فريق طبي ينجح في تبديل مفصل الورك الجزئي لمصاب بأمراض مزمنة

العيادات الشعبية تتفّقد سير العمل واليات توزيع الأدوية بواسط

فريق طبي ينجح في تبديل مفصل الورك الجزئي لمصاب بأمراض مزمنة

المحافظات – مراسلو (الزمان)

نجح فريق طبي متخصص بجراحة العظام و الكسور في مستشفى اليرموك التعليمي التابعة لدائرة صحة بغداد الكرخ في عملية جراحية نوعية لتبديل مفصل الورك الجزئي لمريض يبلغ من العمر 50 عاما و مصاب بالامراض المزمنة.

وذكر رئيس الفريق محمد الموسوي في بيان تلقته (الزمان) امس ان (المريض كان يعاني من كسر في عنق عظم الفخذ الايسر و مصاب بمرض السكري والضغط و امراض القلب)،واضاف انه (بعد اجراء التحاليل المختبرية و الفحوصات الشعاعية ,أجريت العملية تحت التخدير النصفي ,وتكللت بالنجاح التام والمريض بحالة صحية جيدة). وفي ذي قار ،حقق فريق طبي بالمحافظة امنية زوجين بالحصول على مولود لهما بعد انتظار دام نحو 12 عاماً باستخدام تقنية الانابيب.

تحقيق حلم

وقالت اخصائية بالامراض النسائية هدى عدنان الربيعي انها (تمكنت بمعية فريقها الطبي،من تحقيق حلم الزوجين بعد طول انتظار دام نحو 12عاما)،واضافت انها (لجأت لتقنية زراعة الجنين داخل رحم الام بواسطة الانابيب ومن خلال المتابعة الدورية لحالة الام وجنينها حصل الأبوان على مولدهما الجديد مهدي)،مشيرا الى انه (برغم مما تعانيه الام من ارتفاع ضغط الدم الحاد ،الا ان الفريق نجح باجراء عملية الولادة القيصرية لها داخل مستشفى بنت الهدى للنسائية والاطفال). الى ذلك ,افتتح مدير عام دائرة صحة الانبار خضير خلف شلال ,المنفذ الرئيس الثاني لمنح بطاقة الفحص الدولي في بناية مركز صحي الملعب .

واوضح شلال ان (منح البطاقة يكون للمواطنين الحاصلين على جرعتي اللقاح مع جلب بطاقة التلقيح وجواز السفر نافذ والبطاقة الموحدة وصور ذات خلفية بيضاء واضحة)،داعيا المواطنين الى (المراجعة والحصول على اللقاحات المضادة لفايروس كورونا لتجنب خطورة الاصابة ،بهدف الوصول الى المناعة المجتمعية للقضاء على الجائحة). ونفذت شعبة الرقابة الصحية في قطاع سامراء التابع لدائرة صحة محافظة صلاح الدين ,حملة رقابية موسعة شملت المحلات التجارية والاسواق العامة ومعامل المياه في مناطق قضاء سامراء ,للتأكد من صلاحية المواد الغذائية المعروضة والمباعة لاهالي المدينة. واكد مدير القطاع ياسر كامل محمود ان ( ملاكات الشعبة الرقابية تمكنت اثناء الجولة من ضبط كميات كبيرة من المواد منتهية الصلاحية ,حيث تم اتلافها وفق محضر اتلاف اصولي وفرض غرامة مالية على المخالفين لضمان حماية الجميع من التسمم الغذائي).

زيارة تفتيشية

واجرت دائرة العيادات الشعبية الطبية التابعة لوزارة الصحة ،زيارة تفتيشية لمؤسساتها في محافظة واسط. وقال بيان تلقته (الزمان) تمس انه (بناء على توجيهات مدير عام الدائرة محمد علي الفرطوسي،قام فريق تفتيشي من مديرية العيادات في واسط بزيارة الى عيادة الزهراء الطبية الشعبية لمتابعة سير العمل فيها وعملية توزيع الادوية واهم المشاكل والمعوقات التي تعوق تقديم الخدمات للمواطنين)،وتابع البيان ان (الدائرة ارسلت عدد من عجلاتها مع سائقيها الى مدينة كربلاء للمشاركة في نقل الزائرين بمناسبة اربعينية الامام الحسين عليه السلام ،بهدف تقليل الزخم الحاصل اثناء الزيارة والتخفيف من معاناة الزائرين في ايجاد وسيلة نقل للعودة الى منازلهم). وواصلت المفرزة الطبية التابعة لدائرة صحة ديالى المرسلة الى مدينة كربلاء ,تقديم كافة الخدمات الصحية والعلاجية والوقائية للزائرين.  وقال مدير عام صحة المحافظة علي حسين علوان التميمي ان (الدائرة رفدت المفرزة الطبية في كربلاء بكافة احتياجاتها من الاطباء الاختصاص والملاكات التمريضية واخصائيي العلاج الطبيعي ،اضافة الى تجهيزها بالعلاجات التي يحتاجها الزائرين من ادوية الضغط والسكري ونزلات البرد وغيرها من المستلزمات الطبيية)،مؤكدا ان (المفرزة قامت بتقديم خدماتها العلاجية لأكثر من الف مواطن من محافظات مختلفة). واستنفرت دائرة صحة بابل المفارز الطبية لتقديم الخدمات الطبية والصحية الى الزائرين في قطاع المحاويل. وفي البصرة ،اعلنت دائرة صحة المحافظةعن قيام وحدة الصحة المدرسية بالتعاون مع وحدة التحصين في مركز الهوير التابع الى قطاع المدينة للرعاية الصحية الاولية بأستقبال تلاميذ الصف الاول الابتدائي الجدد للمدراس ضمن الرقعه الجغرافية للمركز. وذكرت الدائرة في بيان امس ان (الصحة المدرسية قامت بفحص التلاميذ ومتابعة الجدول التلقيحي لتهيئتهم لمرحلة الجديدة،وتم التأكيد على ذوي الاطفال بألالتزام بكافة الاجراءات الوقائية والصحية حفاظا على سلامة الاطفال).

مشاركة