غرناطة تصعق برشلونة وتحرمها من صدارة الليغا

685

أرسنال يعود بأقل الخسائر من معقل فياريال في الدوري الأوربي

غرناطة تصعق برشلونة وتحرمها من صدارة الليغا

{ لندن- وكالات: سقط برشلونة أمام ضيفه غرناطة بالخسارة  1-2 على ملعب كامب نو، ضمن منافسات الجولة 33 من الدوري الإسباني. تقدم البارسا بهدف ليونيل ميسي في الدقيقة  23 ورد الضيوف بهدفين لداروين ماتشيز وخورخي مولينا في الدقيقتين  63 و 79وفرط البارسا في فرصة ثمينة لاعتلاء صدارة الليجا في وقت حاسم من المنافسة على اللقب. وتجمد رصيد بلوجرانا عند  71 نقطة في المركز الثالث متساويا مع ريال مدريد، تاركا رأس الترتيب لأتلتيكو مدريد 73  نقطة.  ورفع غرناطة رصيده إلى 45 نقطة في المركز الثامن. سيطر برشلونة على مجريات الشوط الأول لكن دون خطورة حقيقية على مرمى منافسه، عبر محاولات خجولة من جريزمان وصامويل أومتيتي، واختراقات غير مؤثرة من دي يونج وموريبا. فض ميسي الاشتباك بعد تبادل الكرة مع جريزمان، قبل أن يسدد النجم الأرجنتيني بقوة في الزاوية اليسرى، مسجلا الهدف الأول. في المقابل، هدد لويس سواريز مهاجم غرناطة مرمى تير شتيجن بفرصة وحيدة. بدأ البارسا الشوط الثاني بأداء هجومي أفضل نسبيا، لكن أنطوان جريزمان وسيرجي روبيرتو، أضاعا فرصتين لتعزيز التفوق الكتالوني. تكتل الضيوف بكثافة عددية كبيرة أمام مرماهم مع الاعتماد على الانطلاق بهجمات مرتدة لسولدادو ولويس سواريز وماتشيز. ومن إحدى المحاولات النادرة، تعثر مينجويزا في اللحاق بالكرة، لينفرد ماتشيز بالمرمى ويسجل هدف التعادل. ارتبك العملاق الكتالوني للحظات، ونال مدربه رونالد كومان بطاقة حمراء للاعتراض على الحكم، بعدها أجرى تبديلين بإشراك عثمان ديمبلي وبيدري مكان مينجويزا وموريبا. ووسط اندفاع غير محسوب لبرشلونة، وتفكك في منظومته الدفاعية، أضاف خورخي مولينا الهدف الثاني لغرناطة برأسية في الزاوية اليسرى. احتسب الحكم 4  دقائق وقتا بدلا من ضائع، إلا أن أصحاب الأرض فشلوا في استغلالها، ليسقط برشلونة، ويفرط في ثلاث نقاط غالية. استغل فياريال عامل الأرض ليحقق فوزا صعبا على ضيفه آرسنال 2-1   في ذهاب نصف نهائي الدوري الأوروبي.

خسارة ارسنال

وأحرز هدفي فياريال كل من مانو تريجيروس  5 وراؤول ألبيول 29  فيما سجل نيكولاس بيبي هدف آرسنال الوحيد في الدقيقة 73  من ركلة جزاء، ليتأجل الحسم إلى موقعة الإياب الخميس المقبل في لندن.  ولجأ مدرب فياريال الحالي وآرسنال السابق أوناي إيمري، إلى طريقة 4-3-3  حيث تكون الخط الخلفي من خوان فويث وألبيول وباو توريس وألفونسو بيديرارزا، وأدى إتيان كابوي دور لاعب الارتكاز، من حوله الثنائي داني باريخو وتريجيروس، فيمل وقف المهاجم جيرارد مورينو بين الجناحين باكو ألكاسير وصامويل تشوكويزي.  في الناحية المقابلة، اعتمد مدرب آرسنال ميكيل أرتيتا، على طريقة 4-2-3-1  حيث وقف روب هولدينج إلى جانب بابلو ماري في عمق الخط الخلفي بمساندة من الظهيرين كالوم تشامبرز وجرانيت تشاكا، وتمركز توماس بارتي وسيبايوس في وسط الملعب، فيما تحرك الثلاثي بوكايو ساكا ومارتن أوديجارد وإميل سميث رو، خلف المهاجم العاجي نيكولاس بارتي.  لم يمهل فياريال ضيفه سوى 5  دقائق، حتى تمكن من افتتاح التسجيل، عندما قام تشوكويزي بمجهود مميز في الجناح الأيمن قبل أن تصل عرضية إلى تريجيروس الذي تابعها بأناقة في الشباك.  وتأخر آرسنال للدخول إلى أجواء اللقاء، وشق بيبي طريقه في الجناح الأيسر، لكنه عرضيته المنخفضة قطعها الدفاع في الدقيقة 15. وانطلق آرسنال بهجمة مرتدة سريعة في الدقيقة 23  لكن سيبايوس مرر الكرة بطريقة متسرعة ليتمكن الحارس رولي من قطعها، قبل أن يصل إليها بيبي.  ووصلت الكرة إلى أوديجارد على حافة منطقة جزاء فياريال، لكنه اختار التمرير إلى ساكا بدلا من التسديد، لتذهب محاولة الأخير بعيدا عن المرمى في الدقيقة 25.  وبعد تسديدة من بارتي لم تشكل خطرا على مرمى فياريال، تمكن الفريق الإسباني من تعزيز تقدمه في الدقيقة 29  عندما نفذ باريخو ركلة ركنية، غمزها مورينو برأسه لتصل إلى المخضرم ألبيول الذي وضعها في الشباك من مسافة قريبة.

ركلة جزاء

وجرب مورينو حظه بتسديدة ابتعدت عن مرمى آرسنال في الدقيقة 33  واحتسب الحكم ركلة جزاء لآرسنال في الدقيقة 34  قبل أن يتراجع عنها بعد الاستعانة بتقنية الفيديو.  وقام فويث بانطلاقة مميزة من منتصف الملعب، ليمرر إلى مورينو الذي راوغ الحارس الألماني بيرند لينو، لكن الزاوية ضاقت أمامه، ليهدر فرصة وضع الكرة في الشباك بالدقيقة 43   تحسن آداء آرسنال مع بداية الشوط الثاني، فقطع توريس الكرة من أمام مرماه لتصل إلى بيبي الذي أطلق تسديدة بدت محكمة، لكن ألبيول وضع جسده أمامها في الدقيقة 48  وتلقت آمال آرسنال صدمة في الدقيقة 57  عندما حصل سيبايوس على البطاقة الحمراء، بعدما داس على قدم باريخو إثر لعبة مشتركة.  وقام لينو بتدخل مهم لإبعاد خطر محاولة مميزة من تشوكويزي في الدقيقة 61  قبل أن يدخل جابرييل مارتينيلي بدلا من أوديجارد في تشكيلة آرسنال.  وفشل الحارس رولي في التعامل مع ركلة ركنية لتحدث الكرة دربكة داخل المنطقة، لم يستغلها هولدينج الذي سدد برعونة كرة ضعيفة بعيدة عن المرمى في الدقيقة 64.  وكاد فياريال يحرز الهدف الثالث في الدقيقة 66  عندما مرر البديل الفرنسي ولاعب آرسنال السابق فرانسيس كوكولين كرة مميزة إلى مورينو الذي تصدى لينو لانفراده.  وقطع ألبيول عرضية تشامبرز المميزة قبل أن تصل إلى بيبي في الدقيقة 71.   وتمكن الفريق اللندني من تقليص النتيجة في الدقيقة 73  من ركلة جزاء نفذها بيبي بنجاح، بعد عرقلة ساكا داخل المنطقة من قبل تريجيروس.  وتلقى كابوي لاعب فياريال البطاقة الصفراء الثانية له في اللقاء ليخرج مطرودا قبل 10  الدقائق من النهاية، ولم يفلح آرسنال في استغلال ذلك رغم إشراك قائده بيير إيميريك أوباميانج الذي أهدر فرصة التعادل في الوقت بدل الضائع بعدما تصدى رولي لانفراده.

مشاركة