في يوم الصداقة العالمي ملاحظات لابد منها – محسن حسين

في يوم الصداقة العالمي ملاحظات لابد منها – محسن حسين

الجمعة 30 تموز هواليوم العالميّ للصّداقة  ومن حق اصدقائي ان اهنئهم بالمناسبة.وكما هو حال الجميع فانني اعنز باصدقائي  وخاصة اولئك الذين عملت معهم في مسيرتي الصحفية  طوال 65 عاما.وفي السنوات الاخيرة توسعت الصداقات بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة الفيسبوك والواتسب لكن المشكلة هي العدد الكبير من الاصدقاء مما يستحيل التواصل مع 5 الاف صديق وهو العدد المسموح به على (فيسبوك).ومع انني ادركت هذه الصعوبة منذ سنوات فقد  توقفت في قبول الصداقات الجديدة بعد ان اصبح العدد حاليا 1422 صديقا وهناك حوالي الف ينتظرون قبولهم او رفض طلبهم وهذا ما يحرجني جدا فانا لا ارغب برفض طلب صداقة من اي شخص ولا استطيع قبول كل من يطلب الصداقة ولهذا فان نحو الف طلب صداقة لم اقبله او ارفضه. واقولها بصراحة ادقق كثيرا في الطلبات لان وسائل التواصل الاجتماعي الكثيرة رغم فوائدها حملت معها استغلال البعض لها بالتشويه والكذب والافتراء والاساءة للاخرين واود ان اقول لهم بهذه المناسبة ان الصداقة تحتم تبادل الاراء في مختلف الامور بما يحقق الفائدة والمنفعة للطرفين فالصداقة  كما هو معلوم إِحدى المشاعر النّبِيلة والقيمة في حياة البشر في جمِيع أنحاءٌ العالم.

وبالاضافة الى الصداقة الشخصية بين البشر كما هو الحال الان فان الصّداقة بين الشعوب والامم والافراد  كما قالت الامم المتحدة يوم اعلنت هذا اليوم الدولي يمكن أن تصبح عاملاً ملهماً لجهود السلام، وتشكل فرصةً لبناء الجسور بين المُجتمعات، ومُواجهة وتحدّى أي صور نمطيّة مغلُوطة والمُحافظة على الروابط الإنسانِيّة.

وبهذه المناسبة ساحاول خلال الاسبوع المقبل قبول نحو 80 صديقا جديدا ليرتفع العدد الى 1500 بعد تدقيق الطلبات ومنها طلبات مشبوهة او لها غايات اخرى.

وكمثل على ذلك فانني منذ سنوات اتلقى طلب صداقة باسم زوجة ياسر عرفات  وتذكر اموالا ضخمة ترغب استغلالها ورغم علمي بان الطلب مزور ،فانا لا اعرف هذه السيدة المحترمة واعتقد ان هناك جهة ما تقوم بذلك لاسباب لا اعرفها ولا اريد معرفتها.

ومن بين طلبات الصداقة طلبات لا تحمل اسماء مرسليها وهم يستخدمون اي شيء بدلا من الاسم فقد تجد طلبا باسم قطة او كرسي او قلم او زهرة  وغيرها واذا كنت مضطرا لقبول بعض الطلبات لافراد من العائلة فانني لا اقبل اي طلب لا اعرف اسمه ولا صورته اي ان الصديق مثل ما يعرفني اسما وصورة فان عليه ان يفعل ذلك بالمقابل.

ايها الاصدقاء في يوم 30  تموز يوم الصداقة العالمي اهنئكم واتمنى لكم السعادة وكل 30 تموز وانتم بخير.

مشاركة