فلكيون: الأحد المقبل أول أيام الفطر

272

فلكيون: الأحد المقبل أول أيام الفطر
بغداد – سارة الحديثي
اكد خبراء فلكيون ان يوم الاحد المقبل سيكون اول ايام عيد الفطر المبارك بعد اكتمال عدة شهر رمضان الكريم. وقال الخبير الفلكي في وزارة العلوم والتكنولوجيا سعد الدين الشكري ان يوم الجمعة هو بداية ولادة الهلال اما يوم السبت فيزداد القمر ارتفاعا درجة واحدة وسيظهر في الافق والاضاءة ستكون قوية)، واضاف الشكري لـ(الزمان) امس ان (يوم الاحد سيظهر الهلال وسيرتفع 43 درجة وفي ضوء ذلك نتوقع انه سيكون اول ايام العيد الفطر المبارك). وكان الباحث الفلكي الكويتي عادل السعدون قد قال ان اول ايام عيد الفطر سيكون الاحد المقبل 19 آب بعد ان يكتمل شهر رمضان الفضيل 30 يوما. واوضح السعدون انه (حسب الحسابات الفلكية لمرصد الفنطاس الفلكي فإن القمر يقترن مع الشمس ويولد يوم الجمعة 17 آب في الساعة السادسة و54 مساء أي بعد غروب الشمس)، مؤكدا انه (يستحيل ان يرى في أية بقعة حينذاك في العالم الاسلامي)، واضاف انه (في السبت المقبل سيغيب القمر في الكويت بعد الشمس بـ 14 دقيقة ويكون عمره 23 ساعة و31 دقيقة وتكون استطالة القمر عن الشمس 13 درجة مبينا انه في تلك الظروف لن يشاهد في الكويت لكن يشاهد في السعودية وباقي الدول العربية ويكون يوم الأحد هو اول أيام عيد الفطر السعيد).
وكانت حكومة اقليم كردستان قد اعلنت تعطيل الدوام الرسمي في الاقليم خلال الاسبوع المقبل لمناسبة عيد الفطر المبارك.وذكر بيان امس أنه (بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك قرر مجلس الوزراء في الإقليم ان تكون المدة اعتباراً من يوم الأحد المقبل ولغاية يوم الخميس الذي يليه عطلة رسمية في الإقليم). من جهتهم اشتكى اصحاب محال وبسطيات يتحصلون على ارزاقهم بصورة يومية من تضررهم بحال اعلان الاسبوع المقبل باكمله عطلة رسمية.
وذكروا ان (تكرار العطل الطويلة في المناسبات يصيبهم بالضرر لتوقف اعمالهم)، مؤكدين (اننا اصحاب اسر ولدينا التزامات تجاه اسرنا وغالبيتنا يستأجرون المحال والمنازل التي نسكن فيها وكل ذلك يفرض علينا العمل اليومي).
/8/2012 Issue 4277 – Date 14 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4277 التاريخ 14»8»2012
AZQ01