في مسألة القالبين والمنقلبين – فؤاد مطر

369

في مسألة القالبين والمنقلبين – فؤاد مطر

بيروت

في تاريخ الإعتزال السياسي وفقدان المنصب الأهم وهو رئاسة الحكومة حالتان بريطانيتان قريبتا الشبه بالذي حدث للرئيس عبد العزيز بوتفليقة وقبْل ذلك بالذي حدث في تونس للرئيس الحبيب بورقيبه. وكما أن بطليْ الحالتيْن البريطانيتيْن من الزعامات التاريخية الإستثنائية فإن الحبيب بورقيبه وكذلك عبد العزيز بوتفليقة من نسيج زعامي ونضالي مشهود له. لست من الذين عايشوا حقبة ونستون تشرشل الذي عندما بدأت معاناته من الأعراض الحادة للشيخوخة ومنها الرجفة المتواصلة في اليد التي طالما وقَّع قلمه الممسك بها إتفاقيات ومعاهدات تاريخية، فضلاً عن النسيان وفقدان حتى الرغبة في تدخين سيجاره الشهير، آثر الإكتفاء بالسنوات القليلة التي شغلها كرئيس حكومة وحفلت بأحداث تاريخية من بينها إجتماعه الشهير في مصر بالملك عبد العزيز. ومن المصادفات أن فقدانه المنصب يوم 6 أبريل/ نيسان 1955 يحدث في اليوم نفسه الذي أُفقد بوتفليقة الرئاسة كما إفقاد بورقيبه المنصب من قبْل وكذلك في اليوم الذي أغمضت عينيها رمز الزعامة البريطانية التاريخية الثانية مارغريت تاتشر وهي في السابعة والثمانين ممددة على فراش المرض (8 أبريل 2013) تمهيداً للإنتقال إلى العالم الآخر، وبذلك تنتهي معاناتها مع السكتات الدماغية المتقطعة والزهايمر الذي نال منها بمثل نيْله من زعامات دولية أحد هؤلاء صديقها رونالد ريغان. وفي حين لم يسجل التاريخ لتشرشل شعوراً بالحزن لفقدانه المنصب بداعي أعراض الشيخوخة فإنه سجَّل تلك اللقطة لتاتشر تذرف دمعة أو أكثر وهي تغادر 10 داوننغ ستريت منقلَباً عليها من حزبها إلى غير رجعة، وهي التي كانت المرأة الأُولى في تاريخ بريطانيا التي تترأس الحكومة. وبالعودة إلى الحاضر من الإنصراف إضطراراً وليس إختياراً من رئاسة الدولة للدواعي الصحية، نضيء هنا على حالة سبقت وحالة نعيشها. الحالة السابقة التي تتمثل في أن العجز الصحي يكون دافعاً مشروعاً لإنهاء حُكْم زعيم تاريخي، عشناها بين الستينات والسبعينات كصحافيين طالما كان الزمن الورقي للصحافة على درجة من الإزدهار والإبهار، ولطالما كانت متابعتنا ليوميات الإنهاء ذاك موضع شغف الألوف من أبناء الأمة الذين كانت الصحيفة والإذاعات هي المرجعية لهم لمعرفة ماذا ولماذا وكيف وإلى أين بعد هذا الذي جرى، وكيف أن حاكماً يتربع على كرسي الرئاسة عقوداً من الزمن ينتهي إذا جاز القول بقرار مركز قوة يستند إلى تقرير طبي، خارج المشهد الرئاسي. كانت الحالة الأُولى وأخذت مكانها في بند الإنقلاب الأبيض هي تلك التي حدثت يوم 7 نوفمبر/ تشرين الثاني 1987 وتمثلت في أن زين العابدين بن علي المعيَّن يوم 2 أكتوبر/ تشرين الأول من العام نفسه من الرئيس الحبيب بورقيبه رئيساً للحكومة توجّه إلى قصر الرئاسة لإبلاغ الرئيس بأن حالته توجب الخلود إلى ترْك منصب الرئاسة طوعاً. وما زالت الصورة التي تمثِّل بن علي رئيس الحكومة الوارث أربعة بورقيبيي الهوى والولاء (الباهي الأدغم. الهادي نويره. محمد مزالي. رشيد صفر) يُبلغ بورقيبه رئيس الجمهورية (الإثنان وقوفاً) أن الحالة الصحية تجعله عاجزاً عن مواصلة ممارسة واجبه الرئاسي. كان بورقيبه عامذاك في الرابعة والثمانين أي ضعف عمر بن علي. ولم تكن هنالك ضرورة لإنقلاب رمادي كتلك الإنقلابات المصرية والسورية والعراقية واليمنية والليبية والسودانية، ذلك أن الحالة الصحية للرئيس فضلاً عن طول البقاء وتمديد الولاية الرئاسية وضجر الرعية من ذلك ومن مراكز القوة  العائلية وكذلك جنوح الحاشيين المحلقين في الدواوين الحكومية وطموحهم للإثراء غير المشروع، وأحياناً هوس التوريث فضلاً عن المواقف السياسية التي تتجاوز النأي بالنفس إلى الإنخراط في تحالفات منقوصة التوازن، تشكِّل في حد ذاتها أسباباً موجبة لرضوخ المنقلَب عليهم فيمتثلون لحالة مباغتة تنقلهم من القمة إلى ما دون السفح على نحو ما أصاب “المجاهد الأكبر” بورقيبه الذي لم يحمل غيره هذه الصفة الشرَفية والذي إنتهى به المقام قابعاً في منزله تحت إقامة جبرية شأنه في ذلك شأن الرئيس الأول لمصر الجمهورية محمد نجيب ثم شأن الرئيس الجزائري أحمد بن بيللا. ثم يبدأ بن علي الآتي إلى هذا المنصب الأول من خلفية عسكرية أمنية بدءاً بتقليده منصب وزير الداخلية، ثم رئاسة الحكومة بعد إشغال المنصب الأكثر حساسية وهو المدير العام للأمن الوطني سنوات طويلة من الترؤس إنتهت على نحو ما هو حاصل في الجزائر الجارة وفي السودان البعيد تطبيقاً لجوهر قول الشاعر التونسي أبو القاسم الشابي مع بعض التعديل “إذا الشعب أراد التغيير فلا بد أن يتحقق مطلبه…” بعد 32 سنة تتكرر الحالة.. إنما في الجزائر. يعصف الغضب الشعبي عصفته الرائدة كونها نقيض تلك التي حدثت في فرنسا، وهكذا فإن ما سيُضرب به المثل بعد اليوم عندما تحدُث الإنتفاضات الشعبية، سيكون السلوك الراقي من جانب الرأي العام الجزائري المحتج. كما سيُضرب المثل بالإنتفاضة الشعبية في السودان. إنتفاضتان لا حرائق ولا تكسير ولا عمليات نهْب، وهذا منتهى الرقي في الإحتجاج قياساً بالذي عايشْناه “أحدات” جولات الصفراويين وما فعلوه بالعاصمة النوَّارة باريس. في المقابل إنتعاش ملحوظ لصناعة وإنتاج الغاز المسيِّل (بشد الياء وكسرها) للدموع. عموماً لم تتحقق السلامة ولا هدوء البال ولا إستقرار الحُكْم لكل القالبين على المنقلبين. فإما عِلَّات في البدن وإما هزائم متتالية وإما عمل إنقلابي كالذي فعلوه. حدَث ذلك لعبد الناصر الذي ظلم محمد نجيب. وحَدَث لبومديْن الذي إقتبس أسلوب عبد الناصر في تغييب محمد نجيب عن الحالة الرئاسية والحالة العامة فظلم بن بيللا. وحدَثَ لأديب الشيشكلي في سوريا بعد الذي حدَثَ لحسني الزعيم ثم للمتعاقبين إنقلابياً على سلطة الرئاسة. وحدَثَ في ليبيا لمعمَّر القذّافي الذي جار على الملك ادريس السنوسي ذلك الذي تغمر الوطنية نفسه وكان أحد رموز قمة الخرطوم ولاءاتها الثلاث إضافة إلى مشاركة الملك فيصل بن عبد العزيز والشيخ صباح السالم في نجدة مصر الناصرية والأردن إلى حين إزالة آثار العدوان. رحمة الله على الجميع. وحدَثَ في السودان بدءاً بعهد إبراهيم عبود وصولاً إلى عهد عمر البشير مروراً بعهد جعفر نميري. وحدَثَ في العراق لعبد الكريم قاسم ثم لصدَّام حسين وللذين يتعاقبون ويعاقبون. وحدَثَ في اليمن لعلي صالح ولكثيرين من قبل.

وها هي الساحة جاهزة لإستقبال المزيد من الحالات العربية.. ومعها الإيرانية التي تؤكد حقيقة أساسية وهي أنه كما ما مِن ظالم إلاَّ سيُبلى بأظلم، فإن ما من منقلب إلاَّ سيُبلى بقالِب. والعبرة في مَن يعتبر في ضوء العبر وهي كثيرة على نحو ما نحفظه من أقوال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه “ما أكثر العِبَر وأقل الإعتبار”.

مشاركة