فرقة شناشيل بغدادية في أمسية فنية

فرقة شناشيل بغدادية في أمسية فنية

بغداد – محمد البياتي

ضيفت حدائق الدار العراقية للازياء أمسية تراثية قدمها فريق أنقياء التطوعي الجمعة الماضية .وقدم الباحث التربوي محمد رحيم نبذة تعريفية عن تأريخ الدار ودورها الحضاري في الحفاظ على الهوية العراقية من خلال ماتقدمه من أزياء تمثل مكونات المجتمع العراقي.

ثم  قدمت فرقة شناشيل بغدادية بقيادة قارىء المقام نمير ناظم مجموعة من المقامات العراقية احياءً لهذا الفن الاصيل ،كما تضمنت  الأمسية بازار للحرف والمهن اليدوية والاكلات الشعبية.

الى ذلك اقامت فرقة مشخت احتفالية موسيقية في القاعة المدرجة في متحف الموصل الحضاري  بمحاظة نينوى و تأتي هذه   الفعالية ضمن إحدى الفعاليات الخاصة بالإعلان والتعريف بمشروع المتحف. وقبيل العروض الموسيقية ، استعرض مدير المتحف زيد غازي سعدالله الأحداث التي تعرض لها متحف الموصل خلال فترة احتلال داعش الارهابي للمدينة من تدمير وسرقة للمتحف .

وقال سعد الله وفقا لصفحة وزارة الثقافة في (فيسبوك) انه ( أقيمت  الفعالية في صالة الاستقبال داخل المتحف ومن ثم الانتقال لعروض الفرقة الموسيقية في القاعة المدرجة في الطابق السفلي للمتحف).

وحضر الاحتفالية نخبة من الشخصيات الأدبية وعدد من المختصين والمهتمين بالإرث الحضاري الذين أعربوا عن مدى سعادتهم واهتماهم بإعادة هذا الصرح الى سابق عهده ليحفظ تاريخ الحضارات التي نشأت على أرض نينوى.

مشاركة