فيسبوك وإنستغرام وواتساب تعاود العمل بعد تعطّلها لساعات

البنتاغون يثير الهاجس الأمني وراء توقّف التطبيقات

فيسبوك وإنستغرام وواتساب تعاود العمل بعد تعطّلها لساعات

{ سان فرانسيسكو، (أ ف ب) – بدأ فيسبوك وتطبيقات إنستغرام وواتساب ومسنجر التابعة له بالعودة إلى العمل ليل الإثنين بعدما تعطّلت خدماتها لما يقرب من سبع ساعات بسبب (تغيير خاطئ في إعدادات الخوادم) التي تربط من خلال الإنترنت هذه المنصّات بمستخدميها.

وليل الثلاثاء قال عملاق التواصل الاجتماعي في بيان إنّ (الأشخاص والشركات في جميع أنحاء العالم يعتمدون علينا للبقاء على اتّصال ببعضهم البعض)، مضيفاً (نتقدّم بالاعتذار لأولئك الذين تأثروا بانقطاع خدمات فيسبوك والمنصّات التابعة له والذين يحتمل أن يكون عددهم قد بلغ، وفقاً لخبراء في مجال الأمن السيبراني، مليارات الأشخاص).

ووفقاً لموقع (داون ديتيكتور) المتخصّص برصد أعطال الخدمات الرقمية فإنّ العطل الذي أصاب فيسبوك وتطبيقاته هو أكبر انقطاع شهدناه حتى الآن.

وفي تغريدة على تويتر أوضح داون ديتيكتور أنّه (تلقّى أكثر من 10.6 مليون بلاغ عن عطل من حول الكوكب)، مشيراً إلى أنّ (أول بلاغ عن عدم القدرة على الدخول إلى فيسبوك ورده قرابة الساعة 15:45 ت غ.وبعد حوالي سبع ساعات، بدأت خدمات فيسبوك وتطبيقاته بالعودة عبر الإنترنت).

من جهتها قالت شركة (كلاود فلير) للأمن السيبراني في منشور على مدوّنة إلكترونية إنّ (فيسبوك أعاد الاتصال بالإنترنت العالمي اعتباراً من الساعة 22:28 ت غ)، مشيرة إلى أنّ (إعادة تشغيل كلّ خدمات الشبكة الاجتماعية بسلاسة سيستغرق بعض الوقت),

وقبيل البيان قال فيسبوك في تغريدة نشرها على تويتر عصر الإثنين بتوقيت وادي السيليكون (لقد جهدنا في العمل من اجل استعادة الوصول إلى تطبيقاتنا وخدماتنا، ويسعدنا أن نبلغكم أنّها تعود عبر الإنترنت الآن).

وكان خبراء في مجال الأمن السيبراني قالوا إنّهم رصدوا مؤشّرات على تعطّل الطرق المؤدّية عبر الإنترنت إلى عملاق التواصل الاجتماعي. وقال جون غراهام-كومينغ، كبير مسؤولي التكنولوجيا في كلاود فلير، في تغريدة على تويتر إنّ (فيسبوك وممتلكاته اختفوا من على شبكة الإنترنت في خضمّ موجة تحديثات لبروتوكول التوجيه بين البوابات بي جي بي).

تقديم اعذار

وخلال فترة العطل غرّد مايك شروبفر، كبير مسؤولي التكنولوجيا في فيسبوك، مقدّماً خالص الاعتذار لكلّ من تأثر بالانقطاع الحاصل في الخدمات التي يؤمّنها فيسبوك.

وسجل انقطاع واسع النطاق في خدمات فيسبوك وانستغرام وواتسآب الإثنين شمل مئات ملايين المستخدمين في العالم، وفق ما أظهر موقع متخصص.  فيما انخفض سهم فيسبوك العالمي اكثر من خمس نقاط مع توقعات بتدهورات اكبر .

في وقت استنفرت أجهزة الاتصالات والامن في العالم من اجل تحديد حقيقة الخلل وسد اية ثغرات امنية من الممكن ان تكون مصاحبة لذلك .  من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون، مساء الاثنين، عن البدء بتحقيق في فرضية حصول تهديد أمني وراء توقف منصات التواصل الاجتماعي في العالم.

ونقلت قناة سكاي نيوز عربية نقلا عن البنتاغون تأكيدها أنه يتم النظر حاليا في ما إذا كان هناك أي تهديد أمني وراء ما حصل اليوم من تعطل في عمل منصات التواصل الاجتماعي عالمياً.  وأشار موقع (داون تراكر) إلى انقطاع خدمات شبكات التواصل الاجتماعي الثلاث في مناطق مكتظة بالسكان بينها واشنطن وباريس، وقد بدأ الإبلاغ عن الخلل نحو الساعة 15,45 ت غ.

 وجوبه مستخدمو فيسبوك في المناطق التي شهدت انقطاع خدمته برسالة تشير إلى حدوث خلل ما وأن العمل يجري لحلّه.   وقال المتحدث باسم فيسبوك آندي ستون عبر تويتر «ندرك أن البعض يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا.

يأتي انقطاع الخدمة غداة ظهور مبلغة عن المخالفات على شاشة تلفزيون أميركي لكشف هويتها بعد أن سربت مجموعة وثائق للسلطات تزعم أن فيسبوك يعرف أن منتجاته تغذي الكراهية وتضر بصحة الأطفال العقلية.  وعملت خبيرة البيانات فرانسيس هوغن 37 عاما في شركات من بينها غوغل وبينترست، لكنها قالت في مقابلة مع برنامج 60 دقيقة الإخباري لشبكة سي بي إس(إن فيسبوك أسوأ بكثير من كل ما رأته سابقا).   ولم يرد فيسبوك على الفور على طلب للتعليق على الانقطاع.   فيما ذكرت وكالة رويترز أن الشخص المسؤول عن إيقاف خدمات Facebook و WhatsApp وInstagram كان متسللًا يبلغ من العمر 13 عامًا يُدعى  Sun Zhizhu. و تسبب الفشل المفاجئ لتطبيق Facebook في انخفاض سعر سهم الشركة بنحو 5 بالمئة.

مشاركة