قائد القوات المركزية الأمريكية يشيد بخطة المالكي ضد داعش في الفلوجة


قائد القوات المركزية الأمريكية يشيد بخطة المالكي ضد داعش في الفلوجة
قصف جوي ليلي وعمليات تعرضية خلال النهار ضد المسحلين
بغداد ــ كريم عبدزاير
اكد رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي أمس، ان القوات العراقية ستبقى تلاحق عناصر داعش في اشارة الى الدولة الاسلامية في العراق والشام لحين القضاء عليهم في الانبار والعراق عامة، فيما اشاد قائد القوات المركزية الامريكية الجنرال لويد أوستن بالخطة المتبعة لتحرير مدينة الفلوجة.
وقال المالكي في بيان نشر على موقعه الالكتروني على هامش لقائه اوستن يرافقه السفير الأمريكي ببغداد روبرت بيكروفت ومساعد وكيل وزير الخارجية برت مكيرك وعدد من كبار ضباط الجيش الامريكي ان القوات العراقية وجهت ضربات قاصمة للإرهابيين من القاعدة وداعش ومن يتعاون معهم ، مبينا انها ستبقى تلاحقهم حتى القضاء عليهم وتخليص العراق سيما في محافظة الأنبار من أعمالهم الإجرامية .
وشدد المالكي على اهمية تعزيز التعاون العسكري والتسليحي بين البلدين بما ينسجم مع الاتفاقية الأمنية الموقعة مع الولايات المتحدة الامريكية . من جانبه اكد قائد القوات المركزية الامريكية الجنرال لويد اوستن خلال البيان على استمرار التعاون بين البلدين واستعداد الولايات المتحدة الامريكية لدعم الجيش العراقي تسليحا وتدريبا ، مشيدا بـ الخطة المتبعة لتحرير مدينة الفلوجة . وتابع اوستن ان المعركة ضد الارهاب معركة مشتركة ولابد من استئصال هذه الجماعات لأنها تشكل خطرا ليس على العراق فحسب بل على المنطقة برمتها فيما قتل شخصان وأصيب 11 بجروح أمس في قصف بقذائف الهاون على مناطق في الفلوجة بمحافظة الأنبار بغرب العراق. وقال المتحدث باسم مستشفى الفلوجة العام أحمد الشامي ، إن المستشفى استقبل، أمس، جثتين و11 جريحا، سقطوا بعد تعرض منازلهم لقصف بقذائف الهاون في أحياء الرسالة ونزال والشهداء والعسكري والجغيفي والجولان .
يشار الى ان قضاء الفلوجة التابع لمحافظة الأنبار، يتعرض بشكل شبه يومي لقصف بقذائف الهاون ، تخلف قتلى وجرحى ودمار في الممتلكات.
من جانبه أعلن مصدر أمني أمس عن مقتل عشرة عناصر من تنظيم دولة الاسلام في العراق والشام داعش ،في اشتباكات مع القوات العراقية شرق الفلوجة. فيما أبلغت مصادرعشائرية من داخل الفلوجة الزمان أمس ان قصف الجيش على المسلحين مستمر منذ 3 ايام.
وأوضحت المصادر ان الطائرات تقصف الفلوجة ليلا مستخدمة الصواريخ والبراميل المتفجرة فيما تقصف القوات البرية خلال النهار وتنفذ عمليات تعرضية ضد المسلحين. وأوضحت المصادر في تصريحاتها ل الزمان ان الجيش قام بعدة هجمات لمحاصرة الفلوجة من منافذ النعيمية والحي الصناعي ومناطق اخرى لدخول عمق المدينة لكن هذه الهجمات تواحه برد قوي من المسلحين الذين تمكموا من صدها رغم اسنادها بالقصف الجوي.
وأوضحت المصادر انه لا يوجد توغل للجيش في عمق المدينة. واضافت المصادر انه يوجد ضحايا من المدنيين نتيجة القصف الجوي الليلي الذي طال المستشفيات وعدد من المساجدبسبب صعوبة تحديد الاهداف بدقة ليلا.
وأضافت المصادر ان أهالي الفلوجة يعودون بعد نزوحهم بسبب الضغط المالي ونفاد مدخراتهم وعدم القدرة على مواجهة أعباء النزوح.
وحزل عدد المسلحين في داخل الفلوجة قالت المصادر ل الزمان ان من الصعوبة تحديد العدد بالضبط لكن التقديرات تشير الى وجود الف مسلح يسيطرون على المدينة.
وقالت المصادر ان عدد القوات الحكومية قد تضاعف تقريبا 5 مرات منذ بدء الازمة لكن الازمة لم تحسم عسكريا في الفلوجة.
وأوضحت المصادر ان القاعدة تتكتم على قادتها في الفلوجة لا تعلن عن اسمائهم كما كان يحصل السابق.
AZP01

مشاركة