فنون بابل تستضيف عروض مهرجان ألق الحسين

فنون بابل تستضيف عروض مهرجان ألق الحسين

بابل – سليم العناوي

استضافت كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل وعلى مسرحها (مهرجان الق الحسين) ،مهرجان المسرح الحسيني الرابع   وبالتعاون مع مديرية النشاط المدرسي والرياضي في مديرية  تربية محافظة بابل ،وعرضت الثلاثاء مسرحية (عجاف  -مسعفات الطف)والذي قدمته فرقة مسرح  تربية الرصافة الاولى /بغداد ، اخراج اسماء سعدون. وقال عميد الكلية عامر صباح المرزوك ان(هذا النشاط ياتي  من ضمن التعاون المستمر بين كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل والفعاليات الرسمية والمجتمعية بما يصب في مصلحة الجامعة والمجتمع). على صعيد اخر ناقشت رسالة ماجستير في قسم الفنون التشكيلية في الكلية (البنى الدلالية لرسوم واقعة الطف في الرسم  الايراني المعاصر ) لطالب الماجستير امير محمد رحيم حسين . الذي اشار الى انه(تظل واقعة الطف الخالدة نبعا ومعين يستقي منه المفكرين  والمبدعين  والفنانيين ومن جميع الشعوب وعبر العصور قيم الابداع والتميز وقد استمد الفنانون العرب والمسلمون الكثير من احداثها ومواقفها البطولية في اعمال فنية خالدة اثرت في افكار وقلوب الناس على مر الزمن

تناول البحث مفهوم البنى الدلالية وتطبيقاتها في العمل الفني كما تناول نشأة وتطور رسوم واقعة الطف في الفن التشكيلي الايراني وتناول ايضا الفن التشكيلي الايراني المعاصر ).وضم مجتمع البحث 75 انموذجا من رسوم واقعة الطف في الرسم الايراني المعاصر اختير منها 13 عملا  فنيا تمثل رؤى وصياغات مختلفة من الرسم الايراني المعاصر.

الى ذلك قام عدد من طلبة الكلية بحملة لتزيين الاسوار الخارجية بالرسوم والالوان لاظهارها بالمظهر اللائق وياتي ذلك تزامنا مع الزيارة الاربعينية وتوافد ملايين الزائرين السائرين الى قبلة الاحرار ابي عبد الله الحسين علية السلام  من امام الكلية .

مشاركة