فرنسا تهزم جورجيا وحامل اللقب يتعادل وأوكرانيا تفوز

{ مدن  (ا ف ب) – استغلت فرنسا تعادل اسبانيا بطلة العالم مع فنلندا وانفردت بصدارة المجموعة التاسعة، بعد فوزها على ضيفتها جورجيا 3-1 اول امس الجمعة على ملعب “ملعب دو فرانس” في باريس ضمن التصفيات الاوروبية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل.وقدم لاعبو المدرب ديدييه ديشان اداء جيدا قبل اللقاء المنتظر امام اسبانيا الثلاثاء المقبل.ورفعت فرنسا رصيدها الى 10 نقاط من 4 مباريات مقابل 8 نقاط لاسبانيا التي منيت بتعادلها الثاني.وافتتح المضيف، الذي لعب بلون ازرق فاتح خلافا لالوانه الزرقاء التاريخية الداكنة، التسجيل عبر مهاجم ارسنال الانكليزي اوليفييه جيرو برأسية مميزة بعد ضربة حرة لماتيو فالبوينا لاعب مرسيليا (45+1).وعزز فالبوينا النتيجة مطلع الشوط الثاني بكرة قوية هزت شباك جورجيا لوريا (47)، قبل ان يسجل فرانك ريبيري لاعب وسط بايرن ميونييخ الالماني الهدف الثالث من داخل المنطقة بتسديدة ارضية (61).واكتفت جورجيا بتقليص الفارق في الدقيقة 71 عبر الكسندر كوباخيدزه الذي هز شباك حارس توتنهام الانكليزي هوغو لوريس.

إسبانيا تتعادل

فرط منتخب اسبانيا بطل اوروبا والعالم بنقطتين ثمينتين عندما سقط في فخ التعادل 1-1 مع مضيفه الفنلندي ضمن تصفيات المجموعة الاوروبية التاسعة المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل اول امس الجمعة في خيخون. يذكر ان فرنسا تستضيف اسبانيا في لقاء قمة الثلاثاء المقبل في باريس.وافتتح سيرخيو راموس الذي كان يخوض مباراته الرقم 100 على الصعيد الدولي التسجيل لاصحاب الارض في الدقيقة 49، لكن تيمو بوكي ادرك التعادل لفنلندا قبل نهاية المباراة ب12 دقيقة.وخاض المنتخب الاسباني المباراة في غياب حارس مرماه الاساسي ايكر كاسياس والمدافع المخضرم كارليس بويول ولاعب الوسط تشافي.وكاد المنتخب الاسباني يفتتح التسجيل بعد مرور دقيقتين فقط عندما حاول مدافع فنلندا نيكلاس مويساندر تشتيت كرة فكاد يخدع حارس مرماه نيكي مينب الذي ابعد الكرة في اللحظة الاخيرة.لكن المنتخب الاسباني وجد صعوبة بعد ذلك في اختراق الدفاع الفنلندي الصلب بالرغم من استحواذه بنسبة كبيرة على الكرة واضاع له سيسك فابريغاس وسانتي كازورلا واندرييس انييستا فرصا عدة على مدار الشوط الاول.وفي مطلع الشوط الثاني اشرك مدرب اسبانيا فيسنتي دل بوسكي الجناح السريع بدرو رودريغيز بدلا من كازولا فحرك الاخير الجبهة الهجومية بشكل كبير.وسدد بدرو مباشرة الذي سجل 9 اهداف في مبارياته الدولية الست الاخيرة، بعد دخوله كرة قوية ابعدها الحارس الى ركلة ركنية ومنها نجح راموس في تسجيل هدف السبق بكرة راسية رافعا رصيده الى تسعة اهداف دولية.وفي الدقيقة 78 ارتقى بوكي فوق راموس وجيرار بيكيه ليودع الكرة برأسه داخل الشباك اثر كرة عرضية من كابر هاملين.ورمى المنتخب الاسباني بكل ثقله في الدقائق الاخيرة لانتزاع نقاط المباراة الثلاث لكن من دون طائل.

فوز كبير لإنكلترا

حقق منتخب انكلترا فوزا ساحقا على نظيره من سان مارينو بثمانية اهداف نظيفة مساء اول امس الجمعة ضمن تصفيات المجموعة الثامنة في قارة اوروبا المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014.وارتأى مدرب انكلترا روي هودجسون اراحة قائد المنتخب ولاعب وسط ليفربول ستيفن جيرارد للمباراة المرتقبة ضد مونتينيغرو الثلاثاء المقبل، فناب عنه في حمل شارة القيادة المخضرم فرانك لامبارد. وقاد خط الهجوم الثنائي جرماين ديفو وواين روني.وضغط منتخب الاسود الثلاثة منذ بداية المباراة واحتسبت له الركنية تلو الاخرى من دون ان يحسن استغلال اي منها في الدقائق العشر الاولى، وسنحت فرصة امام اليكس اوكسلايد تشامبيرلاين لافتتاح التسجيل لكن كرته ارتطمت بالعارضة (9)، قبل ان يفتتح الانكليز رصيدهم من الاهداف عندما مرر لايتون باينز كرة عرضية حاول مدافع سان مارينو اليساندرو دي لافالي ابعدها قبل ان ينقض عليها روني، لكنه سددها خطأ داخل شباك فريقه (12).ونجح تشامبيرلاين في اضافة الهدف الثاني بعد ان تبادل الكرة مع روني ثم اطلق كرة قوية بيسراه داخل الشباك (29). وسجل ديفو هدفا لانكلترا لم يحتسبه الحكم بداعي التسلل (34). لكن ديفو سرعان ما اضاف هدفا صحيحا عندما مرر روني كرة عرضية داخل المنطقة باتجاه تشامبيرلاين الذي اعادها برأسه باتجاه ديفو المتربص امام المرمى فلم يجد اي صعوبة في ايداعها الشباك (36). وصوب لامبارد كرة قوية من خارج المنطقة تصدى لها حارس سان مارينو الدي سيمونتشيني على دفعتين (38). ثم سدد اشلي يانغ كرة قوية مماثلة فسكنت سقف الشباك معلنة الهدف الرابع (40). واضاف لامبارد الذي كان يخوض مباراته الدولية رقم 95 الهدف الخامس بعد لعبة مشترة بين يانغ وباينز (42) ورفع رصيده من الاهداف مع منتخب بلاده الى 28 هدفا. وواصل المنتخب الانكليزي ضغطه في مطلع الشوط الثاني واضاف روني الهدف السادس عندما انبرى لركلة حرة مباشرة اثر اعاقة زميله تومك كليفيرلي على مشارف المنطقة (54). والهدف هو السادس الدولي لروني في مباريات منتخب بلاده الست الاخيرة والرابع والثلاثون الدولي في 80 مباراة دولية، ما يجعله خامس افضل هداف في تاريخ انكلترا علما بان الرقم القياسي الانكليزي مسجل باسم بوبي تشارلتون (49 هدفا). وسجل دانيال ستاريدج الذي حل بدلا لروني الهدف السابع بكرة راسية اثر تمريرة عرضية من يانغ (70)، وديفو الثامن (77). في المقابل، حققت مونيتيغرو فوزا صعبا لكنه ثمينا على مولدافيا بهدف سجله ميركو فوسينيتش مهاجم يوفنتوس الايطالي في الدقيقة 79 في المباراة التي اقيمت في شيسيناو. وبقيت مونتينيغرو في الصدارة برصيد 13 نقطة بفارق نقطتين عن انكلترا قبل اللقاء المنتظر بينهما الثلاثاء المقبل. وحققت اوكرانيا فوزها الاول على مضيفتها بولندا 3-1 في وارسو.وسجل لاوكرانيا التي رفعت رصيدها الى 5 نقاط اندري يارمولنكو (2) واوليغ غوسيف (7) ورومان زوزوليا (45) ولبولندا لوكاس بيتشيك (18).

 

مشاركة