رامشتاين حتى 1990 حيث عين قائدا لسرب من هذه الطائرات. وبعد تجربة قصيرة في كوريا الجنوبية 1993 و1994 شغل عدة مناصب في قيادة الاركان، قبل يعود الى اوربا في 2004 وقاعدة افيانو ايطاليا ثم الى رامشتاين. وبين كانون الثاني»يناير 2011 وتموز»يوليو 2012 تولى منصب نائب قائد اركان سلاح الجو الامريكي وهو منصب سمح له بان يحوز نجمته الرابعة.

مشاركة