فرق الشطرنج تفشل في الحصول على مراكز متقدمة بالأولمبياد

أسطنبول – رحيم عودة

موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية

اسدل الستار على منافسات بطولة اولمبياد الشطرنج العالمي بنسخته ال 40 والتي اختتمت في قاعة معرض اسطنبول بحصول منتخب ارمينيا للرجال على لقب البطولة وجاء منتخب روسيا بالمركز الثاني فيما حصل منتخب اوكرانيا على المركز الثالث والصين رابعاً والولايات المتحدة الاميركية خامساً وفي منافسات السيدات توجت نساء روسيا بالمركز الاول بعد الفوز الثمين على نساء كازاخستان باربعة نقاط دون مقابل وحلت سيدات الصين ثانياً واوكرانيا ثالثاً والهند بالمركز الرابع ورومانيا بالمركز الخامس..

حفل توزيع الجوائز

الحفل الختامي الذي اقيم في قاعة فندق واو (5 نجوم) والتي تتسع لاكثر من الفي شخص وهو احد الفنادق الشهيرة في اسطنبول كان مثيراً وجميلاً للغاية تضمن العديد من الدبكات والاغاني التركية التي استمرت الى ساعات متأخرة من الليل حيث شهد حضوراً رسميا من قبل الجانب التركي متمثلاً بوزير الشباب سعاد قلج ورئيس الاتحاد الدولي للشطرنج قيرسان ورئيس الاتحاد التركي علي نهاد كما تضمن القاء العديد من الكلمات التي اثنت على المشاركة الكبيرة من حيث الدول واللاعبين الذين فاق عددهم ال 1300 لاعب مثلوا مختلف قارات العالم كذلك توزيع الجوائز على المنتخبات الفائزة بالبطولة..

خسارتان لرجال وسيدات العراق

رجال العراق انهوا مشوارهم في البطولة بعد الخسارة امام منتخب اندونيسيا بنقطتين ونصف مقابل نقطة ونصف فيما خسر فريق النساء امام البلد المضيف تركيا بثلاثة نقاط مقابل نقطة واحدة ولم تنجح الفرق العراقية في الحصول على مركز متقدم في البطولة وذلك بسبب ارتفاع مستوى الدول المشاركة..

المؤتمر الصحفي لرئيس الاتحاد الدولي

على هامش البطولة عقد رئيس الاتحاد الدولي كيرسان إليومزينوف مؤتمر صحفي حضره النائب التنفيذي للرئيس جيورجيو ماكروبولوس ونائب رئيس الإتحاد الدولي رئيس الإتحاد التركي للشطرنج رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد الشطرنج الأربعين علي نيهات يازيجي..

إليومزينوف رحب بجميع الصحفيين والضيوف معبراً عن شكره للحكومة التركية ولمحافظة مدينة إستنبول وللإتحاد التركي للشطرنج ممثلا برئيسه أخي علي نيهات يازيجي لهذا التنظيم الرائع لأولمبياد إستنبول مشيراً الى ان الاتحاد الدولي قد وصل الى رقم قياسي من خلال هذه المشاركة الكبيرة التي وصلت الى 157 دولة من مختلف انحاء العالم وهذا ما يجعلنا في غاية السعادة مثنياً على التنظيم الناجح وعمليات نقل المشاركين بشكل جيد جدا ولم يواجه أي لاعب مشكلة في الوصول إلى صالة اللعب ضمن الوقت المحدد. أيضا أرغب بشكر السيد جيورجيو ماكروبولوس النائب التنفيذي لرئيس الإتحاد الدولي لعمله في مجال التنظيم ومساعدته لإنجاح هذا الأولمبياد. والذي القى كلمة قال فيها :: دعوني أرحب بكم أيضا في الأولمبياد الاربعين للشطرنج. ارغب بإعلامكم بأنه واجهتنا الكثير التي كان على اللجنة المنظمة والإتحاد الدولي مواجهتها لكننا جعلنا الأولمبياد حقيقة. لا يوجد أولمبياد أو حتى الألعاب الأولمبية يمكن ان تمر دون صعوبات. كلها تواجه بعض المشاكل تتطلب حلولا. لكن فريق اللجنة المنظمة الذي عمل تحت إشراف نائب رئيس الإتحاد الدولي رئيس الإتحاد التركي للشطرنج رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد الشطرنج الأربعين علي نيهات يازيجي بذلوا جميهعم جهدا كبيرا كي يكون الأولمبياد بأعلى درجة تنظيم ممكنة.

مشاركة