فلانة تتألق على خشبة مهرجان أوال البحريني

533

باسل شبيب وآلاء نجم يحصدان جائزتي أفضل ممثل

فلانة تتألق على خشبة مهرجان أوال البحريني

بغداد – وسن العبدلي

حصدت مسرحية ( فلانة ) للفرقة الوطنية للتمثيل التابعة لقسم المسارح في دائرة السينما والمسرح العراقية على جائزتين بمهرجان (اوال) المسرحي الدولي الذي اقيم في مملكة البحرين للفترة من 3  الى9  شباط الجاري .. حيث نالت الممثلة الاء نجم جائزة أفضل ممثلة والفنان باسل شبيب جائزة افضل ممثل عن دورهما في المسرحية ذاتها التي هي من إخراج حاتم عودة وتأليف الكاتب هوشنك وزيري وانتاج دائرة السينما والمسرح لعام 2018 ،والتي شاركت في المهرجان بدعوة خاصة و جهت من قبل إدارته للدائرة و دخلت حيز التنافس مع دول عربية واجنبية محترفة لتحصد هاتين الجائزتين.. وهي الجائزة الثانية للفنانة الاء نجم بعد فوزها بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان أربيل المسرحي الدولي .

وباركت نقابة الفنانين العراقيين لفريق مسرحية (فلانة) حصادها هذا.والمسرحية بطولة : بشرى إسماعيل و الاء نجم و باسل شبيب وعمر ضياء الدين ، ديكور محمد النقاش ، اضاءة علي السوداني ،ادارة المسرحية لمحمد سامي ومؤثرات مهدي عباس.

وفي اتصال هاتفي الموقع الرسمي للدائرة بمخرج العمل حاتم عودة مباشرة بعد تقديم العرض المسرحي قال(مشاركتنا في مهرجان (اوال) المسرحي الدولي الذي يقام في مملكة البحرين تاتي تلبية لدعوة قدمتها ادارة المهرجان الى دائرة السينما والمسرح / الفرقة الوطنية للتمثيل .. حيث قدمنا يوم الثلاثاء 2019/2/5 مسرحية ( فلانة ) على خشبة مسرح القاعة الثقافية في مملكة البحرين الشقيقة .. و استطعنا ان نستقطب أنظار الجمهور الحاضر و ننال اعجابه .. كذلك اشاد المهتمون بالشان الفني و النقاد و المختصون بالمسرح باهمية العرض فنيا وجماليا).

واضاف (ان المهرجان ضم عددا من الفرق المسرحية المحترفة من دول متنوعة منها ايطاليا، روسيا ، عمان و السعودية الى جانب العراق).

وعند سؤاله عن فكرة المسرحية أوجز قائلا (حكاية العرض تدور حول عائلة عراقية مكونة من اب وام وست بنات، يتمنى الاب ان يكون له ولد ذكر يحمل اسمه من بعده فيحمل زوجته الذنب ويعتبرها هي السبب في عدم حصول ذلك ويحاول النيل منها ومن بناته الست حتى انه يرفض أن يدعوهن بأسمائهن، مناديا الجميع باسم فلانة كانتزاع لهوياتهن الخاصة. ولكن القصة الرئيسية ضمن الحكاية هي ان فلانة والتي تمثل جميع الفلانات الأخرى متزوجة من رجل عاجز منذ ان كان عمرها 15 عاما وعاشت معه 20 عاما لم يكن زوجا لها ولا مرة واحدة طيلة هذه الفترة فهو عاجز تماما عن ان يقوم بواجباته الزوجية كرجل. بالإضافة إلى ذلك ينفس الرجل عن خيباته واحباطه عن طريق ضرب زوجته.

لاحقا تصاب الفلانة بالصدمة حين تكتشف بأن زوجها العاجز يلتقي بنساء أخريات فبدأت تتساءل عما كان يفعله معهن وهو العاجز؟ كيف يستطيع فعل مع نساء أخريات ما عجز من فعله معها طوال 20 عامل ؟ لكن الرجل يفــــــشل مع عشيقته مثلما فشل طوال 20 عاما مع زوجته فلانة.

بعد أن يعود الزوج متأخرا في إحدى الليالي شاعرا بالهزيمة يبدأ بضرب زوجته بقسوة. فتقرر فلانة قتله ولكن حين تدخل الغرفة تكتشف بانه قد انتحر).

مشاركة