فنانون يشاركون بإغنياتهم في تظاهرات لبنان

298

فنانون يشاركون بإغنياتهم في تظاهرات لبنان

بيروت – وكالات – تشهد تظاهرات لبنان العديد من الفعاليات الفنية توزعت بين الأناشيد الوطنية وحلقات الدبكة الشعبية والأغاني التي تم تحوير كلماتها بما يتلاءم مع مقتضيات الحالة السياسية وبمشاركة واضحة من العديد من الفنانين.

و أجرى المتظاهرون تعديلا على أغنية المطرب فضل شاكر (فاكر لما تقولي) لتصبح أقرب إلى (نشيد الثورة) التي تعبر عن رفض المتظاهرين لبقاء السلطة.حيث يصدح صوت شاكر في كل الساحات بكلمات تقول (فاكر لما تقولي هسيبك يعني أنا هجري وراك / ولا هموت في هواك ولا أنا هترجاك / روح يا حبيبي مع ألف سلامة روح والقلب معاك / خد لياليك وياك أنا مش هستناك / أنا مش فاضي أعيش ع الفاضي وأضيع عمرى معاك).

وردد مئات آلاف من المحتجين في وسط بيروت مع الفنان محمد إسكندر أغنية (من أين لك هذا؟ عم تلعب بالملايين، ملايين المغرومين ناصب على مين ومين، من أين لك هذا؟ دخلك قلي يا كبير، سرك هيضل ببير (بئر)دمرت قلوب كتير).

وانعقدت حلقات الدبكة في الكثير من المدن التي شهدت تجمعات مناهضة للحكومة وردد المتظاهرون أغنيات حماسية لكل من فيروز وجوليا وماجدة الرومي وزكي ناصيف ومرسيل خليفة وغيرهم. وقد شارك خليفة المتظاهرين الذين تجمعوا بالآلاف في مدينة طرابلس بشمال لبنان.وبمشاركة من فريق كورال الفيحاء اعتلى خليفة منصة تشرف على تجمع كبير في ساحة النور ليغني بصوته (اني اخترتك يا وطني) و(يا بحرية) وسط حماسة الجمهور .

وفي وسط بيروت امتشق الفنان جاد خليفة شاحنة صغيرة عليها مكبرات للصوت وبدأ بتأدية الأغاني الوطنية ومنها لوديع الصافي وعاصي الحلاني وفيروز. وكذلك فعل الفنان سعد رمضان في نقطة أخرى من الاحتجاجات.كما تحلق الممثل بديع أبو شقرا حول مجموعة من الفنانين في وسط بيروت وانشدوا معا أغنية قديمة للفنان المصري الراحل الشيخ إمام وتقول كلماتها (شيّد قصورك ع المزارع … من كدنا وعمل ادينا /والخمارات جنب المصانع / والسجن مطرح الجنينة).

وقالت الممثلة أنجو ريحان في تصريح (إنها جاءت إلى التظاهر للمطالبة بحقوق بديهية وعادية ومن أبسط مقومات العيش).  وأصطحب الفنان رامي عياش زوجته داليدا إلى ساحة رياض الصلح وسط بيروت وهي ترتدي زيا هو عبارة عن العلم اللبناني وقال عياش في تصريح (زوجتي خايفة على مستقبل ولادنا، نحن اليوم وراء الناس وليس قدامهم ومصداقيتهم ممكن أن تكون أصدق من مصداقيتنا، هذا وجعهم، قررنا أن نكون مع الناس إلى جانبهم من جانبهم لأن مصداقــية الفنان ممكن تكون كذابة، وديع الصافي وصباح ماتوا فقراء والفنان ممكن يجوع إذا ما انتبه لأولاده). وكان الفنان راغب علامة من أوائل المشاركين في التظاهر معلنا أن مطالب الناس تشكل همه الدائم ويعكسها في اغنياته وقال (أنا كنت من أول الذين خافوا على الوطن عندما غنيت طار البلد).

مشاركة