فك لغز جريمة قتل مدرّس متقاعد في الخالص

الأدلة الجنائية تؤكّد واقعة إنتحار مدير دايو الكورية

فك لغز جريمة قتل مدرّس متقاعد في الخالص

ديالى ـــ سلام الشمري

البصرة – الزمان

اعلنت قائممقامية قضاء الخالص في ديالى ، عن حسم غموض جريمة الغربية شمال المحافظة.

وقال قائممقام قضاء الخالص عدي الخدران لـ (الزمان) امس ان (جريمة قتل مدرس متقاعد عمره تجاوز 80 سنة بالآلات حادة في ساعة متأخرة من الليل في منطقة الغربية بأطراف الخالص تم حسم غموضها) .

واضاف الخدران، ان (فريقا امنيا مختصا من الشرطة نجح وخلال ساعات معدودة من اعتقال اثنين من الجناة واعترفوا ابتدائيا وقضائيا بارتكابهم الجريمة بهدف السرقة)، لافتا الى ان (الجريمة خلقت رايا عاما غاضبا لهذا الفعل المستنكر بحق شخصية معروفة درست اجيالا في قضاء الخالص) . واشار  قائممقام قضاء الخالص  ، الى ان  (اهالي الخالص ينتظرون كلمة القضاء العراقي العادل في الحسم بحق المجرمين) .  ومن جانب آخر قال مدير شؤون العشائر في ديالى العميد علي محمود الربيعي  لـ (الزمان) ، ان  (نحو 100 من زعماء القبائل والعشائر في ديالى عقدوا اجتماعا موسعا في قضاء الخالص بحضور قادة القوى الامنية  في الجيش والشـــرطة والعمليات بالإضـــافة الى محافظ ديالى مثنى التميمي) . واضاف الربيعي ، ان  (المؤتمر الذي ناقش ملفات هامة في المشهد العام خرج بمقررات ابرزها دعم الحشد الشعبي في مواجهة الارهاب والالتزام بتوجيهات المرجعية الدينية الرشيدة وحصر السلاح بيد الدولة ومكافحة المخدرات وتجريمها وشجب الدكة العشائرية والمغالاة في الفصول ومساندة التظاهرات السلمية ورفض اي تجاوز على الاملاك العامة وشجب العنف الاسري) . واشار  الربيعي ، الى ان  (المؤتمر والذي يعد الاكبر من نوعه خلال العام الجاري يأتي في اطار دعم جهود الامن والاستقرار باعتباره العشائري ظهير للقوات الامنية في مواجهة اي محاولات ترمي لزعزعة الاستقرار والامان) .

تشكيلات الحشد

فيما قال الناطق باسم محور ديالى في الحشد الشعبي  صادق الحسيني في لـ (الزمان) ، ان (تشكيلات الحشد الشعبي  نجحت خلال الايام الماضية من انجاز اكبر عملية تمشيط للحدود الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين من جهة الحاوي ولمسافة تزيد عن 10 كم رغم تعقيدات التضاريس والجغرافية) . واضاف الحسيني ، ان (تمشيط الحدود الفاصلة مهم جدا  لأنها اثمرت عن كشف بعض المضافات السرية والتي احتوى بعضها على متفجرات وعبوات ناسفة بالإضافة الى نصب نقاط مرابطة في بعض الاماكن لتشديد منع اي حالات تسلل بين صلاح الدين وديالى) . واشار الحسيني  ، الى ان (القاطع الذي يقع تحت سيطرة الحشد على الحدود بين ديالى وصلاح الدين لم يسجل اي حالة تسلل منذ اشهر عدة رغم محاولات  داعش الارهابي المتكررة بسبب قوة الاجراءات وانتشاره الجيد وكشف محافظ البصرة أسعد العيداني، ان تحقيقات الأدلة الجنائية أثبتت بطريقة علمية انتحار المدير التنفيذي لشركة دايو الكورية . وعثر على المدير التنفيذي ميتاً في مجمع الشركة المكلفة ببناء ميناء الفاو الكبير في البصرة في التاسع من الشهر الحالي.  وفتحت وزارة الداخلية تحقيقاً في الحادثة , فيما طالبت كوريا بالإسراع في كشف نتائج التحقيقات وملابساتها. وشرعت قيادة عمليات البصرة، بالمرحلة الثانية من العملية الأمنية الوعد الصادق في المحافظة والقبض على 28 مطلوباً. وذكر بيان لخلية الإعلام الأمني تلقته (الزمان) امس، ان (قيادة عمليات البصرة والقطعات الملحقة، شرعت بعملية الوعد الصادق المرحلة الثانية الصفحة الأولى وعلى محورين الشمالي الدير والقرنة، والجنوبي الزبير وسفوان),وأضاف ان (القوة المنفذة للواجب تمكنت من إلقاء القبض على 28 مطلوباً وفق مواد قانونية مختلفة، في ما ضبطت بندقية نوع كلاشنكوف ومخزنين بندقية دون اطلاقات، حيث اتخذت الاجراءات القانونية بحق المطلوبين وتعاملت مع المواد المضبوطة أصوليا، ومازالت العملية مستمرة).

ممارسة الابتزاز

وفي بغداد , ألقت قوة أمنية، القبض على عصابة تمارس الإبتزاز.وذكر بيان لمديرية شرطة بغداد تلقته (الزمان) امس ان (شرطة الصالحية ألقت القبض على عصابة في شارع حيفا تقوم بابتزاز سواق العجلات وذلك بإلقاء أنفسهم أمام العجلات المارة), وأضاف ان (أحد المتهمين يقوم برمي نفسه قرب العجلة ومعه متهم آخر يقوم بضرب المرآة الجانبية اليسرى للسائق ومتهم آخر يقوم بمضايقة السائق بواسطة سيارته), وأشار البيان الى ان (المتهمين اعترفوا بقيامهم بأكثر من 23 عملية في عموم بغداد، وتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية الأصولية بحقهم وإحالة أوراقهم الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل).

ووثقت كاميرات المراقبة مقطعا تظهر فيه امرأة تقدم على رمي طفليها في نهر دجلة. وتداول ناشطون على نحو واسع مقطع الفيديو الذي يبدو أنه تم تصويره مساء الجمعة الماضية، حيث قال بعضهم إنه لامراة أقدمت على فعلتها بسبب خلافات مع مطلقها والد الطفلين البريئين. وأعلنت وكالة الاستخبارات القاء القبض على متهم هارب محكوم بالحبس مدى الحياة وفق المادة 406 قتل العمد في بغداد.

وذكرت الوكالة في بيان امس انه (من خلال التوجيهات العليا بصدد تنفيذ مذكرات القبض على المتهمين الهاربين من القضاء واستنادا لمعلومات استخبارية، القت مفارز وكالة الاستخبارات المتمثلة بمديرية استخبارات بغداد القبض على أحد المتهمين في منطقة الزعفرانية والمحكوم غيابياً بالحبس مدى الحياة وفق أحكام المادة 406 ق. ع حسب قرار محكمة جنايات ذي قار), مضيفا (تم تسليمه بوصل استلام اصولي الى جهة الطلب).  وافاد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول بتفكيك شبكة داعشية كبيرة خلال ساعتين فقط من قبل جهاز مكافحة الارهاب.وقال رسول في بيان امس انه (وفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة وجهود مكثفة، تمكن جهاز مُكافحة الإرهاب من تفكيك شبكة إرهابية كاملة مكونة من 11 عُنصرا من عصابات داعـش), مشيرا الى ان (قوة كبيرة انطلقت وقُسمت واجباتها على الأهداف المُتفرقة وتمكنت من ضرب الشبكة الإرهابية بأكلمها بغضون ساعتين فقط), وتابع ان (هذه العملية نفذت ، في قضاء بيجي شمالي مُحافظة صلاح الدين).

مشاركة