فرنسا تريد اجراءات أكثر من العقوبات والصين تحث على ضبط النفس بعد اسقاط المقاتلة التركية

251

فرنسا تريد اجراءات أكثر من العقوبات والصين تحث على ضبط النفس بعد اسقاط المقاتلة التركية
لوكسمبورغ ــبكين ــ ا ف ب اشادت فرنسا الاثنين، على لسان وزير خارجيتها لوران فابيوس، باعتماد الاتحاد الاوربي سلسلة من 16 عقوبة على سوريا لكنها ابدت رغبتها في الذهاب الى ابعد من ذلك وخاصة من خلال حظر استيراد الفوسفات السوري. وقال فابيوس في لقاء مع الصحافيين على هامش اجتماع مع نظرائه الاوربيين في لوكسمبورغ اشعر بالارتياح لاعتماد هذه العقوبات الجديدة لكنني ارغب في الذهاب الى ابعد من ذلك. حثت الصين امس على الهدوء وضبط النفس بعد الادانات الدولية لسوريا على قيامها باسقاط مقاتلة تركية وبينما يستعد الحلف الاطلسي لعقد اجتماع عاجل حول الحادث. وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية هونغ لي لصحافيين نامل بان يلتزم الاطراف المعنيون بالهدوء وان يمارسوا ضبط النفس لتسوية المسالة من خلال القنوات الدبلوماسية بدلا من تصعيد التوتر .
وتابع المتحدث ان الصين تتابع التطورات عن كثب. الوضع في المنطقة معقد وحساس للغاية .
واعلنت الحكومة السورية انها اسقطت مقاتلة من طراز اف ــ 4 فانتوم الجمعة بعد ان انتهكت المجال الجوي السوري.
ونددت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الاحد بالعمل الوقح وغير المقبول ، وتعهدت العمل مع تركيا للخروج برد مناسب.
كما نددت بريطانيا وايطاليا باسقاط الطائرة بينما اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن قلقه الشديد .
واعلن الحلف الاطلسي عقد اجتماع طارئ الثلاثاء بناء على طلب من تركيا بموجب المادة الرابعة من معاهدة الحلف والتي تتعلق بتهديد امن الدول الاعضاء.
واقرت تركيا بان المقاتلة قد تكون دخلت الاجواء السورية في مرحلة ما. الا انها شددت من لهجتها، بعد رد حذر في البداية. وصرح وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو لتلفزيون تي ار تي ان المقاتلة كانت في الاجواء الدولية لحظة اسقاطها اي على بعد 13 ميلا بحريا من سوريا كما ان سوريا لم تصدر اي تحذير. واضاف هونغ ان الصين ترحب بدعوة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان الدعوة الى اجتماع دولي حول الازمة السورية في وقت لاحق من هذا الشهر. وتابع المتحدث نامل في ان يساعد الاجتماع في التوصل الى توافق دولي لدعم وساطة عنان وحث الاطراف المعنيين في الازمة السورية على تطبيق قرارات مجلس الامن الدولي والنقاط الست في خطة عنان . وعارضت كل من الصين وروسيا حليفتي النظام السوري تحرك مجلس الامن الدولي ضد سوريا، وتعرضتا لانتقادات حادة في مطلع العام عندما استخدمتا حق النقض مرتين لاعتراض قرارين يدينان نظام الاسد.
/6/2012 Issue 4235 – Date 26 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4235 التاريخ 26»6»2012
AZP02